العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

روسيا تقترح على القاهرة أسلحة ومعدات لـ "ميسترال"

اقترحت روسيا على مصر تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز "ميسترال" بمنظومات أسلحة ومعدات عسكرية حديثة.

صرح بذلك فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، اليوم الخميس (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، بحسب قناة"روسيا اليوم".

وقال كوجين "اقترح الاتحاد الروسي على مصر مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات تشمل مروحيات ومنظومات أسلحة حديثة ووسائل الحرب الإلكترونية ومعدات الملاحة والأجهزة المساعدة ووسائل الاتصال، لتزويد حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" بها".

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن المقترحات التي تقدم بها الجانب الروسي تم إعدادها مع مراعاة احتياجات ومتطلبات القاهرة، مضيفا أن المفاوضات حول معالجة المسائل التقنية والاقتصادية للصفقة لا تزال جارية.

ويواصل ممثلو روسيا ومصر مباحثات بشأن تزويد القاهرة بمروحيات من طراز "كا52- ك"(التمساح) المصممة خصيصا لاستخدامها في حاملات المروحيات "ميسترال".

وكان سير جي إيفانوف، الذي شغل منصب رئيس الديوان الرئاسي حينذاك، قدّر، في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، القيمة الإجمالية للأسلحة والمعدات الروسية التي تعتزم مصر شراءها لسفنها "ميسترال" بأكثر من مليار دولار.

يذكر أن روسيا وفرنسا أبرمتا، في العام 2011، عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو، في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014، الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

ولاحقا، اتفقت فرنسا مع مصر على بيعها السفينتين، فسلمتها الأولى منهما، في يونيو/ حزيران الماضي، وأطلق اسم "جمال عبد الناصر" عليها، وفي سبتمبر/ ايلول الماضي ، استلمت مصر حاملة المروحيات الثانية التي حملت اسم " أنور السادات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:20 م

      مصر من وين لها تدفع مليار دولار ثمن أسلحة لاتستطيع استخدامها !
      وهي ليست في حاجة لدفع هذا المبلغ الضخم لشراء تلك الاسلحة في حين بإمكانها الحصول عليها مجاناً من إيران كعربون صغير للصداقة .

    • زائر 2 زائر 1 | 2:29 ص

      اذا روسيا كانت تنوي شراء حاملة الطائرات من فرنسا و في الأخير فرنسا رصخت لأمريكا و رفضت بيعها لروسيا هي نفسها تشتري أسلحتها من الغرب ... فكيف تريد ايران اهداء مصر أسلحة هي لا تملكها أصلا ...

اقرأ ايضاً