العدد 5197 - الإثنين 28 نوفمبر 2016م الموافق 28 صفر 1438هـ

البحرين تشارك في الاجتماع التشاوري للتنمية المستدامة في القاهرة

شاركت مملكة البحرين في الاجتماع التشاوري الأول للوزراء المعنيين بالتنمية المستدامة في الدول العربية، والذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة خلال يومي 28 و29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

وقد ترأس وفد البحرين للاجتماع سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم للبحرين لدى جامعة الدول العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، بعضوية ممثلين لوزارة شئون مجلس الوزراء وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وشارك الوفد في المناقشات التي دارت حول مقترح الأمانة العامة للجامعة العربية بإنشاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية.

كما قدم الوفد عرضاً بشأن إنجازات مملكة البحرين في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية والإجراءات المتخذة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في مملكة البحرين، قدمته رئيس قسم إدارة الإحصاءات الديموغرافية والسكانية بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية مها عبدالله سبت.

 وسلط العرض المقدم الضوء على ما أولته مملكة البحرين بقيادة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، من اهتمام كبير بقضية التنمية المستدامة، حيث احتلت التنمية المستدامة صدارة أولويات برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وتحظى أيضاً بعناية خاصة من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حيث يجري العمل وفق منظومة متكاملة للتنمية بمختلف أبعادها.

ونوَّه إلى أن مملكة البحرين حققت من إنجازات في التنمية المستدامة والتنمية البشرية أهلها لأن تتصدر قائمة الدولة في تقارير المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال، ونجاحها في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وخطة التنمية لما بعد العام 2015.

كما قام الوفد بتوزيع كتاب "البحرين من الأهداف الإنمائية للألفية إلى أهداف التنمية المستدامة" على المشاركين وحضور المؤتمر.

وقد أشاد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي بمبادرة مملكة البحرين في إصدار هذا الكتاب المهم كونه الاول من نوعه في المنطقة العربية، منوهاً إلى اهتمام حكومة البحرين بقضايا التنمية المستدامة وحرصها على دعم جهود الدول العربية في هذا المجال.

 وقد أوصى الاجتماع بإنشاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 على أن تشمل عضويتها كبار المسئولين لنقاط الاتصال بالجهات المعنية بالتنمية المستدامة في الدول العربية، على أن يكون من ضمن مهامها وضع خطة عربية للتنمية المستدامة في الدول العربية على ضوء الخطط الوطنية للدول العربية، وكذلك تكليف الأمانة العامة لإعداد الإطار العام المقترح للخطة العربية للتنمية المستدامة على أن يعرض علي الاجتماع التشاوري الثاني المزمع عقده في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتأتي مشاركة مملكة البحرين في أعمال هذا الاجتماع العربي المهم تأكيداً على التزام البحرين بدعم ومساندة مختلف الجهود العربية الرامية إلى تعزيز العمل العربي المشترك والارتقاء به إلى مستويات تعزز من قدرة الدول والشعوب العربية على تحقيق تطلعاتها على صعيد النماء والتقدم في مختلف المجالات.

يشار إلى أن مملكة البحرين كانت قد استضافت تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أعمال الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة خلال الفترة من 5 إلى 7 مايو/ أيار 2015، بمشاركة نحو 200 مشارك من الوزراء وكبار المسئولين الحكوميين العرب المعنيين بالتنمية المستدامة وممثلي المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة وبنوك التنمية العربية وجامعة الدول العربية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا التنمية المستدامة.

كما استضافت المملكة "المؤتمر الوزاري حول تنفيذ خطة التنمية المستدامة للعام 2030 في الدول العربية" الذي عقد تحت رعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة يومي 6 و7 ديسمبر/ كانون الأول 2015.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً