العدد 5200 - الخميس 01 ديسمبر 2016م الموافق 01 ربيع الاول 1438هـ

مبتكرون شباب يعرضون في مؤتمر "ويش" مشاريعهم في مجال الرعاية الصحية

الدوحة -  مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 

تحديث: 12 مايو 2017

عرض مبتكرون شباب فائزون بمسابقة "المبتكرون الشباب" مشاريعهم في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) الذي عُقد في 29 و30 نوفمبر في الدوحة بقطر.

وتضمنت الابتكارات أجهزة، وتطبيقات محمولة، ونماذج مبتكرة لتقديم الرعاية الصحية، وحلول من شأنها تحسين جودة الرعاية الصحية وتجربة المريض، مع الحد من تكلفة الرعاية في الوقت نفسه.

وقد فاز كل من إسراء ناصر وكاميل شفيق عن ابتكار "خدمة أمي" (Ammi Service)، وهي خدمة رسائل صوتية تستهدف توعية الحوامل في المناطق الريفية بشأن صحة الأمهات، وفاسونذرا خنا عن ابتكار "كيت باك" (Kit-Bac)، وهي أداة اختبار منزلية للكشف عن عدوى البكتيريا، وكوستا كارلوس عن مشروع أوتا (OTTAA)، وهو منصة اتصال مع البكم، وعبد الرحيم بورويس عن ابتكار "ووندركيت" (Wonder Kit)، وهو قميص متعدد الوسائط يستخدمه الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد، وسيف الفرعي عن ابتكار "بصير" (Baseer)، وهو لوحة كهربائية تفاعلية تساعد المكفوفين على القراءة والكتابة باللغتين الإنجليزية والعربية، وحارس أغادي وعبد الله الخنجي عن ابتكار موقع "ميدي" (Meddy)، وهو موقع على الإنترنت للأطباء في قطر، وملاذ محمد وهنا أندرسون عن ابتكار وتصميم جهاز تعليمي لتدريب المرضى ومقدمي الرعاية على رعاية جروح مرضى السكري.

وشارك المبتكرون الشباب في قمة (ويش) 2016 من دول وخلفيات مختلفة، مثل باكستان والأرجنتين وقطر والولايات المتحدة والهند وعمان والجزائر، واستعرضوا ابتكاراتهم في صالة المعارض على هامش فعاليات القمة.

وعلّقت المبتكرة الشابة إسراء ناصر بالقول: "تسجل باكستان الرقم الأعلى عالميًا في معدل وفيات الرضع باليوم الأول من ولادتهم. وسنساهم عبر "خدمة أمي" في مساعدة الأمهات في المناطق الريفية النائية، وتزويدهن بمعلومات صحية تنقذ حياتهن وحياة أطفالهن عن طريق إرسال رسائل صوتية إلى هواتفهن المحمولة التي تمتلكها نحو 86 بالمئة منهن".

وتابعت: "يوفر لنا (ويش) منبرًا لعرض ابتكاراتنا أمام نخبة من الخبراء والرواد في هذا القطاع، وإتاحة هذه الخدمات لمن هم بأمس الحاجة إليها. ونعتقد بأن مشاركتنا في (ويش) 2016 سوف تساعدنا على بدء مهمتنا لتغيير مستقبل صحة الأمهات بالمكالمات والرسائل الصوتية".

أما المبتكر الشاب عبد الرحيم بورويس، الذي فاز بالجائزة الثانية في برنامج "نجوم العلوم"، فسيعرض خلال قمة (ويش) ابتكاره "ووندركيت"، وهو عبارة عن قميص متعدد الوسائط سيعود بالفائدة على قطاع الرعاية الصحية في قطر.

وأعرب بورويس عن فخره بعرض ابتكاره "ووندركيت"، وبأن يكون فردًا من المبتكرين الشباب في (ويش) 2016، آملًا في طرح القميص المبتكر في الأسواق، وتحقيق هدفه في تحسين الحياة اليومية لأسر الأطفال المصابين بالتوحد عبر ارتداء هذا القميص.

وتوفر قمة (ويش) مجالًا للمبدعين الشباب للتواصل وترويج أفكارهم أمام أبرز خبراء الصحة من جميع أنحاء العالم. ويتيح ذلك فرصة العمر للمبدعين الشباب للتواصل مباشرة مع كبار صانعي سياسات الرعاية الصحية ومتخذي القرار على مستوى العالم.

من جهته، صرّح المدير التنفيذي لقمة (ويش) إجبرت شلنجز، قائلًا: "لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، التي أسست مؤتمر (ويش)، رصيد حافل في الدفاع عن قضايا الأطفال والشباب. ولهذا كان الهدف من هذا البرنامج هو عرض مواهب المبتكرين الشباب من قطر وجميع أنحاء العالم. وقد أبهرنا المبتكرون في دورة ويش لهذا العام بابتكاراتهم ومهاراتهم في ريادة الأعمال، ومن قبل ذلك ما أبدوه من التزام وحماس للقيمة الإنسانية الأصيلة التي يعكسها شعار الصحة للجميع".

يعتبر مؤتمر "ويش" هو إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويمثل ملتقى جامعاً للآلاف من صانعي السياسات والأكاديميين والمهنيين المعنيين بنشر وتشجيع الابتكارات والممارسات الصحية السليمة.

وسلطت فعاليات مؤتمر "ويش" 2016 الضوء على الابتكارات من جميع أنحاء العالم، خاصة المتعلقة بتصميم وتنفيذ وتمويل المشاريع الصحية، بمشاركة عدد من المبتكرين الشباب، بالإضافة إلى التنويه بإنجازات القادة في قطاع الرعاية الصحية دون سن الثلاثين.

كما تضمن برنامج المؤتمر تسعة منتديات بحثية تسلط الضوء على أكبر التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حول العالم، سيما تلك المتعلقة بالصحة السكانية، والعلاج الدقيق، والفوائد الاقتصادية المترتبة على الاستثمار في القطاع الصحي، ومسئوليات العناية الصحية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتوحد، والتصورات السلوكية، وأبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية، والقوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً