العدد 5184 - الثلثاء 15 نوفمبر 2016م الموافق 15 صفر 1438هـ

الغرفة القضائية في الفيفا توقف القطري المهندي عاما

أعلنت الغرفة القضائية في لجنة الأخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في بيان لها إيقاف نائب رئيس الاتحاد القطري سعود المهندي عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة عام.

وجاء في بيان "أن الغرفة القضائية برئاسة الألماني هانز يواكيم ايكرت أوقفت نائب رئيس الاتحاد القطري ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سعود المهندي، لمدة عام عن ممارسة أي نشاط كروي على الصعيدين الوطني والدولي".

وتابع "فتحت التحقيقات ضد المهندي في 27 يوليو/ تموز 2015 على خلفية المخالفات المحتملة من قبله في التعاون كشاهد في إجراءات منفصلة، وأحيل التقرير إلى الغرفة القضائية التي فتحت إجراءات قضائية ضده في السادس من سبتمبر/ أيلول 2016".

وأضاف البيان "لان المهندي لم يتعاون مع غرفة التحقيق في إجراءات ضد طرف ثالث، فان الغرفة القضائية اعتبرت انه مذنب لخرقه المادة 18 (واجب الإفصاح والتعاون والإبلاغ) والمادة 42 (الالتزام العام بالتعاون) من قانون أخلاقيات الفيفا".

وفرضت الغرفة على المهندي غرامة قدرها 20 ألف فرنك سويسري.

وكانت لجنة الأخلاق في الفيفا رفعت قبل فترة توصية بإيقاف المهندي لمدة سنتين ونصف السنة بسبب رفضه التعاون مع التحقيقات، وهو أكد لاحقا انه قد تعاون بشكل كامل مع لجنة الأخلاق.

وكان الفيفا ابلغ الاتحاد الآسيوي للعبة في سبتمبر الماضي باستبعاد المهندي من المشاركة في انتخابات مجلس الفيفا بناء على تقرير لجنة الأخلاق.

ورفض الاتحاد الآسيوي في جمعيته العمومية أواخر الصيف في مدينة غوا الهندية انتخاب ثلاثة أعضاء جدد في مجلس الفيفا احتجاجا على استبعاد المهندي من الترشح للانتخابات.

من جهة أخرى، كانت الغرفة القضائية في الفيفا فتحت الاثنين الماضي إجراءات قضائية ضد نجيب شيراكال المقرب من الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي الموقوف القطري محمد بن همام مدى الحياة من قبل الفيفا.

وكانت لجنة الأخلاق في الفيفا طالبت بالإيقاف مدى الحياة لشيراكال الذي كان يعمل مع الاتحادين القطري والآسيوي.

وخلص التحقيق الذي تم فتحه في يناير/ كانون الثاني 2013، وبحسب التوضيحات التي قدمها لوكالة فرانس برس المتحدث باللجنة، إن شيراكال الذي تمت متابعته بالتورط في دفع أموال إلى العديد من المسئولين، تبثت إدانته بانتهاكات متعددة لقانون الأخلاق.

وأوقف شيراكال لمدة شهرين العام 2012 لعدم تعاونه في التحقيقات حول قضية بن همام خلال اتهامه بدفع رشاوى في انتخابات رئاسة الفيفا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً