العدد 5188 - الأحد 20 نوفمبر 2016م الموافق 20 صفر 1438هـ

استشاري أمراض أطفال وأخصائي أمراض الدم والأورام حسين المخرق يجيب عن أسئلة قراء "الوسط"

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ابنتي ظهرت لديها كدمات في جسمها وبعد التحليل تبين أن لديها نقصاً حاداً في الصفائح الدموية ووضعت إليها صفائح ولكن بعد فتره تنخفض من جديد ما هي الأسباب لذلك وما هي النصائح التي يجب أن اتبعها ومازالت المشكلة لديها على الحال نفسه؟

- إن ظهور الكدمات عند الأطفال له أسباب كثيرة ومن أهمها كدمات ناتجة من الإصابات والضرب وتظهر عادة في الجزء الظاهر من الأطراف، وقد تكون بسبب خلل في وظائف أو نقص في الصفائح الدموية، ولها أسباب كثيرة منها أمراض وراثية تسبب خلل في الوظائف أو نقصها، وهناك أمراض مكتسبة تؤدي إلى خلل في الوظيفة كتناول الأسبرين والأدوية، وقد تكون ناتجة عن أمراض ينتج عنها نقص أو تدني في الصفائح الدموية كالفرفورة الناتجة من خلل في المناعة وهي أكثر الأسباب المكتسبة عند الأطفال نتيجة التهابات فيروسية وعادة ما تكون مؤقتة ونسبة الشفاء تصل إلى 80 في المئة، و20 في المئة قد تتحول إلى مزمنة، وتبقي نسبة من الحالات ترتفع وتنزل لديهم الصفائح حتى تعود إلى طبيعتها أو تتحول إلى مرض مزمن، ومن الأمراض التي تسبب نقص الصفائح هي أمراض ينتج عنها شلل أو عطب في النخاع العظمي مثل سرطانات الدم، الالتهابات الفيروسية والأدوية، الإشعاع الدري، وطرق العلاج تعتمد علي التشخيص الصحيح للمرض وفي معظم الحالات تنجح العلاجات.

 

[ ما هو مرض التخثر في الدم وكيف علاجه وما هي أسبابه؟

- التخثر في الدم أو ما يسمى بالتجلط له أسباب قد تكون وراثية أو مكتسبة، الأسباب الوراثية نادرة وعادة ما تصيب الأوردة أكثر من الشرايين، أما الأسباب المكتسبة كثيرة ومنها السمنة المفرطة والجلوس لفترات طويلة، وارتفاع الكولسترول والدهون، والتدخين، وحبوب منع الحمل، وفقر الدم المجلي، ويكمن العلاج في الوقاية أولاً، وتشخيص المرض ووضع الخطة العلاجية المناسبة، وتخثر الدم أو ما يسمي بالتجلط يودي إلى انسداد في الأوردة أو الشرايين وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالسكتة القلبية، الدماغية.

 

[ شُخّص ابني ذو الثامنة من عمره بوجود هيموجلوبين نوع E بنسبة 40 في المئة... هل من مضار؟ علماً بأني كذلك ولا أعاني من شيء؟

- إن هيموجلوبين E هو أحد أنواع أمراض الدم الوراثية التي تنتقل من الآباء الحاملين لجينات المرض إلى ابناهم من الذكور أو الإناث، إن ابنتك حاملة للمرض الذي انتقل منك إليها، ليس هناك أية مشاكل صحية لحاملي المرض وإنما فقر دم بسيط للمصاب.

 

[ مريض السرطان بالدم أجريت له زراعة نخاع وأصيب بالحصى في المرارة وطلب منه إزالة المرارة هل هو خطير على صحته أم يستطيع أن يزيل المرارة؟

- ليست هناك أية خطورة عليّ عملية استئصال الحصى من المرارة لدى المرضى المصابين باللوكيميا بعد عملية زراعة النخاع العظمي، لكن من الأفضل أن تجري العملية بعد توقف العلاج المصاحب للزراعة.

 

[ ابنتي تعاني من نقص في الدم، ووصل إلى 5 فما هي أسباب النقص وهل هذا يعني أنها مصابه بمرض ما؟ للعلم بأنها كثيرة النوم ودائما ما تشعر بالبرودة؟ ما سبب هذا النقص ؟ وهل له علاقة بمرض الثلاسيميا؟ وما هي التحاليل التي يجب القيام بها علماً بأن ابنتي تبلغ 18 عاماً ووزنها 35؟

- تدني نسبة هيموجلوبين الدم إلى أقل من 11عند الأطفال يعني إصابتهم بفقر الدم وغالباً ما يكون سببه نتيجة نقص الحديد في الجسم وهو يحدث لهم بالتدريج البطيء ،هناك أسباب أخرى لفقر الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي والالفا والبيتا ثلاسيميا، ونقص في فيتامين بـ 12 والفولات، وأمراض أخرى كاللوكيميا والتسمم بالرصاص، وشلل، النخاع العظمي، ويمكن تشخيص أمراض الدم عن طريق فحص الدم بطرق خاصة علي حسب طلب الطبيب، والعلاج متوقف علي نوع فقر الدم. نقص الحديد يحتاج إعطاء المريض مركب الحديد والبتا ثلاسيميا الكبرى يحتاج المريض إلى نقل الدم بصورة منتظمة من 3 إلى 4 أسابيع، أو عمل زراعة النخاع العظمي.

 

 [ هل ظهور الكدمات في الجسم له علاقة بأمراض الدم؟

- إن ظهور الكدمات له أسباب كثيرة ومن أهمها كدمات ناتجة من الإصابات والضرب وتظهر عادة في الجزء الظاهر من الأطراف، وقد تكون بسبب خلل في وظائف أو نقص في الصفائح الدموية، ولها أسباب كثيرة منها أمراض وراثية تسبب خلل في الوظائف او نقصها، وهناك أمراض مكتسبة تؤدي إلى خلل في الوظيفة كتناول الأسبرين والأدوية، وقد تكون ناتجة عن أمراض ينتج عنها نقص أو تدني في الصفائح الدموية كالفرفورة الناتجة من خلل في المناعة وهي أكثر الأسباب المكتسبة عند الأطفال نتيجة التهابات فيروسية وعادة ما تكون مؤقتة ونسبة الشفاء تصل إلى 80 في المئة، و20 في المئة قد تتحول إلى مزمنة، وتبقي نسبة من الحالات ترتفع وتنزل لديهم الصفائح حتى تعود إلى طبيعتها أو تتحول إلى مرض مزمن، ومن الأمراض التي تسبب نقص الصفائح هي أمراض ينتج عنها شلل أو عطب في النخاع العظمي مثل سرطانات الدم، الالتهابات الفيروسية والأدوية، الإشعاع الدري، وطرق العلاج تعتمد علي التشخيص الصحيح للمرض وفي معظم الحالات تنجح العلاجات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:01 م

      دكتور الطفولة وأحسن دكتور للسكلر ياريت الي يعالجونه حالياً ياخدونك قذوة يعطيك العافية

    • زائر 5 | 1:24 م

      يعطيك العافيه دكتور حسين.. انت الدكتور الوحيد الذي يحبه ولدي و يكن لك الاحترام .. دمت بخير و تقاعد سعيد ..

    • زائر 4 | 12:44 م

      شكرًا دكتور انت من افضل الدكاتره اخلاق وادب سنفتقدك كثيرا
      انت دكتور بنتي على مدار ٥ سنوات

    • زائر 3 | 12:36 م

      شكرا دكتور حسين يعطيك العافيه

    • زائر 1 | 12:06 م

      شكرا دكتور حسين على الاجابه
      شكرا جريدة الوسط

اقرأ ايضاً