العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

بالفيديو... «العلاج بالقرآن»... عنوانٌ برّاقٌ لمهنة تشوبها الخرافات

الشيخ الجدحفصي يمارس عمله بكتابة المحو
الشيخ الجدحفصي يمارس عمله بكتابة المحو

بات اللجوء إلى علماء الدين والسيدات اللاتي يعالجن علاجاً روحياً وغالباً باسم القرآن، عادة وإحدى الطقوس التي توارثها المجتمع البحريني جيلاً بعد جيل... تساؤلات عدة تطرح: هل هو صحيح بالضرورة؟ هل قراءة القرآن على رأس مريض نفسي أو جسدي تمثل علاجا لكل داء؟، هل يصدق علماء الدين في زعمهم بأن لكل مرض علاجاً روحيّاً استشفائيّاً بالقرآن أو بعض الوسائل المرافقة الأخرى كالماء والذبائح والحرق؟، وإلى أي حد يمكن أن نصل في موجة العلاج بالقرآن؟ هل يكتفي علماء الدين والنساء العاملات في هذا المجال بالقرآن فقط؟ أم يستخدمونه كعنوان برّاق للدعاية لأعمالهم وجذب أكبر عدد من المؤمنين والصالحين الذين يؤمنون بشكل مطلق بقدرة كتاب الله، لكنهم لا يؤمنون بالسحر والشعوذة؟.

أسئلة نطرحها اليوم، ونحاول الإجابة على بعضها... ويضيع منا البعض الآخر لتعقيدات الإجابات المركبة وتيه الحقيقة.

تواصلت «الوسط» مع العديد من علماء الدين والنساء اللاتي يقمن بأعمال علاجية في المنازل، مثل علاج مس الجن، العلاقات الزوجية المضطربة، الأمراض الفسيولوجية والنفسية، الأرق وسوء الحظ... لكن غالبيتهم امتنع عن الحديث خشية ملاحقة قضائية أو تشهير، أو حتى بسبب عدم ضمان ردود فعل الناس تجاه ما سيصرح به.

6 أعوام من المعاناة والزيارات المتواصلة لعلماء دين

«بعد أن خضعت لعلاج أكثر من 15 عالم دين وامرأة وصلت إلى أن التوكل والاعتماد على الله سبحانه وتعالى وحده، وأن العلاج لأية مشكلة موجود في كل بيت وبين أيدينا، وهو القرآن الكريم».

هكذا بدأت الشابة (م)، والتي رفضت ذكر اسمها، حديثها عن تجربة امتدت لأكثر من 6 أعوام من المعاناة والزيارات المتواصلة لعلماء الدين.

تقول (م)، والتي كانت ذهبت لخمسة عشر من علماء الدين والسيدات، إن السبب الذي دفعها إلى اللجوء لهؤلاء هو معاناتها من آلام لا تحتمل في المفاصل والعضلات والظهر، وبناءً على كلام الأطباء في البحرين وخارجها فإنه لا يوجد تشخيص لحالتها، فقد كانت فحوصاتها سليمة.

وتحكي (م)، قصتها من البداية قائلة: «كنت أمازح صديقاتي وأسقطوني على ظهري وبدأت سلسلة الآلام. خضعت لمجموعة أشعة وكانت النتائج لا تظهر أي مرض فيزيولوجي. لجأت لأطباء في الأردن، التشيك، المانيا، والأطباء الزائرين في البحرين، كلهم أجمعوا على تشخيص واحد، بأن ما أعانيه قد يكون عيباً خلقيّاً وليس له علاج. كوابيس، اكتئاب، اضطرابات المعدة، صداع وغثيان، أعراض مس الجان كما أخبروني».

لجأت (م) إلى عالم دين في إحدى المناطق البحرينية، كانت سمعت عنه من زميلاتها، وأخبرها بأن السقوط على ظهرها سبب لها مس جن، وستظل تشعر بالآلام طوال عمرها، ثم وصف لها علاجاً، كان عبارة عن ذبح عدد من الديوك والدجاج وتسييل دمها في المكان الذي سقطت فيه، وشربَ ماء قرئ عليه القرآن الكريم، لكنها لم تلحظ تحسناً، فاستمرت لسنوات لاحقة بين زيارات للمستشفى وعلماء دين وسيدات.

تقول (م) ساخرةً: «لوهلة صدقت بأني مصابة بمس جن لما كان يعتريني من انكسار ويأس وخوف وكوابيس مستمرة وآلام جسدية واكتئاب، اضطرابات المعدة والصداع المستمر والغثيان، كانت هذه الأعراض التي استدلوا بها لتشخيص حالتي بمس الجن. لكن بعد التجارب العلاجية الكثيرة التي لم استفد منها بدأت أشعر بأني غير مصابة بمس جن أو ما شابه؛ لأنها أعراض طبيعية يصاب بها كل انسان لكنهم يوهمون الأشخاص بأنهم مصابون بمس جن بسبب هذه الأعراض».

طلبت مني سيدة 500 دينار لعلاج استمر 3 أشهر

وتضيف (م) عن عن تجربتها «اكتشفت على مدار ست السنوات التي عانيت فيها أن من علماء الدين والسيدات من يستغفل الناس ويستغل ضعفهم تجاه المرض ويطلب أموالاً ضخمة. فقد طلبت مني سيدة 500 دينار لعلاج استمر لثلاثة أشهر، ومنهم من هو صالح وتقي مثل الشيخ (...) الذي أعطاني حرزاً وقرأ عليّ القرآن واستفدت منه، طلب مني مبلغاً رمزيّاً وبسيطاً لا يتجاوز 10 دنانير».

وتؤكد (م)، أن «الإنسان يجب ألا يستسلم للضعف وينجر خلف الخرافات، مثلما فعلت أنا»، وتتحدث عن بعض الطلبات الغريبة التي طلبت منها «منهم من طلب مني قطعة من ملابسي أو عباءتي لحرقها، وكان لحرق ملابسي أثر سلبي فقد زادت الآلام والكوابيس المخيفة، ودخلت في حالة من اليأس والاكتئاب الشديدين».

تبتسم وتضيف «حين أذكر تلك الأيام أقول لنفسي بالتأكيد لم أكن في وعيي لأفعل ذلك، هذا استغلال للإنسان في حالة ضعفه وانكساره وألمه. كنت أرى في الكوابيس قططاً سوداء وحيوانات مخيفة تطاردني في أماكن مخيفة، وأشخاصاً بملامح مجهولة وغير واضحة، حتى أجسامهم غير محددة، كانوا يحاولون قبض روحي»، صمتت برهة وقالت: «أخاف أن أتحدث أكثر عما كنت أراه ،لا أريد أن أتذكر». وأضافت أنها غيرت مكان نومها أكثر من مرة لكن الوضع كان يسوء أكثر، ما دفعها لزيارة سيدة في إحدى مناطق البحرين كانت تضرب على جسدها بقوة وتخبرها عن مستقبلها، «قالت لي إنه خلال فترة وجيزة سأتعرف على شاب من هواة الفن والأدب لكن ذلك لم يحصل»، تضحك بصوت مرتفع وتضيف «يشلخون».

الجدحفصي: أتجنب تحضير الجن... ولا أقبل المريض إلا إذا عجز من علاج الأطباء

في زقاق ضيق من أزقة قرية الديه، يقطن الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي ويخصص مجلس منزله لاستقبال الأشخاص الذين أنهكتهم هموم الدنيا وابتلاءاتها، في غرفة بسيطة جدا يجلس خلف مكتب مليء بزجاجات المياه والكتب وبعض الأوراق المطوية.

رحبّ بـ «الوسط»، وتحدث إلينا بكل أريحية، لم يكن خائفاً أو متوتراً مثل كثير ممن حاولنا لقاءهم، يعلل ذلك بقوله: «أؤمن بأن في كلمات القرآن الكريم شفاء لكل داء، وعلاجنا بالقرآن لا يكون ابتداءً لكنه يأتي بعد أن يعجز الإنسان من الأطباء ولأجل الضرورة، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه: «وَنُنَزِّل مِنَ القُرآنِ ما هُو شِفاءٌ ورحمةٌ للمُؤمِنين» (الإسراء:82)، وكما ذكر عبدالله بن عباس: (من لم يستشف بآية من القرآن لا شفاء له)».

ويضيف «نحن لا نقبل الشخص إلا إذا عجز من أطباء الأمراض الجسدية والنفسية، وشريطة أن تكون تحاليله كلها طبيعية لكنه يعاني».

معرفة سبب المرض بالأخذ بظاهر الآية

وعن آلية العلاج، يقول الجدحفصي: «عندما يأتي إلينا المريض نستعمل فتح القرآن لأجل أخذ معلومة إجمالية، ماذا أصاب هذا الشخص؟ هل هناك مس جن مثلا؟ أو أنها حالة نفسية أو عين؟، كيف نعرف ذلك؟ لا ننجّم طبعا بل نأخذ بظاهر الآية المباركة، مثلا لو كانت الآية في سورة يوسف «يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبوابٍ متفرقة» (يوسف: 67)، هنا تفسير الآية أن يعقوب خاف على أبنائه من الحسد والعين، فنبني على تفسير الآية أن هذا الانسان أصابته عين. وبعد أن نعرف علة الشخص نخيره بالعلاج، هل يكتفي بالقراءة فقط أو يريد تعويذة نكتب فيها الآيات. من خلال الروايات المنقولة عن الأئمة والأوصياء والأنبياء نعرف آيات الشفاء، كل داء له آيات وأدعية خاصة به، وهذا متداول بين جميع المسلمين، سنة وشيعة وكل الفرق.

أقرأ القرآن على رأس المريض وأستخدم «المحو»

وعن طريقة العلاج، يؤكد الجدحفصي أنه باختلاف الحالة يختلف العلاج، ولكن إجمالاً فإنه يقرأ القرآن ويضع يده على رأس المريض أثناء القراءة، وإذا كانت امرأة فهو يضع منديلاً فوق عباءتها ولا يلمس الرأس مباشرة وأحياناً يقرأ من بُعد لمنع الحرج.

كما أنه يستخدم «المحو» أحيانا للعلاج، وهو عبارة عن كتابة الآيات القرآنية بخليط من الماء والزعفران وماء الورد في صحن أبيض، ثم محوه بالماء وتقديمه في زجاجة ليشربه المريض، وتختلف عدد المرات التي يشربه فيها لاختلاف الحالات.

يقول الجدحفصي: «قبل سنوات كنا نكتب المحو بالحبر لكن الحبر سام إذا شرب، أما الآن بماء ورد وزعفران وأحياناً ماء الورد ومسك وزعفران مما لا يسبب ضرراً إن لم ينتفع به المريض».

إلى ذلك، يذكر الجدحفصي «في استنطاق الجن يتكلم المريض، ولكن بغير صوته اذا كان متلبساً به الجن، المريض حين يتكلم لا يدري أنه يتحدث. قد تكون لهجة انسان بدوي او أجنبي، يتحدث الجن بكل اللغات. لكن اكثر ما صادفته هو الحديث باللغة الدارجة».

وعن تجربة طويلة في هذا المجال، يضيف الجدحفصي «صادفت حالات هستيرية شديدة، يصرخون بأصوات مزعجة جدّاً، وأحياناً ضرر جن، فنحتاج إلى الرقية الشرعية، أو استنطاق للجن الذي قد يذكر اسمه أو سبب تلبسه، مثلا يقول: أنا أحب هذه المرأة، ولا أريد الخروج منها».

ويستدرك الجدحفصي قائلاً: «من ناحية شرعية أنا أجتنب قضية تحضير الجن، ما أعمله هو مجرد استنطاق، تحضير الأرواح من جن أو ملك فيه خلاف شرعي؛ لأن فيه تعذيب للروح. إذ أقرأ خمس الآيات الأولى من سورة الجن مع سورة الناس مع سورة الفلق وسورة الزلزلة والصافات، وهي كفيلة بصرف الجن عن المريض المبتلى».

وتعليقاً على أعمال غيره من علماء الدين والسيدات في المجال نفسه، يقول: «لدي يقين مطلق بأن الجن لا يعلم الغيب، كما في قوله تعالى في قضية الملك سليمان، حين قبضت روحه وهو متكئ على العصا، والجن يظنون أنه نائم، فعلمت الجن أنهم لا يعلمون الغيب».

وبإيمان ويقين واضحين يؤكد الجدحفصي أن «الشفاء لا ينزل على الإنسان من الطبيب حتى ولو كان مختصّاً، بل يجب أن يؤمن الراقي والمريض بأن الشفاء من الله، لذلك فهو بعد أن يقرأ القرآن على رأس المريض يقول: اللهم انا الراقي وأنت الشافي».

وعن المبالغ التي يطلبها من مرضاه، يقول الجدحفصي أنه يفعل ذلك بقصد الخير ويطلب مبالغ بسيطة ورمزية مقابل الجهد المبذول، فقد تستغرق كتابة المحو ساعتين. وتتراوح الكلفة بين 3 إلى 5 دنانير للجلسة، إلا إذا تم استخدام أدوية علاجية مثل المحو، ولكن إجمالا لا تزيد الكلفة على 10 دنانير للعلاج.

وفي الحديث عن الممارسات الأخرى، مثل سكب الماء على عتبات البيوت أو ما شابه، يقول الجدحفصي: «لو اكتشفنا أن هناك سحراً ومراقاً بماء النجاسة على باب البيت، سحراً أو عملاً شيطانيّاً، نأخذ ماء البحر و نقرأ آيات إبطال السحر عليه، ثم نسكبه على الباب ليطهر المكان إذا استدعى الأمر».

ويقول الجدحفصي: «توجد الكثير من الخرافات والبدع التي ليس لها أساس من الصحة، مثل حرق الشعر لتزول الجلحة وهي سوء الحظ، أو قضية الودعة التي هي بدعة اسرائيلية من قديم الزمان، كما أن الحجول - السلاسل على القدم التي يستخدمونها للمرأة - التي تعاني من التابعة، كذلك فإن كسر البيض والعدرة ووضع بعض الحلوى والسكر لإطعام الجن بدعة»، يضحك ويضيف «الجن لا يأكلون حلاوة ولا محلبية، الجن ورد فقط أن طعامهم العظم، وان الجن ليس له معدة بل هو مخلوق من نار ونحن لا نؤمن بكل هذه البدع».

تخوف من الحديث إلى الإعلام

وكانت «الوسط» تواصلت مع سيدة من أصول عربية تقطن في إحدى القرى، وطلبت منها الحديث وعدم نشر اسمها، لكنها رفضت.

وكانت هذه السيدة أثارت جدلاً حول طبيعة عملها في القرية، وهي تقول إن علاجها بالقرآن فقط، وأنها تطلب مبالغ مالية بسيطة تقارب 10 دنانير فقط للجلسة الأولى، وثم تكون حالة المريض وحاجته هي التي تحدد مبلغ العلاج، فهي تتواصل أحيانًا مع مساعدين لها خارج البحرين، ويكلفها ذلك الكثير.

إحدى النساء اللاتي لجأن لتلك السيدة العربية بغرض العلاج من مس جن، قالت إن كلفة الجلسات العلاجية وصلت إلى 500 دينار مع طلبات غريبة، وتسييل دماء حيوانات، لكن هذه السيدة تؤكد أنها لا تجبر أحداً على الدفع، فهو مخير إما أن يدفع ويحصل على علاجه، أو أن يسير في حال سبيله.

ووفقاً لما نقلته طالبة العلاج، فإن تلك السيدة العربية أبلغتها أنها تخاف الله، وتتعامل مع الجن بطريقة ما، لكنها تجيد التعامل معهم ولا تلعب بالنار، بحسب تعبيرها.

وأكدت أن ما تجيد عمله هو علم من الله أودعه في قلبها، فهي ما إن تفتح القرآن حتى ترى رؤيا توضح لها حقيقة السقم الذي يعاني منه هذا الشخص. إلى جانب ذلك، تواصلت «الوسط» مع اثنين من علماء الدين، لكنهما كانا مترددين في البداية، ثم رفضا الحديث بشكل قاطع. أحدهما كانت إدارة الأوقاف السنية منعت مزاولته العمل وأغلقت الصالة التي يمارس فيها هذه الطقوس، فبدا متخوفاً من الحديث إلى الإعلام، على رغم انفعاله الشديد وامتعاضه مما يجري في هذه الساحة، يقول: «يستغل الكثير من علماء الدين اسم القرآن ليضفوا شرعية على أعمالهم بينما هم في الحقيقة يمارسون سحراً وشعوذة، وعلى رغم ذلك، يوجد من يخاف الله ويعالج بقراءة القرآن». وعالم الدين الآخر الذي تواصلت معه «الوسط» رفض الحديث من أول دقيقة، بسبب التخوف الشديد من ردود فعل الناس والمجتمع، وقال إنه تم اتهامه سابقاً بالشعوذة، على رغم أنه يقرأ القرآن على رؤوس المرضى فقط، لما للقرآن من قدرة علاجية على شفاء الروح والجسد، على حد قوله.

الاستشاري النشيط يرفض اللجوء للعلاجات المتداولة بين علماء الدين

رفض استشاري علم النفس فاضل النشيط، اللجوء للعلاجات المتداولة بين علماء الدين والسيدات، وأرجع أسباب لجوء الناس إلى مثل هذه العلاجات إلى «الجهل وهو عامل أساسي، إذ إن كثيراً من الناس يجهلون وعندما يجهل لا يتخذ الطريقة الصحيحة للمعرفة.

وقد يدفعه الجهل إلى بذل أموال كثيرة جدّاً بسبب اعتقاده بأن هذا الأمر هو خلاصه. والسبب الثاني هو اليأس، وعندما يصل الإنسان إلى مرحلة من اليأس يضطر إلى اتخاذ أساليب غير طبيعية وغيبية، مع أن الله سبحانه و تعالى أمر الإنسان أن يأخذ بالأسباب. والسبب الثالث هو الجو الديني الذي يطغى على الإنسان فيما يعرف بالإيمانيات، حيث يكون لديه مفهوم خاطئ للغيبيات والدين».

ويضيف النشيط «لا ينصح علم النفس أبداً باللجوء إلى مثل هؤلاء الأشخاص، فهو علم يأخذ بالأسباب والأساليب العلمية المعروفة. مشكلة الناس هي عدم الصبر، والصبر عامل مهم جدا في الحالات النفسية؛ لأن الحالات النفسية لا تأتي فجأة بل هي تراكمات وتمازجات وتداخلات كثيرة جدا تتم في داخل الإنسان وتؤدي به للحالة النفسية. وهناك عوامل كثيرة منها نفسية، اجتماعية، اقتصادية، بيئية، تربوية، أخلاقية وجينية وبالتالي تظهر الحالة نوعا ما بطريقة معقدة ومركبة». ويرى النشيط أن «هذه الظاهرة قديمة جدّاً، وهي إنسانية بحتة، تعكس حالة اليأس، وهذا يعني انعكاس كامل لعدم قدرة الإنسان على الكمال، يظل الإنسان ضعيفاً وفي حالة الضعف ممكن أن يقوم بأي فعل غير منطقي للتخلص من هذه الحالة».

وينصح الناس في المجتمع بالوعي والاطلاع، ويقول: «على الإنسان أن يكون واعياً ويعرف ما يدور داخل نفسه، ويأخذ بالأسباب ويتحاشى هؤلاء الأشخاص؛ لأنه من الممكن أن يستغل ماديّاً وجسديّاً وجنسيّاً، من دون التعميم طبعاً، ولكن أقصد بعض الأشخاص غير المؤهلين، أحياناً يكونون عاملاً في تأخر الشفاء؛ لأن الشخص إذا لجأ لهم في البداية ثم عاد إلى الطبيب المختص يكون الوقت تأخر واستفحل به المرض».

وتعليقاً على اعتماد بعض علماء الدين على حالات الاكتئاب ليشخصوا أن المريض به مس جن، يقول النشيط: «إن مرض الاكتئاب سيكون مرض العصر في 2030 او 2050، وسيتصدر الأمراض في العالم، وسيكون السبب الأول للموت بسبب الانتحار. أما قضية الكوابيس والتعرق وفقدان القدرة على النوم، فهذه الأمور نبحث عن جذورها وأسبابها، مثلا فقدان القدرة على النوم قد يكون صحيا أو جسديا أو نفسيا أو الاثنين، وهناك مثلا بعض الأشخاص طبيعتهم أنهم ينامون لفترات قليلة».

وعن الكوابيس، يقول: «الكوابيس دائما ما تعكس شيئاً معيناً طارئاً في نفس الإنسان، أما اذا تكررت فيعني أن هناك حالة أو مشكلة قوية لم تحل فتتكرر الكوابيس بصورة منتظمة. أما عن التعرق المفرط فهو مرتبط بالقلق والخوف، أو بسبب اضطراب في الغدد العرقية مثلا».

المحفوظ: الكثير من الشباب لا يؤمنون بالخرافات.... لكنهم يبحثون عن بصيص أمل

تحدثت الشابة شريفة المحفوظ، وهي طالبة جامعية لـ «الوسط»، قائلة: «أنا لا أؤمن بتاتاً بكل خرافات كبار السن مثل الشبة والدرعة وكسر البيض، وأعتقد أن كثيراً من الشباب هم مثلي لا يصدقون، لكن إذا ضاقت عليهم الدنيا يبحثون عن أي بصيص أمل في أي مكان».

وتضيف «أضعت شيئاً ثميناً وبحثت في كل مكان وحين لم أجده، اتصلت بعالم دين بحريني ونصحني بقراءة 3 سور من القرآن الكريم يوميّاً، ولم اجده، فسألت صديقاتي وأعطينني رقم عالم دين في العراق وقالوا إنه متخصص في مثل هذه الأمور، فاتصلت به وأخبرني أن أبحث في سيارة أخي، وذهبت كالمجنونة أبحث فيها ولم أجد شيئاً. هنا اقتنعت بأنني قمت بسلوك سخيف جدّاً وغير منطقي باتصالي به».

تستنكر المحفوظ لجوء الناس إلى علماء الدين لأسباب بسيطة جدا وأحيانا غير ضرورية ويمكن معالجتها بطرق منطقية، وتضيف عن تجربة شاهدتها: «خالتي أنفقت أموالا طائلة تدفعها لسيدة في إحدى مناطق البحرين، تزاول العمل في منزلها ويقولون إنها خبيرة في معرفة ما سيحدث غدا وأسباب المشاكل التي يعانيها الإنسان، وفي كل مرة تذهب إليها لا تستفيد شيئاً ولا تخبرها بأي أمر حقيقي، لكنها تستمر دائماً وبكل قواها العقلية في الذهاب إليها على أمل أن تصدُق يوماً». وتؤكد «رأيت كثيراً من الحالات، منها زميلة لي، تعاني من أمراض في جسمها، ودائما ما تفضل اللجوء لأحد علماء الدين ليعطيها الأحراز ويقرأ عليها القرآن، بدلاً من اللجوء للمستشفيات، هي لا تستفيد غالباً، وأحيانا يحدث وتتشافى، لكنها تصر على الاستمرار في العلاج لدى علماء الدين».

فاضل النشيط
فاضل النشيط
شريفة المحفوظ
شريفة المحفوظ

العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 167 | 7:11 ص

      إن خُليت خُرِبت

    • زائر 165 | 10:25 ص

      ردا على من يقول أن القرآن ليس للاستشفاء بكلماته،بل فيه علم مكنون نتعلمه و نعمل به و بهذا تذهب الأمراض و الحقد من أنفس الناس،هذي الشبهة مردود عليها،الآية المرتبطة بالملكين ببابل هاروت و ماروت،تقول فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه، هل يتعلمون منهما فنون القتال للتفريق بين الأزواج أو الفتن، أم يتعلمون منهما طلاسم و كتابات سحر، نحن حينما نؤمن أن التفريق ممكن بالطلاسم و أعمال السحر، فكيف بنا لا نؤمن أن هناك كلمات و أوراد و آيات وردت عن المعصومين لإبطال أثر السحر أو فكه؟ ما لكم كيف تحكمون

    • زائر 162 | 10:39 ص

      خلوا إيمانكم بالرب قوي واحمدوا الله على كل النعم
      وتكون أموركم طيبة

    • زائر 148 | 5:13 م

      أنا لجأت لما يعرف بالطب الحديث و الأطباء و هم عاجزون عن إيجاد حل لمشاكلي الصحية، و سأذهب للجدحفصي

    • زائر 155 زائر 148 | 4:35 ص

      بالغلط و لا سنة و لا سنتين، سنين و أنا أراجع في هالبلان إلا يتفاخرون بنفسهم العاجزة في المستشفيات، و وقفوا عاجزين عن إيجاد حل لمشاكلي الصحية

    • زائر 146 | 5:10 م

      الامر الصحيح قراءة القران للمسلم شيء مقدس سواء مريض او معافى
      ولكن أنا اقرأ القران ليوفقني الله تعالي لأخذ السبيل الصحيح للعلاج عندما أكون مريضا

    • زائر 152 زائر 146 | 3:23 ص

      نبي الله سليمان حينما اراد احضار عرش بلقيس لم يعمد لصناعة مدرج و صناعة آيرباص أو إف 16 لنقل عرش بلقيس، بل جاءه به آصف بن برخيا كلمح البصر، هذا الإيمان بالغيب، و لا ننكر الأخذ بالأسباب، و من أسباب إحضار العرش أن كان آصف بن برخيا عنده علم من الكتاب لا هندسة طيران و لا هندسة فضاء

    • زائر 157 زائر 152 | 5:51 ص

      هههه شقصدك نترك العلم والتطور ونلجا للسحر والشعوذة.
      وثانيا شعرفك عن طبيعة العلم الا عنده حتى قدر ينقل العرش. اهي علوم ما توصلنا لها في الوقت الحاضر وانتوا راح بالكم للجن والعفاريت

    • زائر 163 زائر 157 | 1:18 م

      أنا ما قلت هالكلام،و اصنع الفلك بأعيننا و وحينا،نبي الله نوح أمره الله أن يصنع سفينة لينجو و المؤمنين من الطوفان و الغرق،و إنما نقول أن لكل مقام مقال،تارة نعمل بالأسباب الطبيعية و نرفع يدنا للسماء لطلب التوفيق و نقر أن هذا التمكن من الإنجاز إنما تم بمشيئة الله و لا حول و لا قوة إلابالله،و تارة يقف الإنسان عاجز أمام توفر الأسباب و لا يملك إلا الدعاء و طلب قضاء حاجته من الله، إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون،و نحن على يقين أن القرآن و الدعاء وسائل جعلها الله كأسباب للذين يؤمنون بالغيب

    • زائر 164 زائر 157 | 1:30 م

      ثم إن العمل بالمرويات الموجودة بين أيدينا و القرآن للشفاء من بعض الأمور لا يعد سحر و لا شعبذة و لا جان و لا عفاريت و لا هم يحزنون، و إنما بهذا يميز المؤمن من الكافر و المنافق، فالإيمان بالغيب واجب من الواجبات في المعتقد، يبتلي الله به المؤمنين ليثبتوا حين الابتلاء أن ايمانهم راسخ مو حبربش لم يسضيئوا بنور العلم و لم يلجأوا إلى ركن وثيق، و مع هذا أنا لا اقول للناس اذهبوا للدجالين و المخادعين كقولي لهم لا تذهبوا لطبيب محتال أو عيادة نصب و احتيال،، فتأمل و ميز

    • زائر 138 | 12:51 م

      التقرب الى الله والنبي صلى الله عليه واله واهل بيته عليهم السلام والبعد عن الذنوب والمعاصي والتمسك بالقران الكريم قراءه تفكرا وتحصينا والصدقات على الفقراء والمحتاجين هذا افضل تحصين وعلاج.

    • زائر 136 | 12:36 م

      اني كل ما يصير في ايدي تلفون انحسة ويش اسوي ..... اروح للجدحفصي؟

    • زائر 135 | 12:35 م

      انا مدرسة كل ما انتقل الى مدرسة يصيبها النحس وسوء الحظ ولما اخرج منها المدرسة ترجع في رخاء لماذا؟

    • زائر 166 زائر 135 | 4:07 ص

      هذا شعورش وقلة ثقة في نفسش وسوء ظن

    • زائر 132 | 12:02 م

      احتاج رقم أو عنوان الشيخ علي الجدحفصي

    • زائر 131 | 11:50 ص

      الكثير نصحوني بالذهاب الى الجدحفصي و اعطوني العنوان و لكن كنت أتردد في الذهاب لوحدي لاني امراة و يمكن أذهب إليه ل الاستشارة فقط و يكون عنده علاج لمشكلة استمرت 20 عاما ..

    • زائر 130 | 11:49 ص

      يا اخوان هناك فرق كبير بين العلاج بالقرآن والدجل وهذا الأمر يجب أن يفهم ولا يكون هناك لبس لأن ذلك تشويه للعقيدة رسول الله والأئمة الأطهار كانوا يحثون الناس على العلاج بآيات القرآن لأن القرآن شفاء ورحمة للعالمين في الصين أصبح الطب يعالج الأمراض المستعصية بكلمات ودول أوروبا تسعى لفعل ذلك بينما نحن لازلنا نناقش هل الاستشفاء بالقرآن صحيح أم لا اذا لماذا أمرنا الله بالتسمية عند فعل كل شيء؟ التوكل على الله وحسن الظن به أهم الأمور لصلاح الأمور وتفريجها من كان مع الله كان الله معه.

    • زائر 145 زائر 130 | 4:58 م

      أحسنت،الناس تصدق و تؤمن بالكلمات في الغرب و الشرق، فلماذا تستهجن العلاج بكلمات القرآن الوارد عن المعصومين و على يد من لا يتحايل لكسب المال؟ هل هو قلة وعي و عدم تمييز،أم هو منزلق باتجاه العلمنة و الكفر و الإلحاد؟

    • زائر 159 زائر 145 | 5:55 ص

      حبيبي القران فيه مختلف العلوم عليك تدرسه حتى تتوصل للعلم المكنون فيه. يعني اوضح لك فكرة قيه كتاب صبي هل تروح تقراه ٣ و ٤ مرات من احل الشفاء او بالتطبيق ما جاء فيه.
      امة ضحكت من جهلها الامم

    • زائر 158 زائر 130 | 5:53 ص

      ممكن توضح شلون صينيون يعالجون الامراض المستعصية بالكلمات؟؟

    • زائر 129 | 11:46 ص

      بالفعل في السابق كانت تكتب الآيات بقلم حبر و يضعها المريض في كاس ماء و يشربها بعد أن يتحول لون الماء إلى اللون الازرق و كنت اعتبرهم اغبى الأغبياء صحيح انا ذهبت إليهم و لكن لم استخدم اي علاج لان ما عندي ثقة في اي احد

    • زائر 128 | 11:44 ص

      سنتين كنت أذهب ل الدجالين و الدجالات و أخطرهن المغربيات ل العلاج من العقم و لكني كنت ارمي الاوراق او الطلاسم في الزبالة و مستحيل اشرب المحو لان عندي وسواس و بعد ذلك استطعت الإنجاب بفضل الدعاء و الإستغفار ..

    • زائر 124 | 11:07 ص

      انا رفيقي توه واحد نصاب قاص عليه معني عجزت اقوله ديلة دجالين لاتروح ليهم قال لا ده معمم شيخ يفهم انتا شفهمك و عقب مادفع له ثلاث ايام يقره عليه الخ و لا صار الي يبيه المشكلة ياجماعة في الثقافة العامة و التخلف الي فينا

    • زائر 120 | 10:12 ص

      قبل سنتين كنت اتعالج عند دجال سنة كاملة وهو يغتصب فيني ويهدد فيني ما اقول الا المشتكى لله

    • زائر 126 زائر 120 | 11:15 ص

      يغتصبك؟ولماذا لا تشتكين عليه وتفضحينه،فهذا مكانه المناسب هو السجن مع المجرمين والمحتالين.
      حقيقةً،لا أدري كيف تقتنع المرأة بأن علاجها مثلاً يكون بأن يمارس معها المعالج الفعل الجنسي؟!أين عقولكن يا نساء؟؟؟

    • زائر 133 زائر 120 | 12:12 م

      كيف سمحتي له بالاغتصاب و لم تبلغي عنه الجهات المختصة !!!!!!!

    • زائر 134 زائر 120 | 12:16 م

      شلون يغتصبج وانتي ساكتة

    • زائر 137 زائر 120 | 12:50 م

      ما حدث لك شيء مخزي جدا كيف ستقابلين رب العالمين ..

    • زائر 139 زائر 120 | 12:58 م

      بعض الدجالين يقنعون النساء ب انهن لن يشفين من المس او لن يتحقق ما يطلبن إلا إذا نام معهن المشعوذ و الدجال و هي الغبية تصدق و بذلك ترتكب أكبر الآثام ...

    • زائر 140 زائر 120 | 1:34 م

      وين الشرف إكيد من رضاك

    • زائر 142 زائر 120 | 2:26 م

      \n
      \nاستغفر الله

    • زائر 116 | 9:03 ص

      بالنسبة لي ذهبت لشيخ ..... وكان السبب تاخر الزواج. قال لي عندش واحد.؟تعرفين صبيان؟ بصراحة عيب من شيخ يطلع هالكلام . صعقت من كلامه وخرجت فورا

    • زائر 115 | 9:01 ص

      مرة قالوا لي ان فيني كشحة ورحنا لمراة من لبديع الله ياخذها راحت حرقت جسمي كله الله يحرقها بنار الدنيا قبل الاخرة

    • زائر 114 | 8:52 ص

      وفيه واحد بعد نصاب من دمستان يبيع احجار وبعدها يسوي روحه يوصف لك الحجر مناسب ويحولك لشيخ يقولون لك جيب بيضة وبعدها يوهمونك ان سحر جلبوه وهوًداخل البيضة . شقول لكم عصابه. قاتلهم الله

    • زائر 113 | 8:49 ص

      اكبر نصاب ومشعوذ ومحتال عرفته. شخص من جدحفص بيته قريب من مستشفى الولادة. ياخذ بالمئات لذبائج. والاوراق سعرها ب ٧٠. يكشف بالفنجان هههه

    • زائر 110 | 8:40 ص

      يا جماعة انه بكلمكم عن قصتي وصلت سن الثلاثين . ولاشخص يتقدم لي واذا تقدم ما يصير نصيب وعراقيل كثيرة .
      !!! ذهبت ....قال لي انتي تصلين وتقراين قران
      شقصده يعني انه ما اصلي مثلا!! لا يفهم شي وخربط علينا وقال بسوي لكم ورقة.

    • زائر 109 | 8:36 ص

      شرايكم نكتب اسماء النصابين والمشعوذين ليتم فضحهم وتوعية الناس من اللجوء اليهم

    • زائر 94 | 8:04 ص

      أنا شخص اصابني مرض نفسي وذهبت الى بعض الأطباء نفسين وكل يوم تزيد حالتي فذهبت الى شيخ الجدحفصي وقراء على سُوَر من القران الكريم وعمل لي حجاب وهو سبب نظرة ناس لك انتي كذا و كذا حسد في حسد ولله الحمد أنا شفيت تسعين في المائه الحمد الله

    • زائر 111 زائر 94 | 8:41 ص

      كان القصة مو صدق. انت واهم ان كان فيك شي.

    • زائر 112 زائر 94 | 8:46 ص

      اخي انت لم تكن تعاني من اي شي. انها مجرد اوهام واستغلها المحتالون في تشخيص حالتك. وتم ايهامك ان التحسن بسببهم. وهو لا يوجد مرض من الاساس. جمعينا نمر بمرحلة من الاكتئاب ثم نجتازها. لا داعي للانجراف وراء الدجالين

    • زائر 143 زائر 112 | 3:03 م

      بصراحه اني لجأت يوم تقطعت بي الطرق لشيخ .... كان اخر حل لي خلاص فاقدة الامل ... وبصراحه مقابل 20 د استفدت والعجب العجاب انه كان يقول ليي الكلام اللي كنا نقولة بالبيت استغربت ولكن استفدت ومنها ماعدت رحت له

    • زائر 160 زائر 143 | 5:57 ص

      ودي اصدق لكن قوية
      شنو اسمه حتى اروح له؟

    • زائر 93 | 7:28 ص

      نسوان وماادراك من هم اقول لها بنتش مشخصينها السلمانية توحد تقول لي روح ...هذا جذي وجذي قلت انزين نشوف وديتها جان يفتح القران ويقول مافيها شي حلو ولله حلو

    • زائر 106 زائر 93 | 8:33 ص

      ان اعرف وحدة مسكينة ظهرها فيها الدسك. راحت لواحد يقرا عليها اخذ منها ٣٠٠ دينار، وتبخيرة البيت ١٦٠ اي نصب وشعوذة اكثر من هذا. واسمه .. ...

    • زائر 92 | 7:15 ص

      في السابق كنت اروح للي يعالجون بالقرآن بس مع مرور الوقت عرفت انه ما يجوز اللجوء اليهم و بالفعل صرت اتوكل على الله و أقرأ بنفسي القرآن و بالفعل ينجلي همي و احس براحة نفسية كبيرة ... قراءة سورة البقرة و غيرها من السور كافي بأنه يخفف الآلام و يزيل الهموم ... كلامي ليس المقصود منه التخلي عن المستشفيات و لكن مع العلاج العادي يستعين الانسان المؤمن بالقرآن

    • زائر 99 زائر 92 | 8:20 ص

      واستعينوا بالصبر والصلاة

    • زائر 88 | 6:17 ص

      ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) (و أيوب إذ نادى ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر واتيناه أهله و مثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين).

    • زائر 87 | 6:16 ص

      انا عن نفسي احب اكل البيض من الصبح و اسمي بالرحمن و هذا افضل العلاج لا سلمانية و دجاج كنتاكي

    • زائر 107 زائر 87 | 8:34 ص

      تفاحة كل صباح تقيك من زيارة الطبيب.
      ما قالوا بيضة كل صباح

    • زائر 121 زائر 107 | 10:16 ص

      بيض و تفاح من الصبح هههههه و يش بيستوي تالي؟؟؟؟؟؟

    • زائر 85 | 6:03 ص

      المستشفيات و الطب ايضا مليئ بمن يسيئ لمهنة الطب فلا داعي للتعميم
      و اذا مرضت فهو يشفيني
      و ننزل من القرآن ماهو شفاء

    • زائر 84 | 6:01 ص

      كل شي ممكن تدخله السراق و تزور المهنة فيه مو بس العلاج بالقرآن فماله داعي للتعميم
      و وضع الشيخ الله يحفظه في نص الفيديو مع قصة المراة غير مناسب ابدا
      (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)

    • زائر 101 زائر 84 | 8:23 ص

      ما هو شفاء؟ المقصود القران لو اطبق جميع ما فيه لم تجد حقد او حسد او ضغينه او امراض نفسيه فاللالتزام بتعاليم القران شفاء من الامراض النفسية والعضوية والاقتصادية والسياسية والخ

    • زائر 105 زائر 84 | 8:31 ص

      احسنت

    • زائر 82 | 5:49 ص

      وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين

    • زائر 76 | 5:13 ص

      خلاص نصك مستشفى السلمانية و نجيب البروفيسور الـ.... هههههه

    • زائر 74 | 5:07 ص

      لابندول بعد اليوم مع القران
      ضحك على عقول الناس باسم الدين
      القران هو كمثابة دستور للناس لينظم حياتهم

    • زائر 79 زائر 74 | 5:37 ص

      《《وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا》》

    • زائر 71 | 5:02 ص

      لا شغل لي بالمشعوذين والدجالين والنصابين،أنا هناك فقط أتحدث وأؤمن بالعلاج من طريق أهل البيت(ع) إما بالدواء
      والحمية للشفاء من أمراض الجسد وبالقرآن والدعاء لشفاء النفس من الوساوس الشيطانية والإضطرابات العقلية
      لفتة لزائر11و53
      كل من يصيبه نزغ من الشيطان مباشرة عليه أن يذهب الي الطبيب النفسي لعلاجه بالعقاقير من هذا النزغ، قطعاً هنا
      أعني بالطبيب الذي لا يعترف بالشفاء بالقرآن وبالدعاء بتاتا ولا حاجة لمن أصابه النزغ أن يستعذ بالله من الشيطان
      الرجيم ويكتفي بالعقاقير وأستغفر الله من هذا القول

    • زائر 68 | 4:52 ص

      اقترح على الشيخ الجدحفصي يسوي مستشفى اسمه مستشفى الشفاء بالقران لانه ما راح يكلفه كثير لان لا داعي للاجهزة فقط قران ، والاعلان يكون لا داعي للبندول بعد اليوم مع القران

    • زائر 78 زائر 68 | 5:33 ص

      الشيخ ذكر أنه لا يقبل إلا الحالات التي عجز عنها الطب و ذكر أيضا أن الشفاء بيد الله

    • زائر 83 زائر 78 | 5:57 ص

      احسنت

    • زائر 102 زائر 78 | 8:27 ص

      عجيب يعني الجدحفصي يعرف يعالج السرطان واو

    • زائر 122 زائر 102 | 10:37 ص

      الشيخ بعالج بالقران والقران كلام الله وكلام الله ماعليه استهتار

    • زائر 80 زائر 68 | 5:38 ص

      الاخ ملحد او على دين غير الاسلام ؟؟!

    • زائر 103 زائر 80 | 8:29 ص

      شدخل الالحاد في الموضوع؟ اقول اذا انكسرت رجولك روح للجدحفصي يقرا عليها

    • زائر 67 | 4:41 ص

      سؤال من الا يسوي السحر والاعمال اكيد اهما نفسهم الا يسوون روحهم يفكونه

    • زائر 66 | 4:40 ص

      السالفة كلها نفسية والعقل والعقل الباطن ليه دور.
      مثلاً يجيك واحد يقول انا مريض ويتركز في عقله هالشي ويتوهم انه فعلاً مريض بس هو صاحي مافيه شي.
      طبعاً بما انه مرض نفسي ووهمي فيحتاج الى علاج وهمي ونفسي.

    • زائر 60 | 4:33 ص

      العلاج بالقرءان ثابت شرعا وعقلا ، ولكن ثمة شئ اخر يكلل العلاج بالقرءان بالنجاح وهو يقين المرقي وقبول المتلقي ، هناك في المأثور يوجد من يقرأ الفاتحة بعدد معين يحصل كذا... لكن تحصيل اليقين وطهارة القلب امر غالبا صعب حصوله لكن غير معدوم تحققه...والركض هنا وهناك للمعالجين عادة متعب وبعضهم غير متوفر على هذين الامرين اليقين وطهارة القلب.. والله العالم....

    • زائر 75 زائر 60 | 5:09 ص

      الحين راح يبررون في اخفاقهم في علاج المرضى بعدم اليقين والشك

    • زائر 56 | 4:27 ص

      كتاب الله خذ منه ما تشاء لما تشاء
      وهذا يجب طرحه على العلماء و المختصين و أهل الخبرة و ليس على المتردية و النطيحة و عوام الناس
      لأن معظمهم لا يقرؤنه حتى فكيف يقيمونه

    • زائر 54 | 4:21 ص

      الكثير من يتعامل بالسحر والأعمال لاذية الناس والقرآن شفاء من كل مرض ويوجود من يستغل يأس المريض ويوجد من يقوم بعمله لوجه الله وكل عالم واختصاصه لا نستطيع أن نخون الجميع والله الموفق لكل خير

    • زائر 52 | 4:05 ص

      أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
      ويروح للشيخ يقراء عليه الحين منهو المضطر انت ولاشيخ

    • زائر 48 | 3:53 ص

      أمر آخر ينبغي ملاحظته وهو ألا نطلق الأحكام وفق التجربة الشخصية ، إذ قد تكون التجربة الشخصية مشوبة بالكثير من النواقض والنواقص ، بل يجب أن نطلق الأحكام وفق التجربة العلمية وهنا محط الخلاف! فالعلم لا يؤمن بما وراء الطبيعة وبالتالي لن تجد مركزا علميا يؤطر لهذه العملية الماورائية. بالنسبة لما ينبغي أن يكون حقيقة هو أن إخضاع الماورائيات للتجربة العلمية بعد توسيع مفهوم التجربة العلمية يمكن أن يقطع النزاع و يكشف أمورا أراها مؤثرة وبقوة في الكثير من المعتقدات العلمية الغالبة والمسيطرة على العقل العلمي.

    • زائر 70 زائر 48 | 4:57 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لانشك فيها اول من يولد الطفل يقراؤن القرآن في اذنه والمريض شفائه من الله عزا وجل

    • زائر 147 زائر 48 | 5:10 م

      راح تجرب أيضا أن اكو جنة و نار مثلا؟
      الإنسان أعجز ما يكون في الما ورائيات و يختص الله بالعلم من يشاء

    • زائر 47 | 3:46 ص

      القرآن واسطة وليس أداة! بمعنى أن مفعول القرآن متوقف على فاعل. فالنبي عيسى مثلا قال : " وأحيي الموتى بإذن الله " أي أن عيسى وكونه نبيا واسطة أما الفاعل فهو الله تعالى . وهذا ينطبق كذلك على العلاج الفيزيائي فالطبيب والدواء والفحص واسطات وليست أدوات وتحتاج إلى فاعل. قال تعالى : " وما تشاؤون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة " . فإذا كانت مشيئة الطبيب والفحص والدواء أن تتحقق الأسباب الطبيعي فلن تتحقق ما لم يشأ المولى عز وجل أن تتحقق. فمجرد قراءة القرآن بمعزل عن فاعلية الله أمر لن يحقق ...

    • زائر 46 | 3:42 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم القران خير و علاج الى الانسان ينظف القلب من كل مرض وكذلك الدعاء يبتهل الى الله سبحانه و تعالى بنيه خالصه قال الله سبحانه و تعالى ادعوني استجيب لكم دعائكم

    • زائر 44 | 3:16 ص

      عاش الجدحفصي

    • زائر 40 | 3:01 ص

      اليوم سنرى أغلب التعليقات ( لا نؤمن بالشعوذة ) ، والمقصود بها العلاج بالقرآن طبعاً !
      هذا الفكر السائد اليوم للأسف هو نتاج قمعنا بالعولمة المادية ، حيث نزلت علينا "بعض" الحياة الحديثة فجأة لتربك ماضينا الراكد ولتنسينا ما كنا عليه بالإيمان بالله ، لا يجب القول "لا أؤمن" لمجرد العاملين على ذلك موضع ريبة ونذهب لخلط الأمور ، صحيح هنالك شعوذة ودجل ، لكن في الجانب الآخر هناك حقيقة ليست في متناول الجميع أبعدتها عنا الحياة المادية ، ألم يحدثنا النبي والمعصومين عليهم السلام عن أذكار لجلب الرزق وو.. ؟

    • زائر 57 زائر 40 | 4:30 ص

      وما مدى صحة الاذكار؟ اين سندها؟

    • زائر 149 زائر 57 | 5:25 م

      و ما مدى صحة الإسناد؟ و ما مدى صحة علم الرجال و المنهج السندي؟ عندك loop باللغة المعاصرة، و هل معرفة الرجال مسألة حسية أم حدسية؟ أقول نترك الروايات و الدين لأهله إذا ما نفهم،مو كل كلمتين سند و سند و احنا ما ندري ويش السند

    • زائر 38 | 2:45 ص

      القران موجود ونعرف نقرأه ... لا حاجة للذهاب لمن يقرأه علينا !!! المعوذات تكفي إذا كنت أصلا مصابا بعين أو سحر واعتقد أنه الأغلب عقد الناس النفسية وتهيؤاتها هي التي تسبب إنكار الناس لبعض أمور الحسد أو السحر الثابتة

    • زائر 42 زائر 38 | 3:10 ص

      قال تعالى ( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ) 
       "ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت" 

    • زائر 37 | 2:38 ص

      هذا كله هريج .. اذا عندهم علاج خل يصكون المستشفيات عجل

    • زائر 36 | 2:32 ص

      العلاج بالطب النفسي افضل

    • زائر 35 | 2:31 ص

      صادقين كلها خرافات واوهام

    • زائر 73 زائر 35 | 5:04 ص

      لا ننسى ان مرض النبي ايوب ع كان من الشيطان عندما نفث عليه سمومه و اصابه التقرح في جميع جسده و كان ابتلاء صعب من رب العالمين و بعد الصبر جاء الشفاء من الله ب الماء البارد ..
      كنت واقفة عند ساحل كرباباد و فجاة رايت البحر يلفظ الكثير من الاسحار و عليها اسماء اشخاص

    • زائر 34 | 2:22 ص

      قران لا يشفي احد بل هو الله الواحد الأحد لا شريك له هو شايفي و عافي كل داء

    • زائر 69 زائر 34 | 4:56 ص

      يقولون لك الشفاء بالقرآن .. اي بواسطة القرآن ،، بعد انت ذكي ما يحتاج يفهمونك يالحبيب

    • زائر 96 زائر 69 | 8:12 ص

      الذكي من جابك مافي شي الا بامر الله وحده لا قران ولا حتا نبي

    • زائر 33 | 2:17 ص

      لماذا يتعالج المسيحي بالانجيل و المسلم بالقرآن و الهندوسي بكتاب بالباهاغفاد غيتا و الخ، و الكل يدعي ان كتابه عالجه، أليس ذلك غريبا

    • زائر 49 زائر 33 | 3:54 ص

      أحسنت

    • زائر 58 زائر 33 | 4:31 ص

      بسبب جهل الناس

    • زائر 90 زائر 33 | 6:50 ص

      هذي من رحمة الله متوزعة على البشر وما خلاها حكر هلى فئة أو دين معين.

    • زائر 32 | 2:02 ص

      انا اتكلم عن تجربه و الله شاهد على كلامي . انا اذا يصيبني الم شديد في جسمي أضع يدي اليمين على مكان الم و اقرأ سورة الفاتحه ثلاث مرات و بعد قرائة الفاتحه أصلي على النبي محمد وأهل بيته عليهم أفضل الصلاة و السلام اشفى من هذا الم وهذا فضل الله علينا

    • زائر 51 زائر 32 | 4:04 ص

      مريض السكلر الانيميا لنفرض فعل ما ذكرت هل يذهب الألم هذا وهم لابد من العلاج بالطب والأسباب والدعاء من الله والشفاء منه والقراءة للقرءان بما جاء في الاحاديث المؤكدة من اهل العصمة

    • زائر 59 زائر 32 | 4:32 ص

      عيل الناس ما يحتاج تروح المستشفيات
      ولا تلخل بندول او مسكنات!!

    • زائر 31 | 1:54 ص

      موضوع جيد وتوعي

    • زائر 30 | 1:51 ص

      النبي محمد ص عمل له يهودي السحر و أصابه المرض الشديد و نزل الامام علي ع إلى البئر و استطاع فك السحر
      و السحر مذكور في القرآن الكريم و هناك رجال دين قادرين على فك السحر و تحقيق الشفاء بإذن الله

    • زائر 45 زائر 30 | 3:21 ص

      إتق الله يا رجل ، فهل تقول أن السحر قد مس سيد الأنبياء و خاتمهم ؟ إستغفر ربك

    • زائر 55 زائر 30 | 4:25 ص

      هذه الرواية غير صحيحة

    • زائر 61 زائر 30 | 4:33 ص

      ممكن تنوريني من اهم رجال الدين القادرين على فك السحر؟
      وعطني دليل من القران ان الرسول سووا له سحر!!

    • زائر 89 زائر 61 | 6:29 ص

      ادخل الانترنت و اقرأ كيف سحر لبيد بن الاعصم اليهودي رسول الله ص و كيف نزلت المعوذتين و كيف تشافى لا استطيع ان اكتب القصة هنا لأنها طويلة .. و لكنها معروفة اتعجب من قلة معلوماتك ..

    • زائر 100 زائر 89 | 8:22 ص

      اتعجب من تصديقكم لكل ما تقرأونه

    • زائر 118 زائر 30 | 9:51 ص

      ما شاء الله انت سامع جدك يرويها
      ما اقول الا الله لا يبلانا بس

    • زائر 29 | 1:34 ص

      العلاج بالقرآن هو علم لايعلمه الا من اجتهد في مجالات اخرى ليحصل ع هذه العلاجات ...
      حفظ الله شيخنا واطال الله بعمرك .. الجاهل للعلوم بالتاكيد لن يصدق ويجهل حقيقة احقية هذه الحروف .. اجتهد لتعرف احقيتها ????

    • زائر 62 زائر 29 | 4:34 ص

      ليش ما يفتح له مستشفى

    • زائر 95 زائر 62 | 8:06 ص

      ومادخل المستشفى يا عبقري .. ان لم تجدي ادوية المستشفى وعلاجاته فبالتالي تالجأ الى العلاج بالقرآن والطب البديل يا ذكي قال افتح مستشفى هههههههـ وين مخك هههههههههههـ استغفر الله العظيم

    • زائر 27 | 1:23 ص

      إن لقراءة القرآن فوائد نفسية عظيمة ولكن للأسف هناك من يستغل هذا الأمر لاستقطاب أصحاب الحاجات الذين يشعرون باليأس، وخلف هذه الممارسات اعتقادات خاطئة وارتباط مصير المشاكل بيد "شخص" يدّعي العلاج، بينما يتجاهل المحتاج حاجته العلاجية في المستشفى أحياناً

    • زائر 26 | 1:19 ص

      علموا ابنائكم القرأن يعلمهم ويعلم ابنائهم ويكون لكم ولهم حرزا من الشيطان وشفاء لما في الصدور

    • زائر 25 | 1:18 ص

      من المعروف أن أغلب من يقدم هذه "الخدمات" يحتال على المحتاج عبر التظاهر بالتمسك بالقرآن الكريم، فكثير من الأمراض النفسية تحتاج إلى علاج نفسي تحت إشراف إستشاري طب نفسي بدلاً من هدر أموال طائلة دون فائدة علمية حقيقية. ومن الحياة العملية لم نسمع أن مريضاً نفسياً تعالج فعلاً بعد زيارته لمثل هؤلاء!

    • زائر 63 زائر 25 | 4:36 ص

      انه اعرف بنت شخصيا تم اغتصابها من قبل هؤلاء الدجالين في البحرين!

    • زائر 23 | 1:01 ص

      القراان يقرءا دائما للشفاء وفي الشده والرخاء واذكرواا الله يذكركم ونعم باللهولله الاسماء الحسنى فادعوا بها للشفاء وتيسير الامور

    • زائر 24 زائر 23 | 1:17 ص

      لي تجربة مع هؤلاء بعد ان تعالجت عن العقم لمدة اكثر من 11سنة قال لي الطبيب المسيحي ان اذهب و اتعالج بالقرآن يمكن اجد العلاج لان طبيا كل شيء طبيعي .. و ذهبت للكثير من رجال الدين و يجب التعامل معهم بذكاء و عدم تعاطي الطلاسم

    • زائر 39 زائر 24 | 2:57 ص

      تابع لتعليقي تجربتي صار لها أكثر من 15 سنة و مشكلة العقم ان الزوجة تريد أن تفعل المستحيل لكي تحمل و تنجب و اول رجل دين ذهبت إليه طلب مني أن استحم في البحر 4 أيام متتالية وأخذ ماء ورد من شيخ عزيز و اسكبه على نفسي و اقرأ بعض الآيات و أحسست بالتحسن

    • زائر 50 زائر 39 | 3:59 ص

      احسست بتحسن من ويش!!! تقول عقم!!!؟ جاك ولد ولا لا؟؟؟

    • زائر 64 زائر 24 | 4:37 ص

      هذا دكتور ولا ....؟؟!!

    • زائر 22 | 1:00 ص

      أما من يقرأ القرآن مقابل مبلغ مادي أنا لا أعير هذا الموضوع أي اعتبار و أي شخص يسمع أو يقرأ عليه القرآن راح يستفيد

    • زائر 21 | 12:59 ص

      كلها خرافات ما انزل الله بها من سلطان يتم استغلال الناس بواسطتها

    • Mody Alnokhtha | 12:56 ص

      صباح الخير، انا لاأؤمن بهذه ...، المريض يروح المستشفى، والتعبان نفسيا يقرأ قرآن، صعبة عليكم هالمعادلة؟

    • زائر 91 Mody Alnokhtha | 7:04 ص

      عزيزي من الواضح انك لم تقرأ المقال
      فالمخلصين من هؤلاء لا يأخذون الا مبالغ رمزية ولا يقبلون حالة المريض الا اذا عجز عنه الاطباء

    • زائر 19 | 12:45 ص

      98% من الذين يعملون في مجال العلاج الروحي مشعوذين واستغلاليين
      هناك فئة بسيطة صادقة حقا لا تأخذ مبالغ ابداً تعالج بدون مقابل بالقرآن والأدعية المروية عن أهل البيت عليهم السلام .

    • زائر 18 | 12:39 ص

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الرقى والتمائم والتوله شرك) رواه أحمد

    • زائر 17 | 12:32 ص

      ماهي الا استغلال واستنزاف الاموال لا غير استغفر الله من اين جاءت يكتبون في الصحن ويشربونه

    • زائر 125 زائر 17 | 11:10 ص

      موجود و انا شايف مرويات، تريد تؤمن تريد ما تؤمن كيفك، انا مقتنع بالروايات

    • زائر 141 زائر 125 | 1:59 م

      وانا غير مقتنع بالروايات خصوصا انها ضعيفة السند

    • زائر 16 | 12:32 ص

      ولد زويد
      كلنا نتفق بأن القرآن الكريم هو لكل زمان ومكان لا يأتيه الباطل ولكن هناك من يتحايل بأسم القرآن من الطائفتين السنية والشيعية دون استثناء سؤال هل العلاج بالقرآن يشفي المريض طبعا لا لأنك تحتاج إلى طبيب ودواء وعلاج وفحوصات خزعبلات لا أنزل الله بها من سلطان

    • زائر 15 | 12:24 ص

      مره اخذت اختي قالو لها ان مسوين لها سحر وقالو لها في واحد شاطر في فك السحر المهم اخذته له لما دخلنا عليه قراء عليها يمكن القراءة ماراح نختلف عليها بعد ما انتهينا قال لها هذي ماء مقرى فيه وهذي ماء رشيه على زوايه البيت واذا تبين بعد زين مقرى فيه الغرشة بـ 50 دينار دخلنا في التجارة والضحك على المرضى واستغلالهم مب حرام عليه يقول ان عالم او شيخ ويقوم بتلك الاعمال ومن يومها ما طبينا عنده

    • زائر 14 | 12:19 ص

      ؟!
      غريب شلون فسرتها ان شفاء للنفس فقط

    • زائر 13 | 12:14 ص

      ماشاء الله موضوع متعوب عليه ، لا أؤيد مثل هذه الأمور بتاتاً .. إما الأطباء أو الإنسان طبيب نفسه

    • زائر 9 | 11:12 م

      زائر5
      لا تأمن بالشفاء بالقرآن وتعتبروه خرافة هذا شأنكم؛ غريب! ألم تقرأ القرآن أو تسمعه من قبل؟ فإذا كان جوابك بكلا
      فهذه مصيبة ولا ينبغي لك الخوض في ما لا تفقه، أما لو كان جوابك بنعم إذًا وبكل تأكيد لقد شاهدت وسمعت هذه
      الآية المباركة، وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين الا خسارا (الإسراء آية 82) أرجع وأكرر
      وأقول إذا كان الجواب بنعم فهذه مصيبة بل وطامة كبرى لكل من يقرأ القرآن الذي أنزل على النبي محمد (ص) ولايؤمن
      بهذه الآية المباركة تحديدا... وكفى

    • زائر 11 زائر 9 | 11:59 م

      المقصود شفاء للنفس والروح.

    • زائر 28 زائر 9 | 1:34 ص

      القرآن الكريم كلام الباري تعالى وهو للهداية والتفكر والتأمل والعمل به وتطبيقه والالتزام بمافيه من اوامر ونواهي في حياتنا و ليس لاسغفال واسغلال البشر والتكسب من وراءه ومن اسغل هذا لا يخدم الانسانية بشئ هذا المقصود يا اخي العزيز الحبيب .

    • زائر 53 زائر 9 | 4:15 ص

      وننزل من القران..... الاية تحمل على أي معنى ؟الشفاء الجسدي او الشفاء النفسي او الشفاء الاجتماعي والسياسي القران علاج لكل مشاكلنا الحياتية في العلاقات في الاقتصاد في السياسة كل الحياة

    • زائر 7 | 10:15 م

      صورة الجدحفصي وهو يكتب عجبتني شعرت إنها من مسلسل تاريخي # الله يحفظه ويعطيه العافيه

    • زائر 6 | 10:01 م

      ما هي الا تجارة بكلام الله وما نعرفه ان القران يقراء فقط ولا يشرب او ياكل وكل هذي طرق لسحر والشعوذة

    • زائر 8 زائر 6 | 11:08 م

      اتفق معك أخي و اقول ما هي إلا تجارة رابحة لضعاف النفوس امثال إبن عمي ..... اصبح بيته محجا للسذج ألذين يغدقون عليه المال ليتنعم به هو و ينفقه على النساء ..... ..

    • زائر 12 زائر 6 | 12:14 ص

      بالاخص المبالغ المتكررة التي تطلب من المتحاجين للعلاج .

    • زائر 5 | 10:00 م

      الشيخ ...

      أنا أتفق وأقبل جبين الشيخ .....كرجل مناضل شريف ويقف مع شعبه في مظلوميته وأحترمه جدا ،، لكن يسمح لي شيخنا بأني لا أوافقه على هذه الخرافات !!

    • زائر 10 زائر 5 | 11:41 م

      كلام سليم .. هناك من أخذ يعتاش على هذه الخرافات بعد أن راج اسمه بين السذج و المغفلين و اضحى يلعب با لمال و ينفقه على .. دون خوفا من الله او خجل من خلقه..

    • زائر 43 زائر 5 | 3:15 ص

      ليت الشيخ لم يفعل هذا...فهذه بقايا عصور السلفية أيام قلة الحيلة وأظنها أكاذيب دست على النبي واهل بيته لاستغلال اسمهم فانطلت على المؤمنين.

    • زائر 65 زائر 5 | 4:39 ص

      ويضيف «نحن لا نقبل الشخص إلا إذا عجز من أطباء الأمراض الجسدية والنفسية، وشريطة أن تكون تحاليله كلها طبيعية لكنه يعاني».

    • زائر 4 | 9:57 م

      قال صلى الله عليه وسلم((من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً))

    • زائر 3 | 9:48 م

      اعزائي حاسبوا من المشعوذين الي يسمون روحهم شيوخ، خصوصا النسوان الي يتم استغلالهم.
      غالبية الامور في الدنيا حلها بالعلم، ولازم نقرأ ونستشير المختص لحل المشاكل بالمعرفة. لأن الله انزل لكل داء العلاج الي يناسبه.
      اذا قلنا صدق محسود أو مسحور وماعندك وقت تقرأ قرءان دور في النت عن رقية شرعية وواصل سماعها من التلفون والبيت وخلك على وضوء قدر الإمكان واشرب ماي مقري عليه الرقية الشرعية. تصير بخير إن شاء الله.
      وفي شغلة مهمة لازم اوضحها وهي البعد عن الطلاسم وقراءة او بلع الكلمات المشوهة للقرءان.

    • زائر 41 زائر 3 | 3:06 ص

      واحد في منطقة العكر
      يشتغل هالشغله
      ويطلب من النساء صور أجسامهم عشان يعالجهم ويطلع المس والغبيات يطرشون ليه حاااسبووووا

    • زائر 72 زائر 41 | 5:03 ص

      ههههه معقوله

    • زائر 1 | 6:31 م

      لا أؤمن بأغلب من يدعون المعالجة بالقرآن و الاتصال بالملائكة و الجن و تقديم الهدايا للجن، فيما أؤمن بالوارد عن رسول الله و الأئمة صلوات الله عليهم أجمعين

    • زائر 81 زائر 1 | 5:41 ص

      القرآن يشفي المرضى نعم ولكن من يستطيع قرآءة الآيه الداله على ذلك هم العارفين فقط أولوا العلم المتمكنين والغارفين

    • زائر 123 زائر 1 | 10:39 ص

      القرآن علاج روحي وجسدي

      القرآن الكريم علاج روحي وحتى جسدي .. يجب أن نؤمن به قبل أن نقرأه حتى نتشافى به فهو كلام الله سبحانه وتعالى .. وان الشافي هو الله جل جلاله وحده لا غير .. ﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)﴾ سورة الشعراء ... اي الله سبحانه وتعالى هو الشافي .. والشافي اسم من أسماء الله الحسنى .. إذن عندما نلجأ إلى القرآن الكريم نقصد به الله سبحانه وتعالى .. وشكراً

    • زائر 144 زائر 123 | 3:28 م

      السلام عليكم اشتكى نبي الله موسى عليه السلام منالحمى إلى الله أن يشافيه فاوحى الله إليه ياموسى تداوى وادعني انها سنن كونية وضها الله لئلا تنشل حركة الكون 99 بالمية نساء الله يكفينا شر الدجالين

    • زائر 150 زائر 123 | 5:35 م

      أنا زائر رقم 1 ما قلت غير هالكلام أنا، ما صدر عن المعصومين مع القرآن و القرآن مع المعصومين، ثقلين لا ثقل واحد

شاهد أيضا