العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

مجموعة البركة تخطط لإصدار صكوك بقيمة 300 مليون دولار

عدنان يوسف
عدنان يوسف

ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف أن المجموعة تخطط لإصدار صكوك بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار خلال العام المقبل.

وقال عدنان يوسف على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية بالبحرين: «إن المجموعة تنتشر في 15 دولة، وعبر فروعها خلال العام 2017، نتوقع إصدار صكوك بنحو 300 مليون دولار... وقد جلسنا مع بعض البنوك بهذا الخصوص».

وأكد أن المجموعة تسعى للتوسع والانتشار الجغرافي في مناطق جديدة مثل الصين وإندونيسيا والمغرب، إلى جانب التوسع في عدد الفروع في الدول الموجودة فيها، مشيراً إلى أن عدد فروع مجموعة البركة تصل إلى أكثر من 700 فرع موزعة في 15 دولة، منها: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب إفريقيا، لبنان، سوريـة، العراق والسعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.

وأوضح أن نمو الدخل التشغيلي لمجموعة البركة بنسبة 17 في المئة، يعطيها دفعة قوية لاقتناص الفرص المتاحة في السوق، والبحث الفرص إلى جانب تطوير منتجاتها بما يتماشى مع سياستها في الإبداع والابتكار في الصيرفة الإسلامية.

وعن التحديات التي تواجه الصيرفة الإسلامية، قال: «القوانين الخاصة أكبر تحد... يجب أن تكون هناك قوانين تحمي المنتجات الإسلامية، وهذا الموضوع قد طرحناه في عدة منتديات ومؤتمرات... يجب على الدول التي تبنت الصيرفة الإسلامية أن ترعى موضوع القوانين وإصدار قوانين جديدة تميز المنتجات الإسلامية عن التقليدية».

وأضاف «البنوك المركزية حلت الكثير من التحديات، وقد تجاوزنا الكثير من التحديات، ولكن اليوم لدينا أهم تحد وهو وجود قاعدة من التشريعات تحمي منتجات المصارف الإسلامية».

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركة Dagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/ A2 (bh) (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) وB (على المدى القصير).

العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً