العدد 5203 - الأحد 04 ديسمبر 2016م الموافق 04 ربيع الاول 1438هـ

"الصناعة" و "التربية" تنظمان ملتقى التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت للمعلمين

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ممثلة بإدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم، "ملتقى التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت للمعلمين" في نسخته الأولى، اليوم الاثنين (5 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بصالة بوزارة التربية والتعليم وذلك بمشاركة عدد من الوزارات والهيئات ذات العلاقة.

وخلال حفل الافتتاح، تم تقديم عرض تقديمي للجنة المنظمة قدمه مدير إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة زهير البحراني يتضمن أبرز المشاريع المتعاونة بين الإدارتين وهو البرنامج التثقيفي المعد لطلبة المدارس والذي من خلاله انبثقت فكرة تخصيص ملتقى لمعلمي تكنولوجيا المعلومات يهدف إلى نشر الوعي الثقافي عن تطبيقات التجارة الإلكترونية ومخاطر شبكة الإنترنت وبحث السبل الآمنة للتصفح الإلكتروني، كما قدم الأمين العام المساعد للموارد البشرية والمالية والخدمات بمجلس الشورى أحمد ناصر نبذة تعريفية عن أمن الأطفال على شبكة الإنترنت وتحديات استخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن وتعريف المتحدثين بالملتقى.

بعدها، قدم مدير الإعلام والعلاقات العامة بهيئة تنظيم الاتصالات عبدالإله عبدالله شرحاً حول آخر الدراسات والإحصائيات على مستوى مملكة البحرين في مجال السلامة على الإنترنت ومؤشرات المخاطر الحالية والمستقبلية للأطفال والشباب، وأوضح دور الهيئة في تقديم البرامج التوعوية والتي من خلالها تساهم في التمكين الرقمي في مجال التعليم بصورة آمنة.

كما تطرقت رئيس فرع بإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بوزارة الداخلية الملازم الأول حياة عبدالمجيد إلى موضوع مخاطر الجرائم الإلكترونية على المجتمع وذلك من حيث تعريف الجرائم الإلكترونية وأنواعها والعقوبات المترتبة عليها وآثارها السلبية التي تنعكس على المجتمع، وذكرت أمثلة حية لأبرز الجرائم الإلكترونية المنتشرة ما بين الأطفال عموماً والنصائح والإرشادات التوعوية لتفادي الوقوع بها.

أما من الجانب الصحي والتربوي، فقد تناولت استشارية طب الأطفال وأستاذة بكلية الطب والعلوم الطبية الطبيبة فضيلة المحروس، المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية لشبكة الإنترنت وكيفية التصدي لهذه التحديات التقنية التي يواجهها المجتمع من خلال تعزيز الفرص التي تتيحها الشبكة للأطفال للتطور والتعلم والتواصل اجتماعياً.

واختتم الملتقى أعماله بعرض لأبرز الحلول التقنية الآمنة التي توفرها شركة مايكروسوفت في مجال أمن الإنترنت والتجارة الإلكترونية وذلك لتعزيز مفاهيم الثقة بالمعاملات الإلكترونية، حيث أوضح استشاري الحلول السحابية بالشركة أحمد لبيب شعت أهمية التصفح الآمن للإنترنت من خلال التغييرات السلوكية التي تشمل اختيار كلمة سر صعبة التخمين والحذر من البريد الإلكتروني مجهول الهوية وغيرها إلى جانب الاستخدام الآمن للشبكات الاجتماعية وتطبيق الحلول الإلكترونية التي تساهم في حماية الأطفال من مختلف المخاطر.

وأعرب الحضور على أهمية هذا النوع من الفعاليات التوعوية التي تصب مجال الأمن والحماية لاستخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت بالشكل الأمثل، وأكدوا على تواصل التعاون المشترك بين مختلف الجهات المتعاونة التي ستساهم في خلق مجتمع تربوي... تعليمي... تقني... آمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً