العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ

أردوغان يهدد الاتحاد الأوروبي بفتح الحدود التركية أمام المهاجرين

الرئيس التركي متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي أمس  - EPA
الرئيس التركي متحدثاً أثناء مؤتمر صحافي أمس - EPA

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، بفتح الحدود أمام المهاجرين نحو أوروبا في حال واصل الاتحاد الأوروبي سياسته الموجهة ضد أنقرة.

وتأتي تصريحات أردوغان بعد يوم من تصويت البرلمان الأوروبي بغالبية كبيرة لصالح تعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ولا يعتبر التصويت ملزماً. وقال أردوغان في مؤتمر للمرأة في إسطنبول، موجهاً حديثه للاتحاد الأوروبي: «احذروا، إذا تماديتم في طريقكم هذه، سيتم فتح المعابر الحدودية».

واتهم الرئيس التركي الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بوعوده فيما يتعلق بتقديم المساعدات الخاصة باللاجئين. فقد أصبحت تركيا موطناً لأكثر من 2 مليون لاجئ سوري فروا من الحرب الأهلية التي تشهدها سورية، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم العديد من سكان الدول الأخرى تركيا كنقطة انطلاق لمحاولاتهم الوصول إلى أوروبا.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق مع تركيا هذا العام يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد وتجنب تكرار ما حدث العام الماضي، عندما قام مئات الآلاف من اللاجئين بمغادرة الأراضي التركية وشقوا طريقهم نحو أوروبا.

وجاء قرار البرلمان الأوروبي كرد فعل على موجة الاعتقالات في صفوف المعارضة في تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز الماضي، حيث اعتقلت السلطات التركية أكثر من 36 ألف شخص على ذمة التحقيق وتم تسريح أكثر من 75 ألفاً من وظائف إدارية وهيئات أمنية وذلك وفقاً لوسائل الإعلام.

في الأثناء، أعلنت وزارة التربية التركية أمس إعادة أكثر من ستة آلاف مدرس إلى وظائفهم بعد وقفهم عن العمل على إثر محاولة الانقلابية. وقالت الوزارة في تغريدة إن ما مجموعه 6007 مدرسين تم وقفهم عن العمل «للاشتباه في علاقتهم بمنظمات إرهابية أعيدوا إلى وظائفهم».

العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً