العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ

«تنمو» تستثمر في 23 شركة ناشئة بحرينية

أكبرها منصة لتوفير طلبات الطعام

حسن حيدر-سامي جلال
حسن حيدر-سامي جلال

رفعت شركة «تنمو» البحرينية، وهي من أوائل الشركات التي تعمل في ما يطلق عليه «ملائكة الأعمال» في المنطقة، محفظة استثماراتها إلى 23 شركة ناشئة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة تنمو سامي جلال إن الشركة وسعت استثماراتها في مجال الشركات الناشئة «نفخر أن جميع المؤسسات التي دخلنا للاستثمار فيها وتبلغ 23 شركة حتى الآن هي شركات بحرينية ولرواد أعمال بحرينيين، تنمو تعمل في سوق البحرين فقط».

وأوضح جلال أن أغلب استثمارات الشركة تتركز في المشروعات التي توفر المنصات الإلكترونية والاستثمار في برامج الكمبيوتر وأجهزة النقال الذكية.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة تنمو إلى أن رأس مال الشركة الحالي وهو نحو مليون دولار غير كافٍ لتمويل عمليات الاستثمار المستقبلية.

وأوضح جلال «نعمل على تنويع مصادر الدخل لنستطيع توفير رأس مال من أجل الاستثمار في المشروعات المستقبلية»، لافتاً إلى أن الشركة تدرس الدخول مع صناديق تمويلية في دول المنطقة أو رفع رأس المال.

وقال جلال: «هناك أفكار ندرسها لا أستطيع الحديث عنها حالياً».

يشار إلى أن شركة «تنمو» بدأت برأس مال أولي قدره مليون دينار، إذ تستثمر ما يصل إلى 30,000 دينار مقابل حصة 20 في المئة إلى 30 في المئة في كل مشروع تنطبق عليه معاييرها. وتقدم «تنمو» فترة إشراف تمتد ثلاثة أشهر تشتمل على خدمات الدعم من دون تحميل رواد الأعمال أية تكاليف.

وتطرق إلى أن «إحدى الشركات وصلت قيمتها السوقية نحو 5 ملايين دولار خلال سنة ونصف، وهي «أيت آب» ، وتعد من أنجح قصص النجاح «هذه ميزة تنمو بأن مشروعاً واحداً يرفع الشركة لمستوى مرتفع (...) هناك فرص نمو كبيرة وهذا يعتمد على مجهود صاحب المشروع كذلك».

وشرح أن شركة «أيت آب» توفر منصة لحجوزات المطاعم عبر الإنترنت.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة تنمو حسن حيدر إن شركة «أيت آب» تعتبر بمثابة قصة نجاح بعد أن تمكنت الشركة من توسيع سوق التطبيق إلى خارج البحرين، إذ استثمرت تنمو بنحو 20 في المئة من ملكية الشركة.

وقال حيدر إن فكرة الشركة قائمة للاستثمار في البحرين، ولذلك فإن الشركات التي استثمرت فيها «تنمو» قد تأسست في البحرين.

واستثمرت الشركة نحو نصف مليون دينار من رأس مال الشركة البالغ نحو مليون دينار في حين نمت هذه المحفظة لنحو 800 ألف دينار.

وأكد حيدر أن الشركة تدرس حالياً 5 استثمارات جديدة وتوقع الإعلان عن هذه الاستثمارات بعد الانتهاء من دراستها، وذلك في مجال الأطعمة والتكنولوجيا، وأشار حيدر إلى أنه مازالت هناك أفكار كثيرة في السوق البحرينية يمكن الاستثمار فيها.

وتهدف «تنمو» التي أطلقت العام 2011 إلى دعم رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة لهم في مجال الأعمال، بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد. وتدرك «تنمو» أنه بالنسبة للكثير من رواد الأعمال فإن برامج الإرشاد والإشراف يمكن أن تكون قيّمة بنفس درجة الاستثمارات المالية، حيث تقلل من الصعوبات التي يواجهها المستثمر المبتدئ.

العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً