العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ

اللجنة الأولمبية توضح خارطة الطريق للاتحادات الرياضية للعام 2017

من لقاء الأولمبية بالاتحادات الرياضية
من لقاء الأولمبية بالاتحادات الرياضية

ضاحية السيف - اللجنة الأولمبية 

08 ديسمبر 2016

عقدت اللجنة الأولمبية البحرينية سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي الاتحادات الرياضية لشرح عدد من الأنظمة واللوائح الخاصة بالعمل الإداري والمالي للسنة المقبلة 2017، وذلك بحضور الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر، والمدير التنفيذي للشئون الرياضية عبدالجليل أسد وعدد من مدراء دوائر اللجنة المختلفة.

لائحة المدربين

بعد ذلك أشار عسكر إلى أهمية تطبيق لائحة المدربين التي أصدرتها اللجنة الأولمبية مؤخراً بهدف تنظيم مهنة التدريب في الاتحادات الرياضية.

وفي السياق نفسه، أكد المدير التنفيذي للشئون الرياضية عبدالجليل أسد على ضرورة تفعيل هذه اللائحة ابتداء من العام المقبل 2017، إذ تم تشكيل لجنة لشئون المدربين برئاسة نبيل طه وتضم نخبة من المدربين الوطنيين الاكفاء وستقوم هذه اللجنة بزيارات ميدانية للاتحادات الرياضية للحدي لتسهيل تطبيق لائحة المدربين وشروط مزاولة المهنة والعديد من النواحي التنظيمية الأخرى للارتقاء بمهنة التدريب التي تعد حجر الزاوية في عملية التكوين الرياضي للأبطال، ونوه اسد بأهمية التوافق فيما بين دورات البرنامج الوطني للمدربين والدورات التخصصية لكل لعبة.

الدراسات الإدارية

بعد ذلك استأنف عسكر مخاطبته للاتحادات الرياضية، مشيرا إلى أنه تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد، فقد قررت اللجنة الأولمبية عمل ورشة عمل خاصة برؤساء الاتحادات الرياضية لتعريفهم بالأنظمة واللوائح ومسئولياتهم وأدوارهم ودورة إدارية أخرى خاصة بأعضاء مجالس الإدارة، وستنظم الورشة والدورة بعد الانتهاء من الانتخابات والتعيين للدورة الانتخابية القادمة، وقد تم بناء برنامج إداري لكليهما.

المعسكرات والمشاركات الخارجية

وأكد الأمين العام للجنة الأولمبية على أهمية تقنين إقامة المعسكرات الخارجية والمشاركات الخارجية بما يتناسب مع الجدوى من المشاركة أو تنظيم المعسكر وخصوصا في ظل التحديات المالية، حيث أعدت اللجنة الأولمبية استمارة فنية يتوجب على كل اتحاد ملؤها قبل وبعد المشاركة وتتضمن الحصول على بعض المعلومات الخاصة بالمشاركة للتعرف على الهدف من المشاركة والجدوى منها وتقييم ما بعد المشاركة، كما أن الاستمارة ستفيد الدائرة في عملية تصنيف الاتحاد المتميز سنويا والتعرف على أفضل اللاعبين.

التسويات المالية

وفيما يتعلق بالتسويات المالية، أشاد ممثل شركة طلال أبوغزالة المدقق الخارجي هاني دعسان بتعاون الاتحادات وسلامة تقاريرها وبياناتها المالية، واستيفائها جميع متطلبات اللائحة المالية، وأوضح لممثلي الاتحادات الآلية الجديدة لإنهاء التسويات المالية.

الانضباط الوظيفي

وتحدث مشرف الموارد البشرية بالاتحادات الرياضية هود المناعي عن الانضباط الوظيفي بالاتحادات الرياضية، وأهمية الرقابة على الموظفين وخصوصاً فيما يتعلق بالحضور والانصراف، وأكد على أهمية وضع بصمة للحضور والانصراف وعدم ترحيل أيام إجازات كثيرة للموظفين وتراكم الإجازات بما يترتب عليه أعباء مالية كبيرة والعمل على تنظيم مطالبات الموظفين وتطبيق قانون العمل اعتبارا من 2017.

ودعا مدير الاتحادات الرياضية هشام البلوشي لتقنين استخدام السيارات الخاصة بالاتحادات، ووضع الضوابط الكفيلة بتقليل الكلفة وحسن الاستخدام، مؤكداً أهمية المحافظة على سلامة السيارات حفاظا على الممتلكات والأرواح، واستخدام السيارات للأغراض المخصصة لها والالتزام بأنظمة المرور، وأن تكون السيارة في عهدة الاتحاد وليس الموظف.

استراتيجية الاتحادات

وانتقل الحديث فيما بعد لاختصاصية التخطيط الاستراتيجي مريم مطر والتي قدمت بعض الملاحظات الخاصة بكل اتحاد فيما يتعلق بتطبيق الاستراتيجية بما يتواكب مع الخطة الاستراتيجية للجنة الأولمبية البحرينية.

ودعا الأمين العام عبدالرحمن عسكر الاتحادات الرياضية إلى المشاركة بفاعلية في اليوم الرياضي الوطني، الذي من المؤمل أن يقام في الأسبوع الثاني من شهر فبراير 2017، بناء على قرار رؤساء اللجان الأولمبية بدول مجلس التعاون الخليجي، مطالباً جميع الاتحادات بإعداد برامج خاصة بها في اليوم الرياضي، على أن يتم تقديمه مسبقاً للجنة الأولمبية.

موازنة 2017

وأكد عسكر أن اللجنة الأولمبية البحرينية ستقوم بتوزيع الموازنة خلال الفترة القادمة بحسب الأبواب المدرجة، متمنياً من الاتحادات تخفيض مصروفات الباب الأول وتوجيه الميزانية فيما يعنى بتطوير المسابقات المحلية والمنتخبات وكل ما من شأنه الرقي باللعبة وتطويرها.

وكانت الاجتماعات قد شهدت مناقشات جادة تميزت بالصراحة والشفافية وقوبلت بصدر رحب من الأمين العام للجنة الأولمبية الذي أكد بأن الجميع يهدف إلى الارتقاء بالحركة الرياضية البحرينية والمحافظة على المكتسبات التي تحققت في السنوات الماضية والعمل على تحقيق المزيد من الإنجازات والمكاسب في المرحلة القادمة.

العدد 5207 - الخميس 08 ديسمبر 2016م الموافق 08 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً