العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

أكثر من 30 شركة ناشئة في مؤتمر المنامة للبحث عن مستثمرين

توقع استقطاب استثمارات تتجاوز أربعة ملايين دولار

توقع استقطاب استثمارات تتجاوز أربعة ملايين دولار في الشركات الناشئة - تصوير  : عقيل الفردان
توقع استقطاب استثمارات تتجاوز أربعة ملايين دولار في الشركات الناشئة - تصوير : عقيل الفردان

ضاحية السيف - علي الفردان 

22 نوفمبر 2016

انطلقت صباح أمس (الثلثاء) القمة الخامسة لمستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016 بمشاركة أكثر من ثلاثين شركة ناشئة من مختلف دول المنطقة، إذ يشكل الحدث فرصة لأصحاب المشروعات للبحث عن مستثمرين في هذه الشركات.

ويسعى شباب من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والمغرب وفلسطين ومصر والأردن، أسسوا شركات ناشئة وأغلبها في مجال الخدمات الإلكترونية، للحصول على دعم المستثمرين من خلال قمة المنامة.

وقال رائد الأعمال السعودي أحمد مريعاني الذي شارك في تأسيس منصة «مهارة» الإلكترونية، إن سبب مشاركته في المعرض، من بينها البحث عن مستثمرين وتوسيع أعمال الشركة خارج المملكة العربية السعودية وخلق الروابط التجارية والاستثمارية مع المشاركين والآخرين.

وبيَّن مريعاني في تعليق لـ «الوسط» عن المشروع الذي عرضه على المشاركين في القمة «مشروعنا هو تطبيق الكتروني لتسهيل الحصول على خدمات الصيانة المنزلية وأعمال البناء في أقل من دقيقة».

وقال: «الفكرة سهلة جداً، وطريقة تقديم الطلبات سهلة وهي تتم عبر ثلاث خطوات من أجل الحصول على الخدمة (...) يمكن أن تشرح المشكلة في المنزل وتحميل مقطع فيديو وصور تصل إلى فنيين متخصصين يعملون لدى مهارة، يردون على الطلب خلال ثلاثة دقائق».

وأشار إلى أن المنصة توفر حالياً 12 خدمة، وأنها تتيح مختلف أعمال الصيانة، مثل الطلاء والسباكة والتكييف والكهرباء، إذ وصل عدد الزبائن 5 آلاف زبون إلى جانب 200 مزود خدمة في الرياض وجدة ومكة وغيرها.

وعبر مريعاني عن طموحه للوصول إلى مستثمرين يشكلون إضافة للشركة، ويتيح لها التوسع خارج السعودية ومن بينها السوق البحرينية.

وعقدت القمة الخامسة لمستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016 في فندق الرتز كارلتون، بتنظيم من شركة «تنمو» بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «تنمو» حسن حيدر إن أكثر من 30 شركة تشارك في القمة من أجل الترويج لنفسها.

وأوضح حيدر أن النسخة السابقة من قمة مستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استقطبت استثمارات تقدر بنحو 4 ملايين دولار.

وقال: «هذا العام نتوقع أن يكون المبلغ أكبر»، لكنه أشار إلى أن صورة الاستثمارات تتضح بعد نحو ستة شهور إلى 9 شهور من اختتام أعمال القمة.

وتهدف «تنمو» التي أطلقت العام 2011 إلى دعم رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة القيّمة لهم في مجال الأعمال بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد، إذ بدأت برأس مال أولي قدره مليون دينار، لكنها تستثمر ما بين 20 إلى 30 ألف دينار بحريني مقابل حصة تصل إلى 30 في المئة في هذه الشركات، كما تقدم «تنمو» فترة إشراف تمتد ثلاثة أشهر تشتمل على خدمات الدعم من دون تحميل رواد الأعمال أية تكاليف.

العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً