العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

العراق يعتزم تصدير 3.5 ملايين برميل نفط في يناير عند أعلى مستوى منذ يونيو

عامل في حقل نفط في البصرة - REUTERS
عامل في حقل نفط في البصرة - REUTERS

قالت مصادر تجارية أمس (الاثنين)، إن العراق يعتزم تصدير نحو 3.5 مليون برميل يوميا من النفط من خام البصرة من الموانيء الجنوبية في يناير/ كانون الثاني وهو أعلى مستوى منذ يونيو/ حزيران رغم الموافقة على خفض الإنتاج في إطار اتفاق مع منتجين آخرين.

وقال تجار إن ثاني أكبر منتج بين أعضاء منظمة أوبك رفع إمدادات خام البصرة لشهر يناير للعملاء في آسيا بعد أن خفضه لأقل مستوى في ثلاثة أشهر استنادا لمخطط أولي لشركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وانضم العراق إلى السعودية في رفع الإمدادات لآسيا بينما خفض الصادرات للولايات المتحدة وأوروبا للالتزام باتفاق أوبك بتقليص الإنتاج اعتبارا من يناير.

وتعهد العراق بخفض إنتاجه بواقع 210 آلاف برميل يوميا ضمن اتفاق خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا الذي أقره معظم أعضاء أوبك.

وسجلت صادرات العراق أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.051 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين الثاني مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 مليون برميل يوميا.

وقالت مصادر أنه مع ارتفاع الصادرات من الجنوب قد يتعين على العراق تقليص الإنتاج في الشمال للالتزام باتفاق أوبك.

وأضاف المصادر أن صادرات يناير ستشمل نحو 2.627 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و903 آلاف برميل يوميا من خام البصرة الثقيل. وسيرتفع الخامان بما يقترب من 200 ألف برميل يوميا عن مستويات الشهر السابق.

ولم يتسن على الفور الاتصال بسومو للتعقيب

العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً