العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

«الحوثيون»: نرغب في إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة

صبي يمني يشرب من علبة عصير منتهية الصلاحية على كومة من القمامة في مكب للنفايات في ضواحي صنعاء - reuters
صبي يمني يشرب من علبة عصير منتهية الصلاحية على كومة من القمامة في مكب للنفايات في ضواحي صنعاء - reuters

قالت جماعة الحوثي اليمنية أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل.

ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه الثلثاء الماضي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قال إنه يشمل خططاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من اليوم (الخميس).


«الحوثيون»: نرغب في إنهاء حرب اليمن وتشكيل حكومة وحدة... والجامعة العربية ترحب بالإعلان عن هدنة لوقف إطلاق النار

الحديدة (اليمن) - رويترز، د ب أ

قالت جماعة الحوثي اليمنية أمس الأربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل.

ويؤكد هذا الإعلان على ما يبدو تفاصيل اتفاق طرحه الثلثاء وزير الخارجية الأميركي، جون كيري الذي قال إنه يشمل خططاً لوقف إطلاق النار اعتباراً من اليوم (الخميس).

وقال عضو المجلس السياسي لجماعة «أنصار الله» التابعة لجماعة الحوثي، محمد البخيتي إن السعودية «وافقت على مبدأ وقف الحرب». ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الرياض.

وأضاف البخيتي رداً على سؤال من «رويترز» بشأن ما أعلنه كيري أن «موقف أنصار الله كان ولا يزال مع وقف الحرب وتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب جميع المكونات السياسية وبالتالي لا جديد في موقفنا».

وقال كيري الثلثاء خلال ما قد تكون رحلته الأخيرة للخليج قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي، باراك أوباما في يناير/ كانون الثاني إن اجتماع مسئولي جماعة الحوثي والتحالف الذي تقوده السعودية انتهى بالاتفاق على وقف إطلاق النار اعتباراً من الخميس.

لكن في مؤشر على تعقيد الموقف سارعت حكومة هادي إلى رفض تلك التصريحات والشكوى من التجاهل. وكانت نسخ من خطة سلام وضعتها الأمم المتحدة واطلعت عليها «رويترز» في أكتوبر/ تشرين الأول اقترحت تهميش دور هادي في أي حكومة في المستقبل.

وقال وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي إن كيري لم ينسق مع الحكومة بشأن ما أعلنه عن وقف إطلاق النار وإن الحكومة غير مهتمة بالخطة.

وقال في حسابه على «تويتر»: «ما صرح به الوزير كيري لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيداً عن الحكومة».

من جانبه، أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، أمس (الأربعاء)، ترحيبه بإعلان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بخصوص وقف إطلاق النار في البلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية نهاية العام الجاري.

وقال الحزب، في بيان صحافي نشره موقعه الإلكتروني، إنه وقف اليوم أمام نتائج لقاء كيري مع ممثلي حركة أنصار الله الحوثية في سلطنة عُمان وما تمخض عن ذلك اللقاء وفقاً لتصريحات وزير الخارجية الأميركي والبيان الصادر من وزارة الخارجية العمانية.

وأضاف البيان «أن حزب المؤتمر الشعبي العام يؤكد على الالتزام بالعمل على تحقيق السلام العادل والشامل والكامل وبما يحفظ وحدة وسيادة واستقلال الوطن والثوابت الوطنية ولا ينتقص من تضحيات شعبنا وصموده».

وأكد الحزب في البيان التزامه بالعمل على تحقيق السلام للجميع واستعداده للتعامل الإيجابي مع اتفاق مسقط بوقف الحرب ورفع الحصار.

واعتبر الحزب مبادرة كيري الخاصة بحل الأزمة اليمنية» مشروعاً مقبولاً «يؤسس لصياغة اتفاق مكتمل الشروط والأركان لحل الأزمة التي وضعت أسسها في مشاورات دولة الكويت وبما يلبي تطلعات الشعب اليمني في السلام العادل والكامل».

من جهتها، رحبت الجامعة العربية أمس بالإعلان عن هدنة ووقف لإطلاق النار في اليمن، والعمل على الدفع قدماً نحو الحوار بين الأطراف اليمنية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة الراهنة للحفاظ على اليمن شعباً وأرضاً وكياناً.

وقال أحمد بن حلي، في تصريحات للصحافيين رداً على ما أعلنه وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخراً بشأن التوصل لهدنة في اليمن، إن «الجامعة العربية على اتصال مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد ومع الحكومة الشرعية في اليمن، وتعمل على الدفع قدماً للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية».

وأضاف بن حلي أن «رؤية الجامعة العربية لحل الأزمة اليمنية ترتكز على ثلاثة محاور رئيسة تتمثل في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:43 ص

      الله يعطيهم على قدر نيتهم

    • زائر 2 | 11:28 م

      رحمتك يا رب

      واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا. الله يحفظ الدول العربية والاسلامية ويجمع شملهم ويوحد كلمتهم على الخير

    • زائر 1 | 10:45 م

      Yemen

      اجتماع كيري بوفد من أنصار الله "الحوثيين" في صنعاء دون غيرهم وتهميش هادي وحكومته المتواجدين هناك في الرياض هو لسبب بسيط جدا ألا وهو إن هادي بنفسه إعترف بأنه لم يعلم بالحرب على اليمن إلا بعد بدءها فعلا ، وبالتالي من لا يستشيرك ببداية الحرب لا يستشيرك بإنهاءها .

اقرأ ايضاً