العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

الرياضة العالمية في حداد بعد تحطم طائرة تقل فريقاً برازيليّاً

لاعبو الفريق البرازيلي قبل تحطم الطائرة بهم
لاعبو الفريق البرازيلي قبل تحطم الطائرة بهم

لا اونيون (كولومبيا) - أ ف ب 

29 نوفمبر 2016

تحطمت طائرة كانت تقل 81 شخصاً بينهم فريق برازيلي لكرة القدم مساء الاثنين في كولومبيا نتيجة «أعطال كهربائية»، في حادث سقط فيه 75 قتيلاً وأدى إلى إعلان الحداد الوطني في البرازيل.

وأعلن الرئيس البرازيلي ميشال تامر الثلثاء الحداد الوطني لثلاثة أيام إثر تحطم الطائرة التشارتر من طراز بريتيش ايروسبيس146 التابعة لشركة «لاميا» البوليفية، التي كانت تقل 72 راكباً وطاقماً من تسعة أشخاص.

تحطمت الطائرة في منطقة إل غوردو الجبلية في دائرة لا اونيون على بعد حوالي 50 كلم من ميديين، ثاني مدن كولومبيا الواقعة في شمال غرب البلاد.

من جهته أكد رئيس بلدية لا سيخا المجاورة لموقع الحادث الكين اوسوريو لإذاعة بلو ريديو أن الحادث وقع في «منطقة يصعب جدّاً الوصول إليها».

والطائرة التي انطلقت من البرازيل توقفت لفترة في بوليفيا قبل أن تتجه نحو كولومبيا، وتحطمت قبل خمس دقائق على هبوطها في مطار خوسيه ماريا كوردوفا دي ريونيغرو الذي يخدم ميديين.

وكان المطار أعلن في وقت سابق أن «سوء الرؤية» والأمطار الغزيرة حالا دون الوصول إلى موقع الحادث إلا برّاً.

وصرح ناطق باسم مصلحة الطيران المدني التي أقامت مركز قيادة في المطار لإدارة الوضع، لوكالة فرانس برس بأن الطائرة أعلنت في بادئ الأمر أنها تواجه وضعاً طارئاً بسبب «أعطال كهربائية» ثم «وقع الحادث.

وكانت الطائرة أقلعت من ساو باولو في البرازيل وتوقفت في سانتا كروز دي لا سييرا في بوليفيا قبل أن تتوجه إلى ريونيغرو، كما أوضحت إدارة الإطفاء في كولومبيا في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي.

مأساة لعالم كرة القدم

في تعليق عبر قناة سبور تي في التابعة لمجموعة غلوبو الإعلامية البرازيلية، ندد نائب رئيس تشابيكوينسي ايفان توزو «بهذه المأساة».

وكان لاعبوه متجهين إلى ميديين لمواجهة فريق اتلتيكو ناسيونال الكولومبي الأربعاء في ذهاب الدور النهائي لكأس أميركا الجنوبية، البطولة الثانية من حيث الأهمية في أميركا الجنوبية.

وأفاد مدير مصلحة الطيران المدني الفريدو بوكانيغرا بأن الركاب اشتملوا على «22 لاعباً لكرة القدم و28 مرافقاً وعضواً في الفريق التقني و22 صحافيّاً».

وأعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم تعليق النهائي وإلغاء مؤتمر كان مقرراً له الأربعاء في مونتيفيديو وأصدر بياناً قال فيه: «تم تعليق جميع أنشطة الاتحاد حتى إشعار آخر»، مضيفاً أن رئيس الاتحاد اليخاندرو دومينغيز في طريقه إلى ميديين.

كذلك أعربت نوادي كرة القدم الكبرى حول العالم على غرار ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد في بيانات عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا، فيما أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري جاني انفانتينو «إنه يوم حزين جدّاً لكرة القدم».

الطائرة بعد تحطمها في الأراضي الكولومبية - reuters
الطائرة بعد تحطمها في الأراضي الكولومبية - reuters

العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً