العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ

انطلاق الورشة الوطنية لمشروع إعداد التقرير وتنفيذ بروتوكول "قرطاجنة"

ضاحية السيف - المجلس الأعلى للبيئة  

تحديث: 12 مايو 2017

ينظم المجلس الأعلى للبيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة - مكتب غرب آسيا، الورشة الوطنية الثانية لمشروع إعداد التقرير الوطني الثالث وخطة العمل الخاصة بتنفيذ بروتوكول - قرطاجنة، المتعلق بالسلامة الإحيائية والمدعوم من قبل المرفق العالمي للبيئة، وذلك في الفترة 28 - 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 بفنـدق الموفينبيك بالمحرق.

ويسعى هذا البروتوكول إلى حماية التنوع الحيوي من المخاطر المحتملة التي تشكلها الكائنات الحية المعدلة أو المحورة جينياً الناتجة عن التكنولوجيا الحيوية الحديثة وذلك بالتركيز على نقل هذه الكائنات المحورة وراثياً عبر الحدود والتأكد من سلامة استخدامها.

وتهدف الورشة إلى إشراك مختلف الشركاء المعنيين من المؤسسات الحكومية والأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني وخاصة الذين يعملون في مجال الزراعة والصيدلة في إعداد خطة العمل الوطنية الخاصة بتنفيذ البروتوكول.

وسيتم استعراض مسودة الخطة التنفيذية، بالإضافة إلى الهيكلية القانونية والإدارية لتنفيذ البروتوكول.

يشار إلى أن تم تقييم تنفيذ برتوكول السلامة الإحيائية خلال الورشة الافتتاحية للمشروع والتي تم تنظيمها في 8 سبتمبر/ أيلول 2016، حيث تم إعداد التقرير الوطني الثالث للسلامة الإحيائية.

ويأتي هذا المشروع من ضمن مساعي مملكة البحرين لتعزيز وتنفيذ بروتوكول قرطاجنة المتعلق بالسلامة الإحيائية التي صادقت عليه مملكة البحرين بموجب قانون رقم (2) لسنة2011 والتابع للاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي.

ويعد المشروع الأول من نوعه في هذا المجال على المستوى الوطني نتيجة حرص مملكة البحرين لإعداد خطة وطنية ناجحة لتنفيذ البروتوكول وسعياً نحو خلق بيئة آمنه لمستقبل زاهر وصحي ومستدام بمملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً