العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

دراسة: الجرعات العالية من #الكافيين تؤثر سلباً على القدرات العقلية والحركية

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

توصل فريق بحثي طلابي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي إلى أن مادة الكافيين تؤدي إلى تحسن القدرات العقلية والحركية لفئران التجارب إذا ما أعطيت لهم بجرعات معتدلة، فيما تبين أن لمادة الكافيين نتائج عكسية على الفئران إذا ما أعطيت لهم بجرعات عالية.

نتائج هذا البحث، طرحت مؤخراً في المؤتمر العالمي الثلاثين حول تأثير الأدوية على الأعصاب والحالة النفسية (CINP) والمجلة العلمية العالمية المحكمة (IJNP) المختصة بتأثير الأدوية على الأعصاب والحالة النفسية.

وكان الطالب في السنة الرابعة بكلية الطب والعلوم الطبية سيد محمد هاشم الموسوي قد مثل الفريق البحثي الطلابي الذي أعد هذا البحث  تحت إشراف رئيس قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الطبية عامر الانصاري، في المؤتمر العالمي الثلاثين حول تأثير الأدوية على الأعصاب والحالة النفسية (CINP) الذي عقد مؤخراً في العاصمة الكورية سيئول وسط مشاركة عالمية واسعة.

وقال الطالب الموسوي إن الفريق البحثي أجرى اختبارات على ثلاث مجموعات من فئران التجارب: الأولى ضابطة، والثانية والثالثة تجريبيتان أعطيت الأولى منها جرعات معتدلة من الكافيين، والثانية جرعات عالية من الكافيين لفترة أسبوعين قبل وأثناء التجارب التي قاست مدى فاعلية ذاكرتهم، وقدرتهم على التعلم، كما قاست تأثر قدراتهم الجسدية.

وتوصل البحث إلى أن للكافيين تأثيراً إيجابيّاً على مجموعة الفئران التي خضعت لجرعات معتدلة من الكافيين، فيما تأثرت قدرات المجموعة التي تعرضت لجرعات عالية من الكافيين سلباً، حيث تبين أن ذاكرتها وقدرتها على التعلم، وحركتها الجسدية تراجعت بشكل كبير.

وخلص البحث إلى أن جرعات الكافيين المعتدلة تساعد في تحسن نشاط فئران التجارب وقدراتها العقلية خلال فترة الدراسة، فيما كشف البحث أن تغذية الفئران بجرعات عالية من الكافيين يؤدي إلى نتائج سلبية.

وعبر الموسوي عن سعادته لتمثيل جامعة الخليج العربي في هذا المؤتمر العالمي الذي احتوى على العديد من الأوراق العلمية، والملصقات البحثية التي قدمت من دول عدة.

وأفاد "فخور بتمثيل جامعة الخليج العربي، ومنافسة الأبحاث العالمية، وهي تجربة جديدة تحفزنا على إجراء مزيد من البحوث والدراسات المبتكرة".

يشار إلى أن الفريق البحثي تكون من ثمانية طلبة وطالبات بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي وهم: سيد محمد هاشم الموسوي، صادق عبدالرسول مهدي، حسن حميد بخش، عبدالرحمن أحمد قريب الله، فيصل أحمد فلامرزي، بانو لؤي الصالح، ملاك مسعود الربعاني، وعلي فؤاد الجلبان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:13 م

      زيادة الكافيين تودي الي صداع مزمن ودواء panadol extra أهم دواء يسبب الصداع بدل علاجه

اقرأ ايضاً