العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

يوروبا ليغ: مانشستر يونايتد يبحث عن تعادل يؤهله للدور الثاني

يحتاج مانشستر يونايتد الانجليزي للحفاظ على "نمطه" في تحقيق التعادلات، للتأهل إلى الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، عندما يحل الخميس ضيفا على زوريا لوهانسك الأوكراني في الجولة الأخيرة من الدور الأول.

في المجموعة الأولى، يحل يونايتد في اوديسا التي اعتمدها زوريا مقرا لمبارياته عوضا عن لوهانسك بسبب الحرب في شرق أوكرانيا، في الجولة السادسة من الدوري الأوروبي، ويحتاج للعودة بنقطة لضمان إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني.

ويمكن القول إن العودة بنقطة من أوكرانيا "الجليدية" في هذه الفترة من السنة، ليست مستبعدة عن لاعبي المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو، الذين باتوا "متمرسين" بالتعادلات لاسيما في الدوري المحلي، ما تسبب بتخلفهم بفارق 13 نقطة عن تشلسي المتصدر و9 نقاط عن المركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وكانت مباراة الأحد ضد ايفرتون (1-1) آخر فصول مسلسل التعادلات بالنسبة ليونايتد الذي لم يحقق سوى فوز يتيم في المراحل السبع الأخيرة. ووضع التعادل الثالث ليونايتد في المراحل الثلاث الأخيرة والسادس في آخر 8 مراحل، مورينهو تحت مزيد من الضغط.

ويتوقع أن يرتفع منسوب الضغط ما لم يحقق "الشياطين الحمر" النتيجة المرجوة أمام فريق يخوض مشاركته القارية الأولى. كما يحتاج لتحقيق نتيجة ايجابية لرفع معنوياته قبل المباراة الصعبة التي تنتظره الأحد، حين يستضيف توتنهام هوتسبر في الدوري المحلي.

ويحتل مانشستر المركز الثاني في المجموعة برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة خلف فنربغشه التركي، واثنتين أمام فيينورد روتردام الهولندي.

وفي حال خسارته، تبقى ليونايتد فرصة يتيمة للتأهل، شرط إلا تنتهي مباراة فيينورد وفنربغشه بفوز الأول لان الأخيرين سيحصلان حينها على بطاقتي المجموعة.

وأبدى لاعبون في يونايتد قلقهم من الأحوال الجوية في أوكرانيا.

وقال المهاجم الفرنسي انتوني مارسيال إن المباراة "ستكون مختلفة جدا، ليس بسبب المشجعين (الأوكرانيين) وحسب بل بسبب الطقس. الطقس هناك مصقع جدا في هذه الفترة من الموسم".

أضاف للقناة التلفزيونية التابعة للنادي "لكن الأمر منوط بنا من اجل التأقلم مع الأجواء التي سنجد نفسها فيها، وتحقيق الفوز الذي نحتاجه. نتوقع مواجهة صعبة. الأمور سارت على ما يرام بالنسبة لنا في المباراة على أرضنا (1-صفر) لكن الوضع سيكون مختلفا هناك".

والتعادل سيكون كافيا أيضا لممثل انكلترا الآخر ساوثمبتون عندما يستضيف هبوعيل بئر السبع الإسرائيلي في المجموعة الحادية عشرة.

لكن التعادل يجب أن يكون بنتيجة صفر-صفر لكي يضمن ساوثمبتون تأهله مع سبارتا براغ التشيكي متصدر المجموعة برصيد 12 نقطة (مقابل 7 لساوثمبتون وهبوعيل بئر السبع)، وذلك لان لقاء الذهاب انتهى بتعادل سلبي وفي حال تكرر الأمر سيحتكم إلى فارق الأهداف بين الفريقين (2 لساوثمبتون فيما تتعادل الكفة في عدد الأهداف المسجلة والتي دخلت شباك الفريق الاسرائيلي).

وستكون المباراة الأخرى في المجموعة هامشية بين انتر ميلان الايطالي وسبارتا براغ لان الأول فقد الأمل بالتأهل والثاني ضمن التأهل والصدارة.

 

دوندالك وقره باخ على موعد مع التاريخ

وفي المجموعة الرابعة، سيكون دوندالك مع موعد مع التاريخ في حال حصل على بطاقته إلى الدور الثاني لأنه سيصبح أول فريق من ايرلندا يتجاوز دور المجموعات على الصعيد القاري.

لكن بطل ايرلندا بحاجة إلى الفوز خارج قواعده على ماكابي تل ابيب الإسرائيلي والى عدم فوز الكمار الهولندي على ضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي في المباراة الثانية.

وضمن زينيت تأهله والصدارة بعدما خرج فائزا من الجولات الخمس السابقة وهو مرشح لإضافة فوز سادس، وفي حال تحقق هذا الأمر سكون دوندالك بحاجة إلى العودة من إسرائيل بتعادل من أجل دخول التاريخ بسبب فارق المواجهتين المباشرتين مع ماكابي تل ابيب (فاز الفريق الايرلندي ذهابا 1-صفر).

والأمر ذاته ينطبق على قره باخ الأذربيجاني الذي سيضمن بطاقته في حال فوزه على أرضه وبين جماهيره، لكن المهمة لن تكون سهلة أمام فيورنتينا الايطالي الذي يتصدر المجموعة العاشرة برصيد 10 نقاط وبفارق ثلاث عن مضيفه وباوك سالونيكي اليوناني الذي يلعب بدوره بين جماهيره ضد سلوفان ليبيريتش التشيكي (4 نقاط).

ويخوض الفريق الأذربيجاني المتواضع غمار دور المجموعات للموسم الثالث على التوالي وهو يقدم مستوى مميزا على أرضه حيث لم يخسر قاريا في مبارياته الخمس الأخيرة وتحديدا منذ الموسم الماضي حين خسر أمام توتنهام الانجليزي صفر-1 في الدور ذاته.

وبالمجمل، لا تزال هناك 11 بطاقة مؤهلة إلى الدور الثاني من أصل 32 وابرز الفرق المتأهلة قبل الجولة الأخيرة هي أياكس أمستردام الهولندي وروما الايطالي وشالكه الألماني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي واتلتيك بلباو الاسباني.

وفي المقابل، يبحث ممثل اسبانيا الآخر فياريال عن بطاقته أمام ضيفه ستيوا بوخارست الروماني إذ يحتاج إلى الفوز لضمانها بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة الثانية عشرة التي يتصدرها عثمانلي سبور التركي (7 نقاط مقابل 6 لفياريال وستيوا بوخارست وزيوريخ السويسري).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً