العدد 5192 - الأربعاء 23 نوفمبر 2016م الموافق 23 صفر 1438هـ

4 ديسمبر للاستماع لشاهدي نفي والمرافعة في قضية الشيخ عيسى قاسم وآخرين

الشيخ عيسى قاسم
الشيخ عيسى قاسم

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف 

23 نوفمبر 2016

ذكر الشاهد الثاني (ضابط) في قضية الشيخ عيسى قاسم وآخرين، أن المتهمين جميعهم (قاسم والمحروس والدرازي) قاموا بإيداع الأموال المتحصلة من عامة الناس في حساب الأول (قاسم).

وأرجأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، برئاسة القاضي علي الظهراني، وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم، وأمانة سر أحمد السليمان، أمس الأربعاء (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، القضية حتى 4 ديسمبر/ كانون الأول 2016 للاستماع لشاهدي النفي والمرافعة.

وأنهت المحكمة الاستماع لشاهد الإثبات الثاني خلال سادس جلسات محاكمة الشيخ عيسى أحمد قاسم ومدير مكتب البيان للمراجعات الدينية الشيخ حسين يوسف القصاب (المحروس)، والعضو في مكتب البيان ميرزا الدرازي، وذلك بقضية اكتساب أموال متحصلة من جمع أموال من دون ترخيص.


ديسمبر للاستماع لشاهدي نفي والمرافعة

«ضابط»: قاسم والمحروس والدرازي قاموا بإيداع الأموال المتحصلة من العامة بحساب الأول

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

ذكر الشاهد الثاني «ضابط» في قضية الشيخ عيسى قاسم وآخرين، بأن المتهمين جميعهم (قاسم والمحروس والدرازي) قاموا بإيداع الأموال المتحصلة من عامة الناس في حساب الاول (قاسم).

وأرجأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي الظهراني، وعضوية القاضيين أسامة الشاذلي ووائل إبراهيم، وأمانة سر احمد السليمان، أمس الأربعاء (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، القضية حتى 4 ديسمبر / كانون الاول 2016 للاستماع لشاهدي النفي والمرافعة.

وقد أنهت المحكمة الاستماع لشاهد الاثبات الثاني خلال سادس جلسات محاكمة الشيخ عيسى أحمد قاسم ومدير مكتب البيان للمراجعات الدينية الشيخ حسين يوسف القصاب (المحروس)، والعضو في مكتب البيان ميرزا الدرازي، وذلك بقضية اكتساب أموال متحصلة من جريمة جمع أموال بدون ترخيص.

وخلال جلسة أمس، نادى قاضي المحكمة في بداية الجلسة باسم الشيخ عيسى قاسم، والشيخ حسين يوسف القصاب (المحروس)، وميرزا الدرازي، الذين لم يحضروا، فيما حضر المحامي المنتدب عبدالرحمن الخشرم (وهو المحامي الذي انتدبته وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف للدفاع عن المحروس)، اذ تم استجواب شاهد الإثبات الثاني من قبل المحكمة والمحامي الخشرم.

وبدأت المحكمة باستجواب الشاهد وهو ضابط «مجري التحريات» بمجموعة من الأسئلة والتي أجاب عنها، وفيما يلي ما دار في المحكمة:

المحكمة: ماهي معلوماتك عن الواقعة؟

-الشاهد: لقد تم تشكيل فريق عمل من ضباط ومدنيين وأفراد تابعين للإدارة العامة للمباحث الجنائية، وكان دوري بعمل التحريات الأولية والمتمثلة بقيام المتهم الاول (الشيخ عيسى قاسم) بفتح عدة حسابات بنكية لجمع أموال بدون ترخيص، عن طريق مكتب البيان غير المرخص، وبمعاونة المتهمين الثاني (المحروس) والثالث (الدرازي). كما أكدت المصادر السرية والكشوفات البنكية التي اطلعت عليها، بأن المتهم الأول (قاسم) يجمع أموالا من دون ترخيص، وتودع في البنك في حساب (قاسم)، وكان ذلك منذ فتح الحسابات البنكية حتى يوليو/ تموز2013، مضيفا أن المبالغ التي تودع كانت على دفعات صغيرة عند إيداعها؛ بهدف التهرب من المسألة القانونية وغسل تلك الأموال، وأن المتهمين جميعهم (قاسم والمحروس والدرازي) قاموا بإيداع الأموال المتحصلة من عامة الناس في حساب الاول (قاسم)، فيما أكدت كشوفات إيداع بأن المتهم الثاني (المحروس) قام بـ 10 الى 12 عملية إيداع، لافتا الى أن دوره في القضية التحريات الأولية عن الواقعة، وعن دور (قاسم) و(المحروس) فيما تابع فريق العمل التحريات المتبقية.

ما دور المتهمين الثاني (المحروس) والثالث (الدرازي) في القضية؟

- الشاهد: تحرياتي كانت متعلقة بدور (قاسم) و(المحروس)، اذ كان الاول صاحب الحسابات البنكية التي فتحت لجمع أموال بدون ترخيص وغسل تلك الأموال.

المحكمة: ما هو النشاط الإجرامي؟

- الشاهد: التحريات الأولية دلت على جمع الأموال بدون ترخيص وغسل الأموال.

المحكمة: ما هو دور المتهم الثالث (الدرازي)؟

- الشاهد: مشاركتهم في ذات الجرم والنشاط الإجرامي؛ جمع المال بدون ترخيص.

المحكمة: ما مدى علم المتهمين أن تلك الأموال تجمع من دون ترخيص؟

- الشاهد: يعلمون بذلك كل العلم، فقد أكدت ذلك المصادر السرية والكشوفات والإجراءات المتبعة من قبلهم، وتوقفهم عن إيداع الأموال قبل يوم من تعديل قانون جمع الأموال، فقاموا بتغيير طريقة جمع الأموال والايداع.

المحكمة: ما قصد المتهمين من جمع تلك الأموال؟

- الشاهد: جريمة غسيل الأموال وإخفاء مصدر الأموال وإضفاء المشروعية على الأموال المتحصلة من جريمة جمع الأموال عن طريق شراء العقارات.

المحكمة: وهل تم ضبط كشوفات أو أرصدة من مكتب البيان؟

الشاهد: نعم، باقي فريق العمل اطلع عليها.

وبعدها قام المحامي المنتدب عبدالرحمن الخشرم باستجواب الشاهد الضابط «مجري التحريات»، وفيما يلي ما دار في الجلسة:

المحامي: كيف علم الشاهد بأن المحروس هو من يودع الأموال؟

- الشاهد: من خلال أرصدة وكشوفات بنكية وقيامه بإيداع من 10 الى 12 عملية إيداع .

المحامي: ما هي مصدر تلك الأموال؟

- الشاهد: مجموعة من الناس العامة.

المحامي: كيف يتم جمع الأموال؟

- الشاهد: عن طريق مكتب البيان، يقوم الناس بالتبرع لكونه مكتبا خيريا، وثم تودع تلك الأموال بحساب (قاسم).

المحامي: ماهو مبرر دفع الناس تلك المبالغ؟

- الشاهد: لا نعلم بنوايا الناس.

وقبل انتهاء الجلسة تقدم المحامي الخشرم بطلبه جلب شاهدي نفي، فيما أصدرت المحكمة قرارها بعد المداولة المتمثل بتأجيل القضية إلى جلسة (4 ديسمبر2016)؛ للاستماع لشاهدي النفي والمرافعة الختامية.

وكان المحروس ذكر في الجلسة السابقة، رداً على التهمتين المنسوبتين إليه، بأنه يعمل مبينا للأحكام الشرعية، وليس له علاقة بالمال المجموع عن فريضة الخمس الذي كفله الدستور، ورفض محاكمته على فريضة الخمس.

يشار إلى أن السلطات البحرينية أسقطت في 20 يونيو/ حزيران 2016 الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى أحمد قاسم.

وقد وجهت النيابة العامة للثلاثة (قاسم، المحروس والدرازي)، أنهم في غضون الأعوام من 2009 وحتى 2016، أولاً: اكتسبوا وحازوا المبالغ المالية المبينة بالتحقيقات، وأخفوا طبيعتها ومصدرها ومكانها، مع علمهم بأنها متحصلة من جريمة جمع الأموال بدون ترخيص، بأن أجروا عليها عمليات سحب وإيداع وشراء وتوزيع في ما من شأنه إظهار أن مصدرها مشروع على خلاف الحقيقة، ثانياً: جمعوا أموالا للأغراض العامة من دون الحصول على ترخيص.

العدد 5192 - الأربعاء 23 نوفمبر 2016م الموافق 23 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 1:06 ص

      سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم أطهر وأنبل وأورع وأسمى من أن يتهم بهذه التهم التافهة الساقطة، وغيره أولى بهذه التهم وأليق، ولكن من مهازل الزمن انقلاب الموازين بهذه الصورة.

    • زائر 13 | 11:58 م

      نحن شعب البحرين المتضرر أيام الازمة نطالب بتنزيل اقصى العقوبة لهذا الشخص الذي دمر الوطن وقتل رجال الامن

    • زائر 17 زائر 13 | 2:36 ص

      انتم شعب البحرين المتضرر!! تحياتي لكم بمناسبة التضرر!!

    • زائر 12 | 11:54 م

      إذا حابين نجيب لكم 200 ألف شاهد في الجلسة الجاية حاضرين.
      كلهم سيشهدون أنهم يعطون الخمس لسماحة الشيخ عيسى وباقي العلماء عن رضى وواجب شرعي

    • زائر 11 | 11:46 م

      صباح الخير

      والله ابذمتك رجل عالم دين ورع مقلد عنده رسالة عمليه لا يستهان بها ثقه وثقل يقلده الآلاف وربما أكثر لا يميز بين أموال الخمس من الصدقات والزكاة وما تعني غسل الأموال

    • زائر 10 | 11:36 م

      بعيدا عن قضية فريضة الخمس
      جزم شاهد الاثبات بأن الغرض من جمع الاموال بغير ترخيص هو غسل الاموال بدون اي دليل مادي بل مجرد محاكمة نوايا
      وكل هذه التحريات السرية ولا يعلم شاهد الاثبات لماذا يقوم الناس بالتبرع بالاموال

    • زائر 9 | 11:35 م

      الله عليكم

      قرأت المقال كامل ولم ارى في المقال شيئ يدعو للتهمه والمحاكمه عالم دين وكيل عن عدة مراجع تسلم انشأ مكتب ﻹستلام اﻹموال الشرعيه المتحصله من الخمس الذي فرضه الله على عباده يتم ايداع اﻹموال في البنك حفظا لها وتصرف في مواردها الذي حددوها المراجع اي تهمة في اﻷمر ؟!!؟؟؟!!

    • زائر 4 | 10:36 م

      بكل بساطة محاكمة سياسية بامتياز وسماحة ايه الله قاسم هو علم من أعلام الشرق الأوسط والعالم الإسلامي

    • زائر 3 | 9:48 م

      اموال الخمس تدفع حسب المذهب الجعفري من سابق العهد لوكيل الامام ع ز ليس هذا بجديد

اقرأ ايضاً