العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ

روسيا: جواسيس أجانب خططوا لعملية قرصنة معلوماتية واسعة

قالت روسيا أمس الجمعة (2 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إنها كشفت عن خطط لأجهزة استخبارات اجنبية لشن عملية قرصنة معلوماتية واسعة هذا الشهر تستهدف النظام المالي في البلاد.

وقال جهاز الاستخبارات الروسي (اف اس بي) في بيان: انه تلقى معلومات عن «خطط لأجهزة استخبارات أجنبية لشن هجمات معلوماتية واسعة النطاق ابتداء من الخامس من ديسمبر». وأضاف أن الهجمات تهدف إلى «إحداث اضطراب في النظام المالي الروسي بما في ذلك نشاطات عدد من كبرى البنوك الروسية».

وأكد جهاز الاستخبارات أنه يتخذ «الإجراءات الضرورية... لإحباط التهديدات على أمن روسيا الاقتصادي والمعلوماتي».

وتأتي هذه التصريحات بعد أن أعلنت شركة «كاسبيرسكي» الأمنية العملاقة التي مقرها موسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني أن 5 مصارف كبرى في روسيا تعرضت لهجوم معلوماتي هائل. وأضافت الشركة أن الهجمات استخدمت أجهزة موزعة في 30 بلدا من بينها الولايات المتحدة. وأقر بنك «سبربنك» وهو أكبر المصارف الروسية بتعرضه للقرصنة إلا أنه قال إن عملياته لم تتوقف.

وألقيت المسئولية على روسيا في العديد من عمليات القرصنة الكبرى، اذ اتهمتها واشنطن رسميا في أكتوبر/ تشرين الأول بمحاولة «التدخل» في انتخابات الرئاسة الأميركية من خلال شن هجمات على الإنترنت استهدفت مؤسسات سياسية أميركية.

والثلثاء الماضي قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ان هجمات المعلوماتية من روسيا ازدادت بشكل اصبحت فيه «جزءا من حياتنا اليومية». وحذر جهاز الاستخبارات البريطاني «ام اي5» من ان روسيا تصبح أكثر عدائية وتستخدم هجمات المعلوماتية لتنشر سياستها الخارجية.

وعلى رغم أن جهاز الاستخبارات الروسي لم يكشف عن الدول المشاركة في الهجمات على البنوك الروسية، إلا أنه قال إن الهجمات تستخدم خوادم (سيرفر) و»مراكز قيادة» في هولندا تعود إلى شركة «بليزنغ فاست» الأوكرانية.

وأضاف أنه تم التخطيط لتوزيع «منشورات استفزازية» على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ومن خلال رسائل نصية على الهواتف المحمولة تتحدث عن أزمة في النظام المالي الروسي.

العدد 5201 - الجمعة 02 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً