العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

الصحة العالمية: برامج مكافحة الملاريا في أفريقيا تحقق تقدما لكن ما زالت هناك ثغرات

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن برامج مكافحة الملاريا ساعدت ملايين الأطفال والنساء الحوامل في أنحاء أفريقيا، لكن ما تزال هناك "ثغرات كبيرة" في التغطية اللازمة لمكافحة المرض في العديد من الدول.

وهناك نحو 51% من الأطفال الذين نقلوا إلى العيادات الطبية بعد إصابتهم بالحمى قد خضعوا لفحوصات تشخيصية مكنتهم من تلقي علاج ربما يكون قد أنقذ حياتهم وذلك في 22 دولة أفريقية العام الماضي، مقارنة بنسبة 29% في .2010

وقالت المنظمة إن التغطية العلاجية الوقائية للنساء الحوامل - التي تشمل ثلاث جرعات من العلاج - قد ارتفعت أيضا من 6% في 2010 إلى 31% العام الماضي.

وسجلت أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 90% من حالات الإصابة بالملاريا و92% من الوفيات جراء الملاريا خلال العام الماضي. ويمثل الأطفال ممن هم دون الخامسة نسبة 70% من الوفيات الناجمة عن الملاريا في المنطقة.

وهناك نحو 43% من سكان المنطقة ما يزالوا يفتقرون إلى الحماية الأساسية، بينما لا يتم نقل 36% من الأطفال المصابين بالحمى إلى العيادات الطبية.

وقال الدكتور بيدرو ألونسو، مدير برنامج الملاريا في منظمة الصحة العالمية: "نحن نشهد تقدما بالتأكيد، لكن العالم ما يزال يكافح لتحقيق المستويات العليا لبرنامج التغطية اللازم لمكافحة المرض".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً