العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

تنظيم "داعش" يستعد لإعلان اقامة "ولاية" في الفليبين في 2017

أكد خبير في شؤون الارهاب اليوم الاربعاء (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) ان تنظيم "داعش" قد يعلن العام المقبل اقامة "ولاية" في جنوب شرق آسيا في الفيليبين لتعويض خسائره في سورية والعراق.

وقال اوتسو ايهو، الخبير في المركز الدولي لتحليل الارهاب "جين"، "هناك احتمال متزايد بان يعلن تنظيم "داعش" ولاية في 2017 في جنوب شرق اسيا" حيث أعلن مقاتلون ولاءهم له، مرجحاً ان يكون مركزها في جزيرة منداناو في جنوب الفيليبين.

وقال ان العديد من الجماعات المتشددة المسلحة التي اعلنت ولاءها للتنظيم ستكون حاضرة، لا سيما جماعة "ابو سياف".

وقال ايهو ان منداناو هي "الموقع الرئيسي حيث لا تزال الجماعات المتشددة تتمتع ببعض الحرية على الحركة واقامة معسكرات تدريب وشن هجمات".

واضاف "هذا المستوى من الفوضى وعدم قدرة قوات الامن والمؤسسات الحكومية على السيطرة على هذه المنطقة يجعلها المكان الاكثر ترجيحا" لإعلان "ولاية" تابعة لتنظيم "داعش".

ومن الصعب معرفة التوقيت الذي ستعلن فيه اقامة "الولاية"، ولكن ان حدث ذلك فسيكون "للتعويض عن الخسائر الكبيرة للتنظيم سواء خسارة الموصل بأكملها (في العراق) أوالهجوم على الرقة في سورية".

وتمكنت القوات العراقية من قطع اخر طريق امداد المتشددين بين الموصل وسورية وشددت الطوق على ثاني مدن العراق التي سيطر عليها التنظيم في صيف 2014.

وفي سوريا، تعد الرقة اهم مدينة سيطر عليها التنظيم الذي اراد ان يجعلها نموذجاً "للخلافة" التي أعلنها على مناطق سيطرته في سورية والعراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:54 ص

      هذا إضاهر العداوة الي بين أوباما مع رئيس الفلبين .. رجعها إليه

اقرأ ايضاً