العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ

«جودة التعليم والتدريب» تعلن نتائج مراجعة أداء 38 مدرسة و14 مؤسسة تدريب مهني

 عبدالعزيز الفاضل - جواهر المضحكي
 عبدالعزيز الفاضل - جواهر المضحكي

المنامة - هيئة جودة التعليم والتدريب 

22 نوفمبر 2016

أصدرت هيئة جودة التعليم والتدريب، أمس الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، حزمة من تقاريرها، التي احتوت على نتائج مراجعة أداء 26 مدرسة حكومية، و12 مدرسة خاصة، و14 تقريراً لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، وتقرير لزيارة المتابعة، ونتائج مراجعة أداء 4 برامج أكاديمية في مجال الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات في مؤسستين للتعليم العالي، بالإضافة إلى نتائج الإدراج المؤسسي لمؤسسة تعليم عالٍ، ومؤسسة تدريب مهني واحدة، وتسكين 11 مؤهلاً على الإطار الوطني للمؤهلات.

يأتي نشر الحزمة «23» بعد اعتمادهما من قبل مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الاثنين (21 نوفمبر 2016)، وذلك بعد أن كلف مجلس الوزراء إحالة تقارير المراجعة للحزمة 23 المرفوعة من الهيئة إلى المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، واطلاع المجلس الأعلى على نتائج الحزمة، وذلك خلال الجلسة التي عقدت في تاريخ (1 نوفمبر 2016)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ورفع توصياته لمجلس الوزراء لاعتمادها.

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب عبدالعزيز الفاضل، إن للجهات المعنية بقطاعي التعليم والتدريب في مملكة البحرين دور متكامل يصب في تطوير هذا القطاع وفقاً للخطة الاستراتيجية الوطنية التي دشنها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لترسم طريقاً مدروساً نحو التنمية المستدامة لمستقبل أجيال المملكة، وهذا يتجسد فيما تقوم به الهيئة من مراجعات لمؤسسات قطاع التعليم والتدريب وعقد الامتحانات الوطنية، بالإضافة إلى ما يسهم به الإطار الوطني للمؤهلات.

المضحكي: ما تقوم به الهيئة التزام وطني ولا يمكن النهوض بمستقبل التعليم دون مراجعات جادة

وأوضح الفاضل أن تقارير المراجعات بما تحتويه من نتائج تقدم صورة تشخيصية متكاملة وواضحة عن وضع التعليم والتدريب في مملكة البحرين، وتبين مستوى أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، لما تتضمنه هذه التقارير من تحليل شموليّ حول فرص التطوير الممكنة لهذا القطاع في ظل التحديات الراهنة.

وتابع الفاضل أنه لذلك فنحن نؤمن بضرورة نشر تقارير نتائج المراجعات لما تكشفه من مستوى لأداء المؤسسات التعليمية والتدريبية في مملكة البحرين، للتعرف على مستوى التعليم في المملكة واستدامة عملية التطوير التي تنشدها الحكومة بتعاون كل الجهات المعنية بقطاعي التعليم والتدريب.

من جانبها، أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، أن الهيئة تسير وفق خطتها الاستراتيجية للمساهمة في تطوير قطاعي التعليم والتدريب في المملكة، وتسعى إلى نشر المفاهيم الأساسية لضمان الجودة بين مؤسسات التعليم، حيث إن هذه المهمة واجب والتزام وطني، ويُمكن النهوض بمستقبل التعليم والتدريب في المملكة وتنفيذ تلك المراجعات الجادة للارتقاء إلى الأفضل.

الفاضل: تقارير المراجعات تقدم صورة

تشخيصية عن وضع التعليم والتدريب في المملكة

وتابعت المضحكي أن فرق المراجعة في الهيئة تعمل وبشكل مستمر على نشر ثقافة الجودة وتوعية مؤسسات التعليم والتدريب لتتمكن من النهوض بمستوى ما تقدمة من خدمات والحصول على أفضل النتائج في المراجعات الدورية، وهو ما سيسهم بلا شك بالدفع في تطوير العملية التعليمية والتدريبية في المملكة، تنفيذاً للتوجيهات السامية من القيادة، فالهيئة تعمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات التعليم والتدريب والجهات المعنية الأخرى على تطوير مخرجات تلك المؤسسات.

=وفيما يلي عرض تفصيلي لنتائج تقارير الحزمة (23)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب:

تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية

تضمنت المراجعات الصادرة عن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة تقارير أداء 26 مدرسة حكومية، حصلت 5 مدارس منها على تقدير: «ممتاز»، و5 مدارس على تقدير: «جيد»، كما حصلت 9 مدارس على تقدير: «مرضٍ»، و7 مدارس حصلت على تقدير: «غير ملائم».

تقارير مراجعة أداء المدارس الخاصة

وتوضحُ التقاريرُ الصادرةُ بشأن مراجعات أداء المدارس الخاصة، والبالغ عددها 12 مدرسة حصول مدرسة واحدة على تقدير: «ممتاز»، ومدرسة واحدة على تقدير: «جيد»، فيما حصلت 6 مدارس على تقدير: «مرضٍ»، و4 مدارس على تقدير: « غير ملائم».

مراجعة أداء برامج مؤسسات التعليم العالي

وتضمنت الحزمة الجديدة لمراجعة البرامج الأكاديمية تقارير 4 برامج أكاديمية في مجال «الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات»، في كل من «جامعة المملكة، جامعة أما العالمية»، حيث حصلت 3 برامج على حكم «قدر محدود من الثقة»، وحصل برنامج واحد على حكم «غير جدير بالثقة».

وبهذا تكون هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي قد أكملت مراجعة أداء 74 برنامجاً، شملت جميع البرامج في مجال الحقوق، وإدارة الأعمال، والحاسوب وتقنية المعلومات، والطب، والعلوم الصحية، والهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات.

تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني

شملت الحزمة تقارير مراجعة أداء 14 مؤسسة للتدريب المهني، وقد حصلت مؤسسة واحدة على تقدير: «ممتاز»، و9 مؤسسات على تقدير: «جيد»، وحصلت 4 مؤسسات على تقدير: «مرضٍ»، كما اشتملت الحزمة على تقرير لزيارة متابعة لمؤسسة واحدة حصلت على تقدير « تقدم غير كافٍ»، ضمن الدورة الثالثة للمراجعات التي بدأت في أبريل/ نيسان 2015. علماً بأن مجلس الوزراء وحتى مارس/ آذار 2016 اعتمد 22 تقريراً ضمن هذه الدورة، ليصل بذلك عدد التقارير المعتمدة إلى 36 تقريراً.

يذكر أن الهيئة بدأت الدورة الأولى من مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني في سبتمبر 2008، وانتهت منها في ديسمبر/ كانون الأول 2011، وقد اعتمد مجلس الوزراء تقارير أداء 83 مؤسسة تدريب مهني في الدورة الأولى، كما أتمت مراجعة أداء 99 مؤسسة تدريبية ضمن الدورة الثانية من المراجعات، والتي امتدت من يناير/ كانون الثاني 2012 إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2014.

الإطار الوطني للمؤهلات «نتائج الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات»

اعتمد مجلس الوزراء طلبات الإدراج المؤسسي لمؤسسة تعليم عالٍ هي «جامعة العلوم التطبيقية»، ومؤسسة تدريب واحدة هي «جنتك للتدريب»، كما اعتمد مجلس الوزراء في مارس الماضي إدراج 6 مؤسسات للتعليم العالي وهي: الجامعة الأهلية، والجامعة الملكية للبنات، جامعة البحرين، الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا-جامعة البحرين الطبية، كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، معهد البحرين للتدريب. وبهذا فإن مجموع المؤسسات المدرجة على الإطار الوطني للمؤهلات بلغ 8 مؤسسات.

وفيما يتعلق بتسكين المؤهلات على الإطار الوطني للمؤهلات، فقد اعتمد مجلس الوزراء قرار تسكين 11 مؤهلاً أكاديمياً في 5 مؤسسات للتعليم العالي، حيث تم تسكين «درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب» من الجامعة الأهلية، و«بكالوريوس التمريض» في كل من «جامعة البحرين والكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية»، كما تم تسكين بكالوريوس إدارة الأعمال في الدراسات المالية والمصرفية، وبكالوريوس إدارة الأعمال الدولية من الجامعة الملكية للبنات، أما كلية البحرين التقنية- بوليتكنك البحرين فقد تم تسكين البكالوريوس في تقنية المعلومات والاتصالات في كل من التخصصات الآتية: (تصميم الشبكات، والبرمجة، ونظم قواعد البيانات، وإدارة نظم المعلومات)، والدبلوم في تقنية المعلومات والاتصالات، والشهادة الجامعية في التدريس والتعليم الجامعي.

وبهذا فإن مجموع المؤهلات المسكنة على الإطار الوطني للمؤهلات منذ إطلاق المرحلة التطبيقية في العام 2014، بلغ 13 مؤهلاً أكاديمياً.

(للإطلاع على نتائج مراجعة أداء المؤسسات التعليمية على موقع الوسط أونلاين www.alwasatnews.com)

العدد 5191 - الثلثاء 22 نوفمبر 2016م الموافق 22 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:27 ص

      نبارك للبوليتكنك تميزها على الجميع في كل خير

    • زائر 1 | 11:39 م

      سبب نتائج الجودة اهمال المعلمين للتعليم وانشغالهم بالرواتب والعلاوات والحوافز والترقي وكل مايزيدون زاد الطمع وهبط مستوى الطلبه راحوا المعلمين الي خرجوا أجيال

    • زائر 2 زائر 1 | 12:12 ص

      هههههه اشرب لك بارد برد على قلبك من الحره

    • زائر 3 زائر 1 | 12:57 ص

      ليش اتعمم فيه معلمين يذبحون روحهم في التدريس
      نتائج الجودة غير واقعية ومالها صله بالواقع الي ايعيشه المعلم والطالب

اقرأ ايضاً