العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ

الأمطار تبدأ أولى زخّاتها على البحرين... و«الأشغال»: محطة توبلي تعمل بشكل آمن... ولا فيضانات

شفط المياه من شارع الحكومة
شفط المياه من شارع الحكومة

بدأت الأمطار أولى زخاتها على البحرين مساء أمس الأول (الخميس) وأمس (الجمعة)، وشهدت حالة الطقس أوضاعاً غير مستقرة، امتازت بهطول الأمطار بشكل متقطع، وشهدت بعض مناطق البحرين ومن بينها المحرق هطول كميات أكبر من الأمطار مساء أمس.

إلى ذلك، أكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني نجاحها في الحفاظ على النظام التشغيلي لشبكة الصرف الصحي في البحرين، وطمأنت الوزارة الجمهور بأنّ «محطة توبلي للصرف الصحي تعمل بشكل آمن من دون حدوث أية فيضانات تذكر، كما لم تطرأ أية أضرار بيئية على المواطنين أو شبكة الطرق العامة».

وأشارت الوزارة إلى تلقي مركز التحكم والبلاغات 270 بلاغاً حتى الساعة السادسة من مساء أمس، منها 30 بلاغاً يختص بقطاع الصرف الصحي جراء الممارسات الخاطئة لفتح أغطية الصرف الصحي، وأهابت الوزارة بضرورة عدم فتح أغطية الصرف الصحي للمحافظة على النظام التشغيلي لشبكة الصرف الصحي.


«الأشغال»: 270 بلاغاً بعد هطول الأمطار أمس... ولا فيضانات

الوسط - محرر الشئون المحلية

جندت وزارة الأشغال كامل طاقاتها لمجابهة تجمعات مياه الأمطار التي شهدتها بعض المناطق في مملكة البحرين، أمس الجمعة (25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، إثر هطول الأمطار.

وبدأ فريق طوارئ الأمطار أولى مهماته بتلقي بلاغات المواطنين ومباشرة العمل في شفط تجمع مياه الأمطار في الشوارع والطرقات والأحياء السكنية.

وعمل الفريق المتناغم والمشكل من مهندسين متخصصين في قطاع الطرق وقطاع الصرف الصحي وقطاع الشأن البلدي منذ السويعات الأولى لتساقط مياه الأمطار بتفقد جميع المواقع التي تم رصدها كنقاط سوداء لتجمع مياه الأمطار وتجهيز الصهاريج اللازمة لشفط مياه الأمطار كل بحسب اختصاصه، وعلى رغم أن معظم الشوارع الرئيسية والإنفاق على شبكة الطرق في المملكة لم تشهد أي تجمعات لمياه الأمطار تذكر، إلا أنه كانت بعض التجمعات في القليل منها وخصوصاً في محافظة المحرق والذي يعزا سبب هذه التجمعات إلى أخذ الوقت لأنظمة تصريف مياه الأمطار للتفاعل مع هذه التجمعات المفاجئة الناتجة عن سقوط كميات كبيرة من الأمطار مقارنة بالمنسوب الطبيعي المتوقعة لهذه المنطقة والتي أتت في وقت إجازة نهاية الأسبوع الذي نتج عنه بعض الازدحامات المرورية.

وفي هذا الصدد، أكدت الوزارة فعالية هذه الأنظمة والتي قد تأخذ بعض الوقت للتعامل مع هذه التجمعات، وأبدت الوزارة تعاملها الفوري مع بعض القصور والتحديات التي صاحبت عملية شفط المياه في بعض المناطق والذي نتج عن التعامل مع هذه التحديات وصول خدمة الشفط إلى هذه المناطق والتعامل مع هذه التجمعات المذكورة.

وبلغ عدد الصهاريج التي قام قطاع الطرق بتجهيزها نحو 16 صهريجاً وأربع مضخات، فيما بلغ عدد صهاريج قطاع الصرف الصحي 25 صهريجاً وخمس مضخات، أما البلديات الخمس فقد بلغ عدد الصهاريج التي قامت بتوفيرها نحو 25 صهريجاً تم توزيعها على المحافظات الأربع بحسب أولوية الأماكن التي تم حدوث تجمعات فيها.

وتلقى مركز التحكم والبلاغات 270 بلاغاً حتى الساعة السادسة من مساء أمس، منهم 30 بلاغاً يختص بقطاع الصرف الصحي جراء الممارسات الخاطئة لفتح أغطية الصرف الصحي.

وتهيب وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بضرورة عدم فتح أغطية الصرف الصحي للمحافظة على النظام التشغيلي لشبكة الصرف الصحي.

وباشر فريق العمل شفط كميات المياه المتجمعة في عدد من الطرقات الداخلية والأحياء السكنية في كل محافظات المملكة، ولاتزال أعمال الشفط مستمرة وتود الوزارة طمأنه مواطنيها بأن عمل أنظمة تصريف مياه الأمطار تحت السيطرة وتعمل بالكفاءة المتوقعة منها.

في الوقت ذاته، تود وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني التأكيد أنه بالإضافة إلى نجاحها في الحفاظ على النظام التشغيلي لشبكة الصرف الصحي في المملكة، فإن الوزارة تود طمأنه الجمهور بأن محطة توبلي للصرف الصحي تعمل بشكل آمن من دون حدوث آية فيضانات تذكر، كما لم تطرأ أية أضرار بيئية على المواطنين أو شبكة الطرق العامة.

وأكدت الوزارة أنها لاتزال تواصل تسلم البلاغات حول تجمعات مياه الأمطار التي نجمت عن هطول الأمطار في مختلف محافظات المملكة وتعمل على مدار الساعة وتهيب المواطنين سعة الصدر والتعاون حيث لاتزال كميات مياه الأمطار تتجمع في بعض المناطق ويقوم فريق عمل طوارئ الأمطار بالعمل بجد وإخلاص في شفط مياه الأمطار المتجمعة وخصوصاً في ظل العمران المستمر حيث باتت بعض الساحات التي كانت تستخدم كمناطق تصريف لمياه الأمطار مناطق معمرة ومباني.

«الأرصاد» تحذر من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة

إلى ذلك، حذرت إدارة الأرصاد الجوية، عبر حسابها في «تويتر»، المواطنين من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة.

وأفادت بأن الرياح ستكون شرقية إلى شمالية شرقية من خفيفة إلى معتدلة مع هبات قد تصل إلى شديدة السرعة أحياناً، مشيرةً إلى أن الطقس غير مستقر مع أمطار رعدية أحياناً.

«الدفاع المدني» يضع إرشادات لموسم الأمطار

من جهتها، قالت وزارة الداخلية، عبر حسابها في «تويتر»: «إن الدفاع المدني يهيب بالجمهور أخذ الحيطة والتقيد بالإرشادات الوقائية، مع التنويه إلى أن غرفة العمليات تتلقى البلاغات على مدار الساعة».

وذكر الدفاع المدني «مع الأمطار الغزيرة واحتمال وصولها داخل المنزل يرجى نقل الحاجيات الضرورية إلى الطابق العلوي وقطع التيار الكهربائي عن المنزل، ولا تتعامل مع الأدوات والأجهزة الكهربائية المبللة حتى تتأكد من سلامتها وجفافها».

وأضاف «للرؤية... يرجى استخدم الكشافات التي تعمل بالبطارية وإبلاغ الجهات المعنية عن خطوط الكهرباء والماء التالفة أو المعطلة، وعند قيادة السيارة يرجى الابتعاد عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه».

وتابع «احذر السير في مكان لا تعرف عمق الماء فيه وتجنب القيادة في المساء وفي أماكن ليست بها إضاءة كافية، أبلغ الدفاع المدني على رقم 999 عن أي خطر تشاهده، والدفاع المدني يتمنى السلامة للجميع».

العمل مستمر على شفط المياه من شارع أم الحصم
العمل مستمر على شفط المياه من شارع أم الحصم
تجمُّع لمياه الأمطار -تصوير عقيل الفردان
تجمُّع لمياه الأمطار -تصوير عقيل الفردان

العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:26 م

      اللهم صيبا نافعا ....

      اللهم صيبا نافعا £ بفضل الله ورحمته £ اللهم علي الآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر اللهم آمين ،،،

    • زائر 5 | 2:50 ص

      صباح الخير

      يا جماعه الخير الصبر جميل يالله وجاء المطر خلونه اشيؤ نتونس عن خاطر اليهال بعدين قصدهم محطة تجمع فيها المياه ما فاضت مو الشوارع الرئيسية والفرعية والداخلية الضيقة بين الفرجان والقرى

    • زائر 4 | 1:56 ص

      لاتعليق
      ماعندنا فساد عندنا إعلام يكتب والناس اشوف شيء غير المكتوب

    • زائر 3 | 10:55 م

      اااقولهااا
      والله ما ادري اجذب الخبر
      لو اصدق عيوني الي قاعدة تشوفه في جزيرة المحرق
      يا وزارة الناس تجذب بس مو جذي
      مافي فيضانات الظاهر الي نشوفه بارتي
      كورني فلكس وحليب شوكلاته

    • زائر 2 | 9:28 م

      من قبل يقولون اخذنا استعداداتنا
      والحين شوفوا الشوارع كلها مياه
      وهل بيسحبون المياه من كل مكان لو بيسحبون المياه من امكان واماكن بيظل فيها المياه

    • زائر 1 | 9:07 م

      محرقي : اني اغرق اغرق تحت الماء ويقلون لا فيضانات والصور خير شاهد هههههههههههههههه

اقرأ ايضاً