العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

اختتام المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين في تطوان المغربية

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت في مدينة تطوان شمال المغرب الدورة السابعة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين، بمشاركة فرق فنية، كل أفرادها من الأشخاص فاقدي وضعاف البصر، وفق ما نقلته قناة "الحرة" اليوم الإثنين (12 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وجاء هذا المهرجان في نسخته السابعة بتنظم جمعية لويس برايل.

وذكر المنظمين، وفق ما نقلته الصحيفة الالكترونية المغربية "بيان مراكش"، أن الدورة وكسابقتها تندرج في اطار إدماج الشخص الكفيف في محيطه والتحسيس بقضيته وإبراز قدراته وإبداعاته في الميدان الموسيقي وخلق فرص للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب بين الموسيقيين المبدعين المكفوفين من المغرب و خارجه.

ويتضمن برنامج اليوم الاول من المهرجان تكريما خاصا للفنان المغربي عبد الحميد بوجندار، وعرضين موسيقيين اثنين ستقدمهما فرقة السلام للموسيقى العربية من مصر والثنائي سعيدة أملال وعز الدين أحنين من المغرب.

ويحتوي برنامج اليوم الثاني من التظاهرة الثقافية على ورشة فنية للرسم وفن الخزف اليدوي لفائدة المكفوفين بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة من تأطير الفنانة التشكيلية بشرى أخنافو، وأمسية أندلسية لفرقة عشاق الطرب الاصيل للمكفوفين من مدينة فاس، وعرض فني للفنان سعيد باكر من تطوان.

فيما سيعرف اليوم الثالث تنظيم عرض حول “الولوجيات وتقنيات التواصل الحديثة عند المكفوفين” من تأطير الخبير عبد الرحيم البوزيدي، وعروض موسيقية ستحييها الفنانة الفرنسية جينفر ماري بيرولت، والفنان الألماني ماركو ريش غيب شتريهلوف والفنان مراد بالوادي من مدينة سلا والفنانة الفرنسية صوفيا فكتوريا في.

وكانت النسخة السادسة من المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين قد احتفت بالفنان المبدع عبد اللطيف البياتي، فيما كرمت الدور الخامسة من المهرجان أحد أعمدة الموسيقى المصرية عمار الشريعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً