العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

محمد عبده... يحيي حفلاً فنيّاً مساء غد على مسرح البحرين الوطنيّ

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار، وضمن فعاليات "أعياد الوطن" في مملكة البحرين، حفلاً غنائيّاً لفنان العرب محمد عبده عند الساعة الثامنة من مساء يوم غد الخميس (8 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، على مسرح البحرين الوطنيّ.

 وسيكون الجمهور على موعد من وصلات للغناء الخليجي الأصيل، في حفل استثنائي، يقدم خلاله الفنان محمد عبده مجموعة من أغنياته الشهيرة والقريبة إلى قلوب الجماهير التي تنتظر بشغف الاستماع إلى صوته العذب. حيث لا يزال بعد خمسة عقود ونيف من العطاء متربعاً على عرش المشهد الغنائي الخليجي والعربي.

هذا وقد تعاون الفنان محمد عبده، خلال مسيرته مع أبرز شعراء وملحني وموسيقيي عصره من جميع أنحاء العالم العربي، وقد منح الساحة العربية مئات الأغنيات الناجحة والخالدة والألبومات، كما ترك بصمة واضحة في الموسيقى الحجازية التقليدية والأناشيد الروحانية، ما جعله واحداً من أبرز الفنانين الذين ساهموا في الحفاظ على هذا التراث المهم في المشهد الموسيقي الخليجي.

 وتؤكد هيئة البحرين للثقافة والآثار أن استضافة فنان العرب محمد عبده من شأنها أن تثري الأجواء الثقافية لمملكة البحرين، مشيرة إلى أن ريع الحفل سيخصص لدعم أنشطة مسرح البحرين الوطني الذي يساهم في تعزيز مكانة البحرين كمركز ثقافي وحضاري. وسيؤدي الفنان محمد عبده خلال الحفل مجموعة مختارة من أشهر أغانيه وأحبها إلى قلوب جمهوره، والتي تمثل مشواره الفني الحافل والممتد من العصر الذهبي للموسيقى العربية إلى الوقت الحاضر.

يذكر أن برنامج هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية حافل بالعديد من الفعاليات، حيث يستقبل المسرح الوطني الجمهور يوم الجمعة الموافق (9 ديسمبر 2016) في حفلٍ موسيقيٍّ لأوركسترا آرتي لموسيقى الحجرة. أما متحف موقع قلعة البحرين فيقدم أنشطة منوعة يومَي الخميس والجمعة (8 و 9 ديسمبر) من الساعة 4:00 حتى 9:00 مساءً.

 بدوره يقيم متحف البحرين الوطني معرضاً يحتفي بأولى رحلات استكشاف البحرين من قبل البريطانيين في الساعة 6:00 من مساء يوم الاثنين (12 ديسمبر 2016).

 ويواصل متحف البحرين الوطني استقبال الجمهور في تمام الساعة 6:30 من مساء يوم الثلثاء الموافق (13 ديسمبر 2016) حيث يقوم المؤلف والمستشار الفني مارك بوتييه بإلقاء محاضرة بعنوان: "خمسة أسئلة حول فن المجسمات في الأماكن العامة". وفي احتفاليةٍ لجميع أفراد العائلة، تقام مجموعة من ورش العمل على وقع أنغام الموسيقى البحرينية الأصيلة، وذلك في تعاونٍ بين هيئة الثقافة و مجمع مودا مول يومي الخميس والجمعة (15 و16 ديسمبر)، في الفترة من الساعة 4:00 حتى الساعة 10:00 مساءً في موقع المجمّع.

وتقام أيضاً الفعالية السنوية "ما نامت المنامة" والتي تبدأ في الساعة 7:00 مساءً من يوم الخميس الموافق (15 ديسمبر 2016)، وتنتهي في الساعة 7:00 من صباح اليوم التالي الجمعة (16 ديسمبر 2016) بمتحف البحرين الوطني. ويوم 17 ديسمبر تحتفي هيئة الثقافة بيوم الشهيد وتزرع شتلات من زهر الرازجي والمشموم ما بين الساعة 10:00 صباحاً و 12:00 منتصف اليوم.

وتحتفي هيئة الثقافة بيوم اللغة العربية والذي يصادف يوم الأحد الموافق (18 ديسمبر 2016)، وتنطلق هذه الاحتفالية في تمام الساعة 11:00 صباحاً من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي. وعلى هامش فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية، يتم إصدار كتاب " أعمدة الثقافة" يوم الإثنين (26 ديسمبر 2016) وفي نهاية شهر (ديسمبر) يتم افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الخليفيّة في مدينة المحرق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً