العدد 5205 - الثلثاء 06 ديسمبر 2016م الموافق 06 ربيع الاول 1438هـ

العملية التركية في سورية لا تهدف إلى "تغيير النظام"

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في حديث مع وكالة الانباء الروسية انترفاكس ان التدخل التركي في سورية غير مرتبط بالوضع في حلب ولا يهدف إلى "تغيير النظام" في دمشق.

وقال يلديريم الذي التقى امس في موسكو نظيره الروسي ديمتري مدفيديف واستقبله الرئيس فلاديمير بوتين ان "عملية +درع الفرات+ غير مرتبطة بتاتا بما يحصل في حلب ولا (الرغبة) في تغيير النظام في سورية".

واوضح ان هذه العملية "لها هدف واحد : القضاء على كل العناصر الارهابية الموجودة في المنطقة وفي مقدمها تنظيم الدولة الاسلامية".

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان العملية التركية التي اطلقت نهاية أغسطس/ آب في شمال سورية ترمي الى التخلص من "نظام الطاغية الاسد" ما اثار استياء موسكو.

وبعد يومين طلبت روسيا ايضاحات بشأن تصريحاته فتراجع اردوغان مؤكدا ان التدخل التركي يستهدف "المنظمات الارهابية".

وقال يلديريم الاربعاء "ان مصير عدة مجموعات عرقية في سورية هو على الارجح اهم بكثير من مصير شخص هو واحد بشار الاسد".

واشاد ببدء "حقبة جديدة" في العلاقات بين موسكو وانقرة التي تحسنت منذ الصيف بعد ازمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن اسقاط الطيران التركي لمقاتلة روسية في نوفمبر 2015 على الحدود التركية-السورية.

واكد لوكالة انباء ريا-نوفوستي الروسية العامة "في هذه المرحلة نتفاهم بشكل افضل اكثر من اي وقت مضى" موضحا ان لدى روسيا وتركيا "مقاربة مشتركة" لإيجاد حل للازمة السورية.

واوضح ان انقرة "تبذل كل ما في وسعها لإجراء اتصالات بين ممثلي المعارضة السورية وروسيا" مضيفا انه تم تحقيق "نتائج جيدة جدا" في هذا المضمار.

وتدخل الطيران الروسي منذ سبتمبر/ أيلول 2015 في سورية لدعم نظام دمشق الذي يشن حاليا هجوما كبيرا على شرق حلب معقل الفصائل المقاتلة المعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:53 م

      زائر 1 ما أدري ليش تذكرت مقولة لرئيس عراقي حين قال ( سنقاتل حتى اخر جندي مصري )

    • زائر 2 | 12:04 م

      السياسة فيها تقلبات

      قبل فترة ليست بالطويلة: صرح وزير الخارجية التركي بأن النظام الذي قتل ٦٠٠٠٠٠ مدني لا يمكنه أن يحكم سوريا... والآن خرج علينا رئيس الوزراء التركي وقال: إن العمليات التي تشنها قواته في سوريا لا تهدف إلى تغيير النظام.
      هل هذا تخبط أو مراجعة عن السياسات السابقة؟

    • زائر 4 زائر 2 | 1:05 م

      هذه هو الخوف بعينه
      سمعت عن المثل الي يقول لك الخوف يقطع الجوف

    • زائر 1 | 11:58 ص

      سمعوا الكلام يا جماعة الممينعة .. حتى تركيا الحين تبي بشار يبقى ... بس خلاص مو كل شوي لوعتوا جبدنا و قلتوا لنا عن (المؤامرة الكونية) ... لكن قسما بالله لو العالم كله يقول بشار يبقى و يظل واحد بس يحاربه راح ادعمه.

    • زائر 5 زائر 1 | 1:10 م

      ادعم من تود و من ترغب .. كلها أيام أو اسابيع و سترى بشار الأسد على رأس المحتفلين بالنصر من قلعة حلب ..

اقرأ ايضاً