العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ

الابتكارات التكنولوجية المالية قادرة على إضافة 150 مليون زبون جديد للمصارف الإسلامية

ذكر تقرير متخصص أن الابتكارات التكنولوجية قد تضيف 150 مليون زبون للمصارف التشاركية (الإسلامية) على مدى الخمس سنوات المقبلة. أشار تقرير EY حول «المصرفية في الأسواق الناشئة»، إلى أن أصول المصرفية التشاركية العالمية، والمعروفة أيضاً باسم المصرفية الإسلامية، أن توحد البنوك مع شركات التكنولوجيا المالية، سيدفع البنوك التشاركية لتصبح منتشرة عبر 20 سوقاً واعداً بحلول العام 2021، مقارنة بخمسة أسواق في الوقت الراهن، ما يمثل قفزة من 100 مليون عميل إلى 250 مليون عميل خلال الفترة نفسها.

وأوضح التقرير أنه يفضل جيل الألفية بشكل واضح إجراء الخدمات المالية من خلال منصة رقمية توفر لهم الخدمة مباشرة دون وسائط. ومن خلال استخدام الابتكارات التكنولوجية المالية، تخطو البنوك في جميع أنحاء العالم إلى الأمام لتقدم فقط خدمات مصرفية رقمية لتلبية الاحتياجات المتنوعة لهذه الشريحة من العملاء.

وقد تصبح الخدمات المصرفية الرقمية الخالصة شريحة عملاء كبيرة للبنوك التشاركية. وهناك فرصة أمام البنوك التشاركية لُتقيم مشاريع تعاونية مع شركات التكنولوجيا المالية لإطلاق بنوك رقمية خالصة في بلدانهم. أشار تقرير EY حول «المصرفية في الأسواق الناشئة»، إلى أن أصول المصرفية التشاركية العالمية، والمعروفة أيضاً باسم المصرفية الإسلامية، وصلت إلى 924 مليار دولار أميركي في عام 2015، مع انخفاض معدلات النمو في جميع المناطق مقارنة مع السنوات السابقة. وارتفعت حصة دول مجلس التعاون الخليجي في المصرفية التشاركية إلى 72 في المئة مع انخفاض حجم الأصول المصرفية في بلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) خلال العام 2015.

وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وماليزيا أكبر 3 أسواق للمصرفية التشاركية من حيث حجم الأصول، إذ تسيطر هذه الأسواق على ما يمثل 34.2 في المئة، و17.2 في المئة، و13.3 في المئة على التوالي من حصة السوق العالمية.

تتمتع الابتكارات التكنولوجية المالية في دول مجلس التعاون الخليجي بالقدرة على تعزيز الوصول إلى الأسواق ومستوى ربحية البنوك بشكل كبير. وكنقطة انطلاق، يمكن للبنوك التشاركية تفعيل استراتيجية جريئة لإدارة التمويل، تتضمن تحليلات متقدمة للبيانات، وأتمتة العمليات الروبوتية، وتقنيات السحابية، والذكاء الاصطناعي وتقنية التعاملات الرقمية (بلوك تشين).

ومن أهم المجالات الرئيسية للابتكارات التكنولوجية ذات الصلة بالبنوك التشاركية: منصات الإقراض والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والابتكارات المتعلقة بالدفع مثل المدفوعات من شخص إلى شخص، والتحقق الرقمي والإدارة الرقمية للثروات.

العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً