العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ

اليوم بدء الاكتتاب العام الأولي لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية

الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار

مؤتمر للإعلان عن الاكتتاب في صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية  -  تصوير : أحمد آل حيدر
مؤتمر للإعلان عن الاكتتاب في صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية - تصوير : أحمد آل حيدر

يشهد اليوم بدء الاكتتاب العام الأولي (IPO) لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية (REIT) والذي يستمر لمدة أسبوعين، وسيغلق يوم الثلثاء الموافق 6 ديسمبر/ كانون الأول 2016.

ويمثل الاكتتاب البالغ قيمته 14.4 مليون دينار بحريني ما نسبته 72.9 في المئة من إجمالي حجم الصندوق الكلي البالغ 19.8 مليون دينار، والذي يهدف إلى توزيع صافي عائد سنوي قدره 6.5 في المئة بعد خصم جميع التكاليف كل 6 أشهر. ويتيح هذا الصندوق المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الاكتتاب في وحداته للمستثمرين من مواطني البحرين ودول الخليج العربي من الأفراد والمؤسسات.

وتقوم شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) مدير الإصدار بإدارة الاكتتاب العام، بالإضافة إلى كونها مديراً للاستثمار الفرعي وصانعًا للسوق؛ في حين يقوم بنك البحرين الإسلامي (BisB) بدور بنك الاستلام.

وذكر المدير العام لبنك الإسكان خالد عبدالله أن صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية والمملوكين بالكامل للصندوق يشمل عقارين من العقارات البحرينية. ويُتيح صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية للمستثمرين الاستثمار في محفظة عقارية متنوعة، تتضمن مشروعي السقية بلازا ودانات المدينة، مما يوفر تنوعًا من حيث القطاعات العقارية، منها تجارة التجزئة والمكاتب والشقق السكنية، ويقلل نسبة المخاطر مقارنةً مع امتلاك عقار في قطاع واحد. ويبلغ متوسط معدل إشغال العقارين في الوقت الحالي أكثر من 85 في المئة، وينوي الصندوق التوسع في المحفظة العقارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية عند توافر فرص استثمارية جذابة.

ومع مواصلة زيادة الزخم في معدلات الإشغال، يلتزم مدير الاستثمار بدعم العائد السنوي عن طريق (ملحق أداء للصندوق)، بحيث لا يقل العائد عن 6 في المئة، وذلك لحين ارتفاع معدلات الأشغال على حد قوله. وثمّن عبدالله جهود ومتابعة مصرف البحرين المركزي التي كان لها أكبر الأثر في بلورة هذا المشروع.

من جهته، تحدثت الرئيس التنفيذي لسيكو نجلاء محمد الشيراوي عن الاكتتاب. إذ يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار، وستعطى الأولوية في التخصيص للمستثمرين من الأفراد البحرينيين ومن ثم باقي المستثمرين من الفئات الأخرى بالتناسب مع حجم اكتتاب كل منهم. ويستهدف الصندوق توزيع أرباح سنوية بصورة دورية (نصف سنوية) على ملاك الوحدات بنسبة لا تقل عن 90 في المئة من صافي دخل الصندوق القابل للتوزيع؛ بالإضافة إلى الزيادة المحتملة في القيمة السوقية للوحدات وتحسين العائد على العقارات لجودة صيانة العقارات والتي تعتمد على الصندوق الاحتياطي المخصص لهذا الغرض.

وأضافت «سيتيح للمستثمرين المرونة في تداول وحداتهم حالما تندرج في بورصة البحرين مع وجود صانع سوق مخصص لتوفير سيولة إضافية وبشكل مستمر».

ويمكن جمع نسخ من نشرة الاكتتاب ونموذج الطلب من مراكز التسوق المالية الخاصة ببنك البحرين الإسلامي في البديع وعراد والرفاع، أو الفرع الرئيسي في المنطقة الدبلوماسية، وكذلك من بورصة البحرين في مرفأ البحرين المالي. وتتسلم منافذ بنك البحرين الإسلامي المشاركة نماذج طلب مستوفاة.

العدد 5190 - الإثنين 21 نوفمبر 2016م الموافق 21 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:16 ص

      ممكن توضيح اكثر عن طريقة توزيع الارباح 6 بالماءة على 500 دينار للسهم الواحد او شلون . اذا على 500 بيطلع تقريبا سنويا 36 ديناراو رقم قريب من هذا

    • زائر 2 زائر 1 | 9:47 ص

      ها ها ها ما تعرف
      خل فلوسك في جيسك أحسن ليك

اقرأ ايضاً