العدد 5193 - الخميس 24 نوفمبر 2016م الموافق 24 صفر 1438هـ

تأهل اندرلخت وسانت اتيان وابويل وروما واتلتيك بلباو وغنك إلى ثاني أدوار "اليوروبا ليغ"

 لحق اندرلخت البلجيكي وسانت اتيان الفرنسي وابويل نيقوسيا القبرصي وروما الايطالي واتلتيك بلباو الاسباني وغنك البلجيكي بركب الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني (دور الـ32) من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم قبل مرحلة من انتهاء المنافسات في دور المجموعات.

وانضم اندرلخت وسانت اتيان (المجموعة الثالثة) وابويل (الثانية) وروما (الخامسة) واتلتيك بلباو وغنك (السادسة) إلى زينيت سان بطرسبورغ الروسي (الرابعة) واياكس امستردام الهولندي (السابعة) وشاختار دانييتسك الاوكراني (الثامنة) وشالكه الألماني (التاسعة) وسبارتا براغ التشيكي (الحادية عشرة).

وارتفع العد إلى 12 فريقا بعد أن ضمن بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني المركز الثالث في مجموعته ضمن منافسات مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وفي المجموعة الثالثة، حقق اندرلخت فوزا كبيرا على ضيفه كابالا الاذربيجاني 3-1 رافعا رصيده إلى 11 نقطة مقابل 9 نقاط لسانت اتيان الذي تعادل سلبا مع ضيفه ماينتس (6 نقاط) بعد أن تعادلا 1-1 ذهابا على ارض الأخير فكانت الأفضلية للفريق الفرنسي كونه سجل خارج أرضه حتى لو خسر مباراته في الجولة الأخيرة.

وتقدم اندرلخت مبكرا بواسطة يوري تييلمانس اثر تمريرة من الاسباني دييغو كامبل (10)، وجاء الرد بالتعادل سريعا بعد أن ارتكب الصربي ايفان اوسترافيتش خطأ ضد آصف مامادوف فاحتسبت ركلة جزاء ترجمها بنجاح البرازيلي ريكاردينيو (15).

وأهدر ريكاردينيو فرصة التقدم مرة جديدة في الشوط الثاني بعدما أضاع ركلة جزاء ثانية (75)، وزادت محن كابالا بطرد رشيد ايوبوف في الدقيقة قبل الأخيرة فأضاف اندرلخت هدفين وحقق فوزا ثمينا بواسطة ماسيمو برونو (90) والبولندي لوكاس تيودورسيتش (90+3).

وفي المجموعة الرابعة، أكد زينيت أحقية وجدارة تأهله من الجولة السابقة بفوزه على مطارده ماكابي تل ابيب 2-صفر.

وسجل الكسندر كوكورين الهدف الأول بعد متابعة من زاوية ضيقة لكرة عرضية أرسلها السلوفاكي روبرت ماك (44)، وبديله الكسندر كيرجاكوف الثاني من ركلة حرة (90+1).

وأحرز زينيت لقب المسابقة في 2008 تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي، وفي العام ذاته الكأس السوبر الأوروبية بفوزه على مانشستر يونايتد الانجليزي بطل دوري أبطال أوروبا (بطولة الأندية الأوروبية سابقا) 2-1.

ورفع زينيت بقيادة المدرب الروماني المخضرم ميرسيا لوسيسكو رصيده إلى 15 نقطة من 5 انتصارات متتالية مقابل 4 نقاط لماكابي الذي تراجع إلى المركز الرابع الأخير بفارق الأهداف خلف داندالك الايرلندي الذي سقط أمام ضيفه الكمار الهولندي بهدف سجله فاوت فيغهورست بعد متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية (9)، فارتقى الفائز إلى المركز الثاني وله 5 نقاط.

وفي المجموعة الثانية، فرط ابويل نيقوسيا القبرصي المتصدر بحسم التأهل حين سقط أمام مضيفه آستانا الكازخستاني 1-2 قبل أن يهديه مطارده اولمبياكوس اليوناني البطاقة الأولى بتعادله مع ضيفه يونغ بويز السويسري 1-1.

وصار رصيد اولمبياكوس 8 نقاط مقابل 5 ليونغ بويز.

في المباراة الأولى، أهدى يورغوس افرام التقدم لابويل مستفيدا من تمريرة رأسية لزميله افستاثيوس الونفتيس تابعها بيسراه في أعلى الزاوية اليمنى (31).

وتلقى ابويل بعد دقيقة واحدة من تقدمه ضربة موجعة شكلت انعطافا كبيرا في اللقاء بعدما خسر جهود قلب دفاعه الاسباني ايناكي استيز لارتكابه خطأ عنيفا ضد الكونغولي جونيور كابانغا.

ولعب الفريق الزائر بحذر شديد في الشوط الثاني بهدف المحافظة على التقدم وبالتالي الفوز وبطاقة التأهل، لكن البوسني مارين انيسيتش كان له رأي آخر وأدرك التعادل لأصحاب الأرض بمتابعة كرة وصلته من ركلة ركنية (59).

وخطف ديوردي ديسبوتوفيتش هدف الفوز للفريق المحلي بعد مجهود فردي رائع (84) فحقق أول فوزه لفريقه الذي صار رصيده 4 نقاط في المركز الأخير وأوقف رصيد ابويل عند 9 نقاط.

وفي الثانية، سجل كونستانتينوس فورتونيس هدف السبق لاولمبياكوس من ركلة حرة (48) ووضعه على سكة التأهل قبل أن يعادل الفرنسي غييوم هوارو للفريق الزائر مستفيدا من كرة موزونة قدمها له التشيكي يان ليتشياكس على طبق من فضة (58).

وفي المجموعة الخامسة، فاز روما على ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 4-1 وخطف البطاقة الأولى للمجموعة.

وتقدم روما بواسطة البوسني ادين دزيكو اثر تمريرة من البلجيكي راديا ناينغولان (11)، وأدرك بلزن التعادل عن طريق مارتن زيمان الذي تابع برأسه كرة عرضية عالية رفعها يان كوفاريك (18).

وفي الشوط الثاني، أعاد دزيكو التقدم لفريق العاصمة الايطالية بعدما أكمل في الشباك كرة عرضية من الألماني انطونيو روديغر (61).

وعزز الأرجنتيني دييغو بيروتي الذي حل محل مواطنه خوان ايتوربي، بالهدف الثالث بمساهمة من دزيكو بطل اللقاء دون منازع (82).

ورد بيروتي الدين لدزيكو ومرر له كرة متفنة أتى منها الهدف الثالث الشخصي والرابع لروما (88).

وتنازل اوستريا فيينا النمسوي عن المركز الثاني وتجمد رصيده عند 5 نقاط بعد سقوطه أمام ضيفه استرا جيورجيو الروماني 1-2 بعد أن تقدم عبر لوكاس روتبولر (57).

وكانت نقطة التحول في اللقاء بخسارة اوستريا جهود لاعبه الكسندر غرونفالد بالبطاقة الصفراء الثانية بعد 4 دقائق من الأولى (65)، فتمكن الفريق الزائر من تحقيق الفوز في آخر دقيقتين بواسطة دانيال كونستانتين فلوريا (78) وكونستانتين بوديسكو (88).

ورفع الفائز رصيده إلى 8 نقاط وبات على أبواب التأهل.

وفي المجموعة السادسة فاز اتلتيك بلباو على ضيفه ساسوولو الايطالي 3-2، وتأهل مع غنك المتصدر بعد فوز الأخير على ضيفه رابيد فيينا 1-صفر.

في المباراة الأولى، تخلف صاحب الأرض بالنيران الصديقة عندما سجل مدافعة ميكل بالنثياغا هدفا مبكرا في مرماه (2) قبل أن يعوض راؤول غارسيا في وقت مبكر أيضا بعد ركنية نفذها بينيات وتابعها الأول برأسه في الشباك (10).

وفي الشوط الثاني، أضاف الهداف اريتز ادوريز الهدف الثاني لاتلتيك من ضربة رأس سبقتها كرة مرفوعة من ركنية وتمريرة رأسية من ييراي الفاريز لوبيز (58).

وساهم ادوريز في صناعة الهدف الثالث وضمان بطاقة التأهل الثانية بتمريرة رأسية إلى اينيغو لوكيو بعد كرة منفذة من ركلة حرة تابعها الأخير من زاوية صعبة في المرمى (79).

وقلص انطونيو راغوزا الفارق واحيا أمل ساسوولو من جديد بتسديدة من داخل المنطقة (83).

وفي الثانية، أبقى اليوناني نيكولاوس كاريليس صاحب الهدف الوحيد بتسديدة يسارية من زاوية ضيقة (11) فريقه غنك في الصدارة ومنحه أيضا بطاقة التأهل.

فوز كبير ليونايتد وفنربخشة يتصدر

في المجموعة الأولى بقيت الأمور معلقة حتى الجولة الأخيرة بعد الفوز الساحق لمانشستر يونايتد الانجليزي على ضيفه فيينورد الهولندي المتصدر السابق 4-صفر، وتغلب فنربغشة التركي على ضيفه زوريا لوغانسك الأوكراني 2-صفر.

وتصدر فنربغشة المجموعة برصيد 10 نقطة مقابل 9 ليونايتد و7 لفيينورد ونقطتين لزوريا.

وسجل فنربخشة الهدف الأول في الشوط الأول عن طريق السلوفاكي ميروسلاف ستوك بتسديدة قوية من خارج المنطقة (59)، وفي الثاني أضاف الدنماركي سيمون كيار الثاني من ضربة رأس اثر ركلة حرة نفذها البير بوتوك (67).

وفي اللقاء الثاني، افتتح قائد مانسيتر يونايتد واين روني الذي لعب اساسيا، التسجيل اثر كرة بينية خلف الدفاع أرسلها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش وأنهاها الأول في الشباك (35).

وأضاف الاسباني خوان ماتا الهدف الثاني بعد مرور 35 دقيقة أيضا من زمن الشوط الثاني بسيناريو الهدف الأول اثر تمريرة بينية من روني (70).

وعزز مانشستر تفوقه بهدف ثالث سجله المدافع الاسترالي برادلي جونز خطأ في مرمى فريقه (75) قبل أن يختتم جيسي لينغارد المهرجان بالهدف الرابع (90+2).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا