العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

الجارالله: قمة "التعاون" في 6 ديسمبر...وستبحث أفكار اقتصادية وأمنية جديدة

 أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله ان القمة الخليجية المزمع عقدها في البحرين 6 ديسمبر المقبل ستشكل اضافة مهمة وفرصة كبيرة جداً لدول مجلس التعاون للتشاور والتنسيق وبحث القضايا الخليجية والعربية والدولية، «خاصة انها تأتي في ظروف دقيقة وحرجة وتحديات كبيرة تتعرض لها المنطقة وتتعرض لها دولنا، لذا نحن بحاجة الى مثل هذه اللقاءات على مستوى القادة، بما تتضمنه من أفكار جديدة تعزز مسيرة المجلس»، وذلك وفقاً لصحيفة القبس الكويتية.

واضاف الجارالله ان القمة الخليجية ستبحث أفكاراً جديدة تتعلق بالمسيرة وبالعمل الاقتصادي والتعاون السياسي والعسكري ومجالات اخرى في مقدمتها إنشاء الهيئة العليا للشوون الاقتصادية والتنموية، مضيفاً بخصوص بحث القمة موضوع الاتحاد الخليجي، أن الاتحاد موضع تطلع وأمل دول الخليج وسيكون هو الاستحقاق التاريخي الذي سيجري الوفاء به مستقبلا.

إشعاعات نووية

وعما نشرته احدى وسائل الاعلام العربية عن تحذير اطلقته الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تسرب اشعاعات مصدرها مفاعل بوشهر النووي الايراني، اوضح الجارالله ان الكويت لم يصلها شيء بهذا الخصوص، مضيفا «نحن دائماً قلقون من اي مصدر اشعاعي عبر مفاعل بوشهر، وطالما حذرنا ونحذر ونعرب عن قلقنا من اي تداعيات»، متمنيا ان تتمكن السلطات الإيرانية من احكام سيطرتها على المفاعل وان تكون التكنولوجيا المستعملة فيه متطورة لا تسمح باي تسرب للاشعاعات.

وعن قراءة الكويت لتصريحات مسؤولين ايرانيين بشأن عزم ايران انشاء قواعد برية وبحرية في سوريا واليمن، قال الجارالله: «اننا نقرأ هذه التصريحات بالدعوة الى الحوار والتفاهم والابتعاد عن مثل هذه التصريحات الاستفزازية»، مضيفا «لسنا مع مثل هذه التصريحات، وانما نريد تصريحات تقود الى خلق اجواء ثقة وحوار»، موضحا بشأن ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن تهديدات للحدود الشمالية الكويتية من مخيمات الحجاج الايرانية، ان وزارة الداخلية اصدرت بياناً واضحاً بهذا الخصوص، ورجال وزارتي الدفاع والداخلية والحرس الوطني حريصون ومتيقظون للحفاظ على امن واستقرار حدودنا وعدم السماح باي اختراق من اي كان.

الاتفاقية الأمنية

ورداً على سؤال بشأن مدى التفاؤل بمجلس الأمة الجديد خاصة، والدفع نحو اقرار الاتفاقية الامنية، اعرب الجارالله عن تفاؤله الدائم بمجلس الامة ودوره وما تحقق من خلاله، و«سنرى تطورا ايجابيا في مسيرة الديموقراطية الكويتية مع هذا المجلس، كما سنرى انجازات كبيرة على المستويات كافة بما فيها المستوى الأمني المتعلق بالاتفاقية الامنية». وبالعودة الى حفل السفارة الامارتية، اعرب الجارالله عن سعادته بالمشاركة في الاحتفالات الوطنية لاشقائنا في الإمارات، مضيفا ان هذه مناسبة وطنية والوطن الخليجي واحد ونتمنى لاشقائنا كل التقدم والازدهار.

تدخل الكويت لإزالة أي احتقان عربي أمر طبيعي

حول لقاء سمو أمير البلاد بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في العاصمة الغينية ملابو، وما اذا تضمن اللقاء طرح وساطة كويتية بين السعودية ومصر، اشار الجارالله الى ان سمو الأمير التقى وبحث مع الرئيس السيسي العلاقات الكويتية المصرية، مضيفا اذا كان هناك احتقان في العلاقات السعودية ـ المصرية نتمنى ان يزول، موضحاً ان أداء الكويت دورا في ازالة هذا الاحتقان شيء طبيعي لانها دائماً سباقة لاحتواء اي اختلاف او احتقان في العلاقات العربية.

المحمد: عيد للكويت

اعتبر سمو الشيخ ناصر المحمد الاحتفال بالعيد الوطني للإمارات عيدا وطنيا لجميع دول الخليج ومنها الكويت، وقال ان الشعب الكويتي يهنئ الإمارات قيادة وحكومة وشعبا، مرددا: «الشعب الكويتي يحتفل بهذا العيد كأنه عيد وطني كويتي».

استقبال السبهان

استقبل كل من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، بمناسبة زيارته إلى البلاد. كما أقام الجارالله مأدبة غداء على شرفه.

لا عقوبات على شركات كويتية ــ تركية

حول ما تحدث عنه الرئيس الرئيس التركي اخيرا عن فرض أميركا عقوبات على شركات كويتية تركية ومدى صحة هذا التوجه وعلاقته بتطبيق قانون الجاستا، اوضح الجارالله ان هذا الأمر ليس له علاقة بالجاستا، ومصدره تصريح سيناتور أميركي عبر أحد المواقع الصحافية الأميركية اشار فيه الى مؤسسات مالية كويتية-تركية تدعم الإرهاب، وجرى التوضيح لهذا السيناتور الذي نفى بدوره وجود أي توجه أو تحرك حيال هذه المؤسسات.

زيارة ولد الشيخ للتنسيق

بين الجارالله ان زيارة المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ الى الكويت تأتي في اطار جولته على دول المنطقة للتشاور والتنسيق لإحياء عملية المشاورات والمفاوضات بين الأطراف اليمنية المتنازعة، مضيفاً أن ولد الشيخ يسعى للعمل بخارطة الطريق التي سبق أن طرحت ونحن رحبنا بهذه الزيارة ونتطلع إلى ما يحمله من أفكار وسنشارك أفكاره بما يؤدي إلى تفعيل خارطة الطريق التي ستقود إلى مشاورات ايجابية تفضي إلى الوصول لحل سياسي، مجدداً استعداد الكويت لاستضافة التوقيع على الاتفاق بين الاطراف اليمنية. 

ضم «الحشد» شأن عراقي بحت

اوضح الجارالله في رده على سؤال بخصوص موافقة البرلمان العراقي على ضم ميليشيات الحشد الشعبي للجيش العراقي، ان ما يتعلق بالحشد الشعبي او بغيره شأن عراقي داخلي بحت.

مواقفنا داعمة للمغرب

قال الجارالله بخصوص تسليم الكويت رئاسة الجانب العربي في القمة الأفريقية-العربية إلى موريتانيا، اننا عملنا مع أشقائنا الأفارقة وقطعنا شوطاً طويلاً جداً في مجال التعاون العربي-الأفريقي، وان الكويت تدعم هذا العمل ولمسنا تقدير الأشقاء الأفارقة وامتنانهم لدور الكويت وسمو أمير البلاد في دعم هذا التعاون، حيث تحدث الجميع عن مبادرات سموه في هذا المحفل ولمسوا نتائج هذه المبادرات وتأثيرها على مستوى التعاون وتأثيرها على الأفارقة بشكل عام.

واضاف بشأن عتب المغرب على الكويت لعدم انسحابها من القمة لحضور جبهة البوليساريو، ان موقفنا تجاه المغرب معروف في قضية الصحراء ودعمنا للمملكة في هذا الموضوع غير محدود وما حدث من انسحابات كنا نتمنى الا يحصل لكنه حصل، لكن الكويت لا يمكن أن تنسحب وهي رئيسة القمة الثالثة من الجانب العربي وبالتالي فإن مسؤوليتنا أكبر في مسيرة هذا التعاون، وفي هذا المؤتمر ونحن نقدر ما قامت به غينيا الاستوائية من دور حيث إنها لم تدعُ جبهة البوليساريو تقديراً للموقف العربي وتقديرا لإخواننا في المغرب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 12:48 ص

      اما القواعد الامريكية والإنجليزية فهي غير استفزازية ولكن ياامة ????????

    • زائر 37 زائر 23 | 3:37 ص

      نعم غير استفزازية لانها غير طائفية مثل إيران

    • زائر 14 | 12:08 ص

      لا تتركوا قواعد لإيران فهي من ضمن مخططها الاستعماري،

    • زائر 12 | 11:50 م

      الأسطول الأمريكي الخامس، والقاعدة البريطانيه لا تعتبر استفزاز إلى إيران ؟؟!!
      معضم الدول العربية اللي في الخليج تملك قواعد امريكيه.

    • زائر 24 زائر 12 | 1:19 ص

      كلامك في الصميم

    • زائر 11 | 11:48 م

      سنوات طويلة و القواعد الإمريكية في الخليج تحيط بإيران، وكلنا نعلم العداء المعلن بينهما، فهل نتوقع أن تبقى إيران تنتظر متى تأكلها أمريكا كما أكلت دول اخرى، أمر طبيعي بأن كل واحد يدافع عن مصالحه.

    • زائر 7 | 10:54 م

      تحريف و تضليل
      حول النواصب موضوع مضائف الزوار في الاربعين الى مخيمات الحجاج الايرانيين .
      هكذا يصف الاعلام المحلي كل شيعي بانه ايراني ثم يتكلمون عن المواطنة .

    • زائر 6 | 10:47 م

      أكيد أذا انتو دوم تستفزونهم وش تتوقع يصفقون لنا! تركوهم وخلونا نعيش بسلام

    • زائر 3 | 9:58 م

      ابو علي سجاد

      عجييييب
      وهل قواعد امريكا في الخليج مريحه للاعصاب مثلا ??

    • زائر 1 | 9:30 م

      وقواعد الامريكان ويش تقول عنه؟

    • زائر 20 زائر 1 | 12:30 ص

      ههيه اتقارن امريكا بإيران وين صارت واستوت

    • زائر 22 زائر 1 | 12:42 ص

      لا مجال للمقارنة
      القواعد الأمريكية والبريطانية في الخليج هي ناتج اتفاقيات تعاون وتآزر وتلاحم وصداقات عميقة بين أطراف متكافئة وعلاقات الند للند يقابلها قواعد خليجية على الأراضي والسواحل البريطانية والأمريكية والفرنسية لحماية المصالح الإنسانية والإسلامية المشتركة.
      بينما القواعد الإيرانية مفروضة على دول وشعوب ضعيفة وصغيرة.

    • زائر 35 زائر 22 | 3:28 ص

      زائر 22
      يالحبيب أشوف العلاقة الامريكية الخليجية في أحسن حالاتة انت أتبربر ولة عارف شتقول!؟!

اقرأ ايضاً