العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ

روستام أسيلديروف

أعلنت قوات الأمن الفيدرالي الروسية أمس الأول الأحد (4 ديسمبر 2016)، أنها قتلت أمير تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال القوقاز، مع 4 عناصر آخرين، خلال عملية في جمهورية داغستان.

وأوضح جهاز الأمن الفيدرالي في بيان، أن العناصر الذين تمت تصفيتهم هم «زعيم فرع تنظيم الدولة الإسلامية لمنطقة القوقاز روستام أسيلديروف، و4 من عناصره المقربين».

وأضاف الأمن الفيدرالي في بيانه، أن عملية مشتركة مع وزارة الداخلية سمحت بمحاصرة أسيلديروف مع مقاتليه داخل منزل في مدينة محج قلعة، حيث تم العثور على «أسلحة آلية وكمية كبيرة من الذخيرة والمتفجرات».

- وُلد روستام أسيلديروف، والمعروف باسم الشيخ أبومحمد القدري، في العام 1981، في منطقة القوقاز بالاتحاد السوفياتي سابقاً (روسيا حالياً).

- انضم للجماعات الإسلامية المتطرفة المسلحة، وفي العام 2012 تولى الزعامة في تنظيم «إمارة القوقاز» الإرهابي في داغستان.

- تتهمه السلطات الروسية بوقوفه وراء العديد من العمليات الإرهابية الدموية في روسيا التي أودت بأرواح مئات الأشخاص، بما في ذلك سلسلة الهجمات التي هزت مدينة فولغوغراد في أواخر ديسمبر 2013، وتفجير سيارات مفخخة في مختلف أنحاء جمهورية داغستان، ومقتل صيادين أبرياء، ومسئولين محليين، وأئمة جوامع معارضين للتطرف الإسلامي.

- قالت أجهزة الأمن الروسية إنه أعد هجوماً تم إحباطه كان يستهدف الساحة الحمراء في العاصمة، موسكو، ليلة رأس السنة الميلادية عام 2010 بالاشتراك مع انتحاريتين.

- في ديسمبر 2014، قام بمبايعة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي، الذي أعلن قيام الخلافة الإسلامية.

- تم إدراج اسمه في قائمة الإرهاب الدولية، وفي العام 2015 فرضت الخارجية الأميركية عقوبات عليه بصفته «مقاتلاً إرهابياً أجنبياً».

- في يونيو 2015، عينه تنظيم الدولة الإسلامية، قائدا لـ«إمارة» أعلنها في داغستان.

- في أكتوبر 2016، عرضت روسيا مبلغ 5 ملايين روبل (78 ألف دولار) كمكافأة لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجوده.

- يذكر أن القسم الأكبر من المجموعات المسلحة في القوقاز أعلن مبايعته تنظيم الدولة الإسلامية، ووعد بالانتقام من روسيا بعد تدخلها العسكري في سورية في سبتمبر 2015.

- وانضم زهاء 2900 مواطن روسي أصول غالبيتهم من جمهوريات شمال القوقاز، إلى مجموعات جهادية في سورية والعراق، بحسب جهاز الأمن الروسي.

العدد 5204 - الإثنين 05 ديسمبر 2016م الموافق 05 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً