العدد 5195 - السبت 26 نوفمبر 2016م الموافق 26 صفر 1438هـ

مسئول: شركات التأمين سيكون لها دور في المشروع الوطني للضمان الصحي

معظم الشركات التكافلية تتواءم مع متطلبات كفاية رأس المال الجديدة

عبدالرحمن الباكر
عبدالرحمن الباكر

ذكر مسئول في مصرف البحرين المركزي أن شركات التأمين البحرينية سيكون لها دور في المشروع الوطني للضمان الصحي (التأمين الصحي) على المواطنين، والذي تستعد الحكومة لرفعه كقانون إلى السلطة التشريعية قريباً.

وتنتظر شركات التأمين الوطنية بفارغ الصبر تطبيق المشروع الوطني للضمان الصحي والذي سيخلق طفرة كبيرة في بيئة أعمال هذه الشركات.

وفي معرض ردِّه على سؤال لـ «الوسط»، قال المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية عبدالرحمن الباكر إن المجلس الأعلى للصحة هو الذي يتولى المشروع، ولكن مصرف البحرين المركزي أحد الأعضاء الذين انضموا للتحضير إلى المشروع.

وعما إذا كانت شركات التأمين ستوكل لها أعمال تتعلق بالمشروع أو سيكون لها دور في التنفيذ قال الباكر: «سيكون لها دور بالتأكيد (...) التأمين الصحي قطاع واعد».

وعن ما إذا كان مصرف البحرين المركزي، وهو المسئول عن مراقبة وتنظيم قطاع التأمين، سيطلب منه إصدار قرارات تنظيمية لقطاع التأمين بالتزامن مع القانون، قال: «لا نستطيع استباق الأحداث (...) ننتظر صدور القانون والدور المناط بكل جهة».

من جانب آخر أكد الباكر أن مصرف البحرين المركزي يراقب تنفيذ شركات التأمين لتعليمات صدرت مطلع العام الماضي، تتعلق بكفاية رأس المال لدى شركات التكافل العاملة في البلاد.

وقال الباكر إن تنفيذ المعايير الخاصة بكفاية رأس المال لاتزال قيد المتابعة مع شركات التأمين التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية، مؤكداً في الوقت نفسه أن معظم هذه الشركات تتواءم مع المعايير المطلوب منها تطبيقها.

وقال: «مستويات السيولة ممتازة جداً وعدد من الشركات التي أعلنت نتائج مالية تظهر ربحية لا بأس بها».

وبخصوص ما إذا كان مصرف البحرين المركزي قد أعطى موافقة نهائية لعملية الاستحواذ أو الاندماج بين شركة سوليدرتي وهي شركة تأمين إسلامية، وشركة الأهلية للتأمين، أشار الباكر إلى أن العملية في طور إنهاء الإجراءات القانونية، من دون أن يسرد أية تفاصيل.

وأوضح أن مصرف البحرين المركزي مع الاندماجات وخلق كيانات أكبر، الأمر الذي يعزز الأوضاع المالية للشركات وتعزيز رأس المال، لكنه استدرك بالقول إن ذلك بالنهاية يخضع لموافقة المساهمين ومجالس إدارة الشركات.

وقال الباكر: «نأمل أن تنضم شركات أخرى لهذا التوجه (...) لحد الآن هذه عملية الاندماج الوحيدة في السوق».

وفي ردِّه على سؤال بشأن التراخيص الجديدة، أشار إلى أن المصرف يدرس منح رخص جديدة ضمن تصنيف الشركات التابعة.

العدد 5195 - السبت 26 نوفمبر 2016م الموافق 26 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً