العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

البرلمانيات البحرينيات: "القمة" توحيد لإرادة البرلمانيات... والمرأة أثبتت قدرتها في العمل التشريعي

القمة العالمية لرئيسات البرلمانات تواصل أعمالها لليوم الثاني

القضيبية - مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، رئيس وفد الشعبة البرلمانية المشارك في أعمال قمة رئيسات البرلمانات بأبوظبي جميلة سلمان، أن البرلمانيات البحرينيات حققن تمثيلاً مشرفاً وفاعلاً ضمن مختلف جلسات عمل القمة بجانب التواجد مع و400 برلماني يمثلون 50 دولة، و100 برلماني عربي، موضحة أن هذه القمة بمثابة توحيد لإرادة البرلمانيات، داعية الدول الأخرى إلى تفعيل دور المرأة في العمل التشريعي أسوة بتجربة مملكة البحرين.

وكان وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين قد شارك على مدار اليومين الماضيين برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى جميلة علي سلمان في جلسات أعمال قمة رئيسات البرلمانات تحت شعار "نساء متحدات لتشكيل مستقبل أفضل"، المنعقدة بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ويضم الوفد من مجلس الشورى العضو دلال الزايد (نائب رئيس الوفد)، والعضو جهاد الفاضل ومن مجلس النواب: النائب رؤى الحايكي، والنائب جميلة السماك.

وأشارت سلمان خلال ختام أعمال القمة إلى أن الاجتماع اكتسب أهمية كبيرة في بحث مسارات عمل المرأة البرلمانية، من خلال المواضيع الدقيقة التي ناقشتها القمة وصولاً إلى الجلسة الختامية التي خرجت بـ "إعلان أبوظبي" الذي يرسم آفاقاً أوسع وآمالاً أكبر لتحقيق عالم أفضل للمجتمع، كما شكل فرصة مواتية لتقييم ما وصلت إليه المرأة في مجالات دعم وتنفيذ السياسات العالمية لمشاركتها على المستوى العالمي والوطني، وفتح باب المناقشات من خلال الإدارة المتميزة للقمة بقيادة أمل رئيس المجلس الوطني الاتحادي عبدالله القبيسي.

كما أكدت رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى العضو دلال الزايد، أهمية القمة لتبادل الخبرات بين البرلمانيات من مختلف دول العالم، إلى جانب حضور البرلمانيات مع قيادات حكومية وقيادات القطاع الخاص والعلماء وقادة المجتمع مما يعطيها طابعاً مختلفاً عن أية اجتماعات أخرى، داعية إلى زيادة تفعيل دور المرأة في العمل التشريعي والبرلماني.

ووجه الوفد البرلماني البحريني الشكر والتهنئة لدولة الإمارات، والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للتنظيم المتميز والقمة الناجحة على مختلف الأصعدة وإلى رئيسة المجلس الوطني الاتحادي.

من جانبها، أكدت رئيس لجنة المرأة والطفل النائب رؤى الحايكي أن الجلسات لليوم الثاني على التوالي كانت على المستوى ذاته من الأهمية والتفاعل، بحضور رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، مشيرة إلى أن «إعلان أبوظبي»، الذي تناول مخرجات القمة وأهم المحاور التي تم الاتفاق عليها هو مؤسس لطريق مميز للعمل البرلماني الدولي للمرحلة المقبلة.

وأشارت العضو رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى جهاد الفاضل إلى أن هذه القمة غير مسبوقة، وأن الحضور والمشاركين بها على مستوى عالٍ من التمثيل والتميز، كما أن مشاركة الوفد البحريني كان له موقعه مع البرلمانيات في إثراء النقاشات والتحاور مع البرلمانيات من مختلف أنحاء العالم وذلك على هامش أعمال القمة.

واختتمت عضو لجنة الخدمات النائب جميلة السماك بأن التوصيات والبيان الختامي يجب أن تخدم العمل البرلماني وتسهم في إثراء التواصل المشترك، فشعار القمة "نساء متحدات لتشكيل مستقبل أفضل" قد وضع ليحقق أهدافه ضمن هذا التجمع الكبير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً