العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

الأمن الروسي يقتل أمير «داعش» في شمال القوقاز

أعلنت قوات الأمن الفدرالية الروسية، أمس الأحد (4 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، أنها قتلت أمير تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في شمال القوقاز مع أربعة عناصر آخرين خلال عملية في جمهورية داغستان.

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي في بيان أن العناصر الذين تمت تصفيتهم هم «زعيم فرع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لمنطقة القوقاز رستم أسيلديروف وأربعة من عناصره المقربين».

وأضاف المصدر نفسه أن عملية مشتركة مع وزارة الداخلية سمحت بمحاصرة أسيلديروف مع مقاتليه داخل منزل في مدينة محج قلعة، وتم العثور فيه على «أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخيرة والمتفجرات».

وأكد جهاز الأمن الروسي أن أياً من قوات الأمن أو المدنيين لم يصب بأذى خلال العملية.

وأشار إلى أن أسيلديروف (35 عاماً) كان متورطاً في تفجيرات في مدينة فولغوغراد بجنوب روسيا أدت إلى مقتل 34 شخصاً في 2013. وكان يقاتل في صفوف مجموعة قوقازية متمردة أخرى في ذلك الوقت.

وتحدث الجهاز أيضاً عن علاقته بتفجير سيارتين مفخختين في داغستان في 2012 أدى إلى مقتل 14 شخصاً وجرح 120 آخرين على الأقل.

وقال المصدر نفسه إن أسيلديروف أعد هجوماً تم إحباطه كان يستهدف الساحة الحمراء في موسكو ليلة رأس السنة الميلادية 2010 بالاشتراك مع انتحاريتين.

وبايع أسيلديروف زعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي في ديسمبر 2014، وكان بذلك أحد أهم الناشطين الذين يقومون بخطوة من هذا النوع في القوقاز.

في يونيو/ حزيران 2015، عين تنظيم «داعش» أسيلديروف المعروف أيضاً باسم الشيخ أبومحمد القادري قائداً لـ «إمارة» جديدة أعلنت في القوقاز. ومنذ ذلك الحين أعلن التنظيم مسئوليته عن عدد من الهجمات على الشرطة في داغستان.

في 2015 فرضت وزارة الخارجية الأميركية عقوبات على أسيلديروف بصفته «مقاتلاً إرهابياً أجنبياً»، بعد إعلان تنظيم «داعش» تعيينه زعيماً لمنطقة شمال القوقاز.

وعرضت روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مكافأة قدرها خمسة ملايين روبل (78 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجوده.

وأعلنت معظم الجماعات المسلحة في القوقاز مبايعتها تنظيم «داعش» ووعدت بالانتقام من روسيا بعد تدخلها العسكري في سورية في سبتمبر/ أيلول 2015.

وتشكل منطقة شمال القوقاز الروسية مصدراً كبيراً للمتطرفين الأجانب الذين يقاتلون في سورية والعراق. ويقول جهاز الأمن الفدرالي إن نحو 2900 مواطن روسي يتحدر معظمهم من شمال القوقاز التحقوا بجماعات متطرفة في سورية والعراق.

العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً