العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

البطالة بين السعوديين 12.1%.. وحاملو البكالوريوس الأكثر تعطلاً

أظهر أحدث مسحٍ للقوى العاملة في السعودية بلوغ معدَّل التشغيل لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) %94.3، بينما بلغ المعدل ذاته لإجمالي السعوديين %87.9 ، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الخميس (17 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

في حين بلغ معدل البطالة لإجمالي السكان 5.7% وللسعوديين 12.1%، بحسب تقرير نتائج المسح الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء عن الربع الثالث من 2016.

وهجرياً؛ يوافق هذا الربع الفترة بين 25 شوال و19 ذي القعدة الماضيين.

وتركزت قوة العمل السعودية، وفقاً للتقرير، بين الأفراد المتراوِحة أعمارهم بين 25 و44 سنة بنسبة بلغت 68.3% من إجمالي القوة.

في حين سجلت الفئة العمرية بين 25 و29 سنة النسبة الأعلى بين المتعطلين السعوديين بواقع 39%.

ووفقاً للحالة التعليمية؛ سجَّل الحاصلون على شهادة البكالوريوس أعلى نسبة بين المتعطلين السعوديين بواقع 57.5%.

وعرَّف تقرير «العامة للإحصاء» قوَّة العمل بأنها «جميع الأفراد (15 سنة فأكثر) المشتغلين والمتعطلين عن العمل».

والمقصود بـ «المشتغلين» من بلغوا سن 15 سنة فأكثر وعمِلوا لمدة ساعة واحدة على الأقل مقابل راتب أو ربح نقدي أو عيني، سواءً كموظفين منتظمين أو مؤقتين أو أصحاب عمل أو عاملين لحسابهم.

ويشمل تعريف «المشتغلين» من ساعدوا أحد أفراد الأسرة لمدة ساعة على الأقل دون مقابل في أي نوعٍ من الأعمال التجارية أو في مزرعة خاصة، وكذلك من عمِلوا متطوعين دون أجر لمدة ساعة واحدة على الأقل لصالح جهةٍ ما سواءً كانت فرداً أو مُنشأةً.

ويدخل ضمن هذا التعريف من تغيَّبوا مؤقتاً عن عملهم بسبب إجازة أو مرض أو لأي سبب آخر على أن يعودوا إليه.

ويُشترَط حدوث ما ورد في التعريف في الأسبوع الذي يسبق زيارة الباحث الإحصائي للأسرة.

أما «المتعطلون» فهم «الأفراد الذين يبلغون سن 15 سنة فأكثر وبحثوا بجدية عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الباحث الإحصائي للأسرة».

ويشمل هذا التعريف «الأفراد الذين لم يقوموا بالبحث عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة لزيارة الأسرة بسبب انتظار الحصول على عمل أو تأسيس عمل خاص بهم خلال الفترة المقبلة».

إلى ذلك؛ أفادت «العامة للإحصاء» بإجرائها حالياً أعمال مسح القوى العاملة للربع الرابع من 2016.

وتستمر الأعمال لـ 24 يوماً بهدف «توفير بيانات تفصيلية عن قوة العمل الوطنية، وقياس معدلات البطالة والتشغيل، وتوفير بيانات عن المتعطلين والمشتغلين، والتعرف على متوسط الأجر الشهري للمشتغلين»، إضافةً إلى «توفير بيانات عن متوسط ساعات العمل الفعلية الأسبوعية حسب المهنة، والنشاط الاقتصادي للمشتغلين».

وتعد هيئة الإحصاء الجهة السعودية الرسمية الوحيدة المعتمدة في إجراء ونشر جميع الإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية، وهي تنفِّذ مسحاً للقوى العاملة بصورة ربع سنوية وتستهدف عينة محدَّدة من الأسر تبلغ 33 ألفاً و500 أسرة في جميع المناطق (حضر وريف).

وتُعد نتائج مسح القوى العاملة إحدى دعائم اتخاذ القرارات التنموية، بحسب الهيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:42 ص

      احيانا حملة الشهادات غير مرغوبين لانهم خطر على الجيل السابق الاقل تعلما وانا دائما رايتهم يحاولون عن جهل تقليل قيمة الشهادة

اقرأ ايضاً