العدد 32 - الإثنين 07 أكتوبر 2002م الموافق 30 رجب 1423هـ

قبضة الفلسطيني منير أبو كشك تهـدي بلاده ميداليـة تاريخيـة

لم يكن الملاكم الفلسطيني منير ابو كشك الذي ضمن احراز ميدالية تاريخية لمنتخب بلاده إلى جانب زوجته عندما وضعت مولودها البكر «يزن» قبل زهاء شهرين، ذلك لانه لم يتمكن من الانتقال إلى نابلس بسبب الحصار الاسرائيلي، ثم اضطر الى السفر إلى تونس حيث خضع لمعسكر تدريبي قبل المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية المقامة حاليا في بوسان. ولم يكن غريبا ان تذهب افكار ابو كشك إلى ابنه الذي لم يره منذ ولادته بعد ان ضمن احراز الميدالية البرونزية على الاقل وقال في حديث لوكالة «فرانس برس»: «اهدي الميدالية الى ابني يزن الذي لم اره منذ ولادته قبل نحو شهرين إلا عبر الصور التي وردتني على شبكة الانترنت».

وقد جنبت القرعة ابو كشك اللعب في الدور ربع النهائي فبلغ دور الاربعة لقلة المشاركين في هذا الوزن وضمن بالتالي احراز البرونزية على الاقل.

واضاف ابو كشك الذي ارتدى لباسا رياضيا ولف حول عنقه «الحطة الفلسطينية» وقد كتب عليها القدس لنا «انها ميدالية غالية لفلسطين كونها الاولى لها في تاريخ مشاركاتها وأنا فخور جدا بهذا الانجاز».

واوضح «صحيح ان الحظ حالفني في بلوغ الدور نصف النهائي لكنني اعتبر الميدالية مكافأة على الجهود التي بذلتها وسط ظروف صعبة للغاية».

ولم يصدق منير عندما بلغه نبأ ضمان الفوز بالبرونزية وقال «حتى الآن ما زلت مصدوما ولا اصدق، وأتمنى ان احقق انجازا من خلال بلوغي المباراة النهائية».

ولم يسبق لفلسطين ان فازت بأي ميدالية من أي نوع في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الآسيوية اعتبارا من العام 1990.

وسيلعب ابو كشك (181 سنتم و80 كلغ) المولود في 21 فبراير/شباط العام 1975في نصف النهائي يوم الجمعة المقبل ضد الكوري الجنوبي كي سوو تشوي.

وعما يتوقع من ردة فعل في الشارع الفلسطيني قال «اعتقد بأن صدى ما تحقق سيتردد في الشارع الفلسطيني لأن شعبنا متعطش لأي انجاز رياضي ينسيه ولو بعضا من المآسي التي يعيشها».

ويعاني ابو كشك الكثير من الصعوبات في التمارين ويقول «التدريب وسط الاحتلال صعب للغاية والامر يشمل جميع الرياضات».

واشار الى «تواضع الامكانات في الاندية المقفلة داخل فلسطين بالاضافة الى غياب مدرب خاص لي وبالتالي كنت اتدرب بمفردي».

واضاف «كان استعدادي ضعيفا نتيجة للظروف الصعبة في نابلس كما انني ملتزم باكمال دراسة في الهندسة الزراعية، وبعد توقف الموسم الدراسي في منتصفه بسبب الحالة الامنية تركت نابلس واتجهت الى اريحا الاكثر هدوءا في اواخر تموز/ يوليو».

واوضح «كنا موعودين بمعسكر تدريبي في تونس في اغسطس/ آب لم يتحقق بسبب صعوبات الاجراءات الامنية، ثم انتقلنا إلى الاردن وخضعنا لمعسكر تدريبي لمدة 21 يوما قبل ان نتوجه الى تونس في مطلع ايلول/ سبتمبر حيث خضعنا لمعسكر تدريبي اعطانا نقلة نوعية بفضل براعة المدربين التونسيين الذين اشرفوا على تدريبنا كما ان التمارين شملت حصتين تدريبيتين».

وبدأ ابو كشك مسيرته العام 1992، اما افضل انجازاته فكانت احرازه الميدالية البرونزية في الدورة العربية التي اقيمت في بيروت العام 1997.

ولم يستبعد ابو كشك - الذي يعتبر الملاكم الاسطوري محمد علي مثله الاعلى عالميا والتونسي محمد المرموري واليمني نسيم حميد عربيا - ان يمارس مهنة التدريب بعد اعتزاله.

ولم تغب عن ذهن ابو كشك الظروف الصعبة التي يعانيها شعبه فطالب «بمواقف عربية مسئولة أكثر ازاء شعب يقدم التضحيات».

اما زميله منير فياله الذي خرج من الدور الاول لوزن 75 كلغ امس الاول فقال عن الصعوبات التي تواجه الرياضيين الفلسطينيين «في الايام الطبيعية يستغرق الانتقال من رام الله إلى القدس 15 دقيقة لكن الآن وسط الاحتلال فإن الامر يتطلب من 5 إلى ست ساعات».

وتابع «نتعرض لشتى انواع التعذيب فغالبا ما يأخذنا الجنود الاسرائيليون على حدة ويسألون من اين انت والى اين تذهب ويتهموننا بالتخطيط لعمل شيطاني، انه امر في غاية الصعوبة»

العدد 32 - الإثنين 07 أكتوبر 2002م الموافق 30 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً