العدد 5199 - الأربعاء 30 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

انطلاق مهرجان شاعر الحسين (ع)  مساء غدٍ بالبلاد القديم

بمشاركة الشاعر جاسم الصحيح والملا محمد العرب...

مهرجان شاعر الحسين (ع) في نسخته السابقة
مهرجان شاعر الحسين (ع) في نسخته السابقة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

تنطلق فعاليات المهرجان الختامي لمسابقة (شاعر الحسين) بنسختها التاسعة في تمام السابعة من مساء الجمعة ليلة السبت الموافق (2 ديسمبر / كانون الأول 2016م) بصالة مأتم الحاج علي بن عبدالله بن خميس الكائن في البلاد القديم، حيث سيقوم الشعراء الخمسة المتأهلون، من بين 147 شاعراً متنافساً، بإلقاء قصائدهم المشاركة، يعقبها تعليق لجنة التحكيم، والتصويت من قبل جمهور المسابقة، وذلك قبل إعلان النتائج النهائية.

وفي هذا الصدد، أعلن رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عبدالجليل الصفار أن شاعر الشرف لمهرجان هذا العام هو الشاعر السعودي الشاعر جاسم الصحيّح الذي سيتوّج المهرجان بقصيدة شرفية، كما ستشهد المسابقة تكريم إحدى الشخصيات الأدبية اللامعة في ميدان المنبر والشعر الحسيني، إذ ستكون شخصية هذا العام هو صاحب ديوان "زفرات الشجا" الشاعر والخطيب الملا محمد ملا سعيد الشيخ عبدالله العرب، تكريماً لإبداعه الشعري، وعطائه في خدمة المنبر والأدب الحسيني.

وأضاف الصفار أن فقرات المهرجان تشمل آيات من الذكر الحكيم يرتِّلها محمد ياسين حبيل، تليها قصيدة قصيرة بلغة الإشارة للشاعرة مفاز الحجيري عضوة "الجمعية البحرينية للصم والبكم" مع الترجمة اللفظية، ثم سيتم إلقاء القصائد الخمس مع التعليقات النقدية، وبعدها ستكون هناك كلمة للجنة التحكيم، فالقصيدة الشرفية قبل إعلان نتائج لجنة التحكيم، وإعلان شاعر الجمهور، ثم توزيع الجوائز وفقرة التكريم.

وسيتخلل فقرات الحفل السحب على أربع جوائز عينية قيّمة للجمهور، عبارة عن ساعات رجالية ونسائية. كما سيحظى جمهور المهرجان بهدايا وكتيبات تتضمن جميع القصائد والنصوص ومعلومات تعريفية ورصداً إحصائيّاً للنصوص المشاركة.

وكشف الصفار أن جديد هذه المسابقة هو الإعلان عن جائزة "أبي الفضل العباس" لخدّام الحسين (ع) برعاية أحد الوجهاء، وتُخصص سنويّاً لتكريم إحدى الشخصيات التي كرّست نفسها لخدمة الإمام الحسين (ع) من خطباء أو منشدين أو شعراء أو غيرهم.

وذكر الصفار أن المسابقة شهدت هذا العام قفزة كمية ونوعية في النصوص المشاركة، حيث تلقّت لجان الفرز عدداً استثنائياً من القصائد المتنافسة وفق مختلف القوالب الإيقاعية، منها 128 قصيدة عمودية، 10 قصائد تفعيلة، 5 قصائد نثر، 3 نصوص تمزج بين نسق العمود والتفعيلة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 62 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن 60 قصيدة كانت من نصيب شعراء البحرين، يليهم 29 شاعراً عراقيّاً، 28 سعوديّاً، 22 لبنانيّاً، 5 من سورية، 2 من مصر.

وأوضح الصفار أن عملية تحكيم النصوص بدأت وفقاً للشروط والمعايير الفنية المعتمدة، إذ انتهت لجنة الفرز الأولي إلى استبعاد 19 قصيدة لم تستكمل المقومات اللغوية والعروضية اللازمة، فيما أجيزت 128 قصيدة لتصل إلى مرحلة التحكيم النقدي حيث يتم فحص وغربلة هذه النصوص وفق المعايير البلاغية والأدبية على أيدي لجنة مؤلفة من 3 محكمين أكاديميّين هم: علي عمران، حسين السندي، جعفر آل طوق.

ودعا الصفار الشعراء والمهتمين إلى متابعة أخبار المسابقة عبر تحميل تطبيق "شاعر الحسين" على أجهزة أندرويد وأبل (OIS)، والذي يتيح أيضاً الاطلاع على النتائج والنصوص والتقارير الإحصائية والتغطيات المقروءة والمصورة والمرئية للأعوام الماضية.

يذكر أن في مسابقة العام الماضي توّجت الشاعرة البحرينية زهراء المتغوي بلقب «شاعرة الحسين» عن قصيدتها «إليه إليه»، وأحرز البحريني عقيل القشعمي المركز الثاني عن قصيدته «تجليات رياحية»، فيما حلّت قصيدة «فأرانا الآية الكبرى» للشاعر القطيفي حسين آل عمار في المركز الثالث، تلاه البحريني مجتبى التتان بقصيدته «جراحٌ تروض الموت»، فيما حصد شاعر تاروت (القطيف) حبيب المعاتيق المركز الخامس عن قصيدته «اركض بعمرك».

يذكر أن الشعراء المتأهلين الخمسة الأوائل سينالون جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما سيحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة "شاعر الجمهور" الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:05 ص

      مشكورين على هذه الفعاليه ، لكن للأسف السنه الماضيه و هذه السنه لم يكن الاعلان عن هذه الفعاليه بالشكل المطلوب ، قصدي من الكلام لم يكن الاعلان قبلا بحيث الكل يعرف و يكون على نطاق واسع فخسرنا التسجيل و المشاركه ، أتمنى السنوات القادمه يكون الاعلان في مختلف المواقع من واتساب و انستغرام و الجرائد لكي لا تضيع الفرصه علينا ، شكرا جزيلا.

    • زائر 7 | 10:56 م

      يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

    • زائر 5 | 10:15 ص

      تحية إجلال وإكبار للجنة المنظمة والشعراء والنقاد المشاركين
      ونترقب ليلة ملؤها الولاء والعشق والحب لمحمد وآل محمد
      ونتطلع لأن يكون المهرجان محط الابداع ومهبطه كما هو كل عام
      تطور ملحوظ ومسابقة وصلت للعالمية ببركات آل محمد
      بوركت السواعد المعطاءة

    • زائر 4 | 6:55 ص

      بارك الله فيكم وفي توجهكم نحو الحب الحسيني
      وابد والله يازهراء ماننسى الحسين

    • زائر 3 | 6:48 ص

      وفقكم الله لخدمة الحسين ونشر مبادئه وأهدافه

    • زائر 2 | 6:31 ص

      يعطيهم العافية

    • زائر 1 | 6:03 ص

      ابداع حسيني هو مسابقة شاهر الحسين وفي الانتظار لهذا المحفل السنوي المتميز

    • زائر 6 زائر 1 | 2:49 م

      إلى الأمام :- ابارك لكم و أشد على أيديكم الولائية .... وإن شاء الله من جديد إلى جديد ....السلام على الحسين ..... أخوكم م ح م الباادي

اقرأ ايضاً