العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

تبادل الاتهامات بخرق الهدنة في حلب مع عودة المواجهات

أعلن "مركز المصالحة الروسي" في سورية أن المسلحين في شرق حلب خرقوا فجر اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) وقف إطلاق النار، وذلك بعد ساعات من إعلان التوصل إلى اتفاق برعاية روسية تركية لوقف إطلاق النار وإخراج المدنيين والمسلحين.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن المركز القول إنه تم التصدي لهجومهم. وأضاف المركز أن المسلحين حاولوا التقدم إلى مواقع الجيش السوري، وأن القوات الحكومية تواصل حالياً تحرير شرق حلب.

ونقلت الوكالة الروسية عن وزارة الخارجية أن وزيري الخارجية الروسي والتركي أجريا اتصالا هاتفيا بحثا خلاله الوضع في سورية وأكدا على ضرورة انتهاء العنف في أسرع وقت ممكن خاصة في حلب.

من جانبه، اتهم المرصد القوات الحكومية بخرق الاتفاق، وذكر أنه سُمع دوي انفجار في مناطق سيطرة الفصائل بحي صلاح الدين في القسم الجنوبي الغربي من أحياء حلب الشرقية، يعتقد أنه ناجم عن قذيفة مدفعية أطلقتها القوات الحكومية على المنطقة.

614 6:14 ص

اردوغان يعلن انه سيتصل ببوتين لمحاولة انقاذ الهدنة في حلب

انقرة - أ ف ب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) انه سيتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة انقاذ الهدنة في مدينة حلب السورية.

وقال اردوغان في خطاب متلفز "سأتحدث مجدداً مع بوتين هذا المساء"، مضيفاً "الوضع (في حلب) هش جدا ومعقد".

وقد تجددت الاشتباكات العنيفة والغارات وتبادل القصف الاربعاء في مدينة حلب في شمال سوريا بعد تعليق اتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين معارضين منها، واسفرت قذائف سقطت على مناطق قوات النظام عن مقتل سبعة مدنيين واصابة آخرين بجروح.

وكانت تركيا وروسيا اعلنتا الثلاثاء التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار يتيح اجلاء مسلحي المعارضة السورية ومدنيين من حلب.

واتهمت روسيا مسلحي المعارضة بانتهاك الاتفاق لكن تركيا التي تدعم المعارضة حملت قوات النظام وحلفاءه مسؤولية ذلك.

وقال الرئيس التركي "كنا نأمل بان تكون عملية الاجلاء بدأت، لكن للأسف بدأت صواريخ مجددا بالسقوط".

واضاف "لذلك نبقى حذرين" مؤكدا ان وقف إطلاق النار هو "آخر امل" لشعب حلب "البريء".

واستهجن اردوغان ايضا فشل الامم المتحدة في اقامة منطقة آمنة في سوريا لايواء اللاجئين قائلا ان تركيا ستستقبل الفارين من حلب إذا لزم الامر.

وقال "الامم المتحدة! أين أنت؟".

وأعلن الرئيس التركي ان انقرة انهت التحضيرات لإجلاء مدنيين من حلب نحو منطقة ادلب المجاورة من الحدود التركية.

وقال "نحن مستعدون ايضا لاستقبال الذين يأتون الى تركيا".

وكان نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك قال الثلثاء ان انقرة تستعد "لإقامة مخيم لاستقبال ما يصل الى 80 ألف لاجئ سوري فارين من حلب" بدون ان يوضح ما إذا كان سيقام في الاراضي السورية او التركية.

612 6:12 ص

فرنسا تؤيد عملية اجلاء من حلب تحت اشراف مراقبين دوليين

باريس - أ ف ب

ابدى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) تأييده لإجلاء المقاتلين والمدنيين من حلب، ثاني مدن سورية، تحت اشراف مراقبين دوليين وبحضور منظمات انسانية، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقالت الرئاسة في بيان في ختام اجتماع لمجلس الدفاع والامن القومي برئاسة هولاند ان "رئيس الجمهورية أكد على الوضع الانساني الملح الذي يواجهه السكان العالقون في حلب".

551 5:51 ص

المرصد السوري: ضربات جوية تستهدف حلب بعد تعثر الهدنة

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه جرى استئناف الضربات الجوية في مدينة حلب اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016)، بعد تعثر اتفاق هدنة كان يهدف لوقف القتال بين قوات الحكومة ومقاتلي المعارضة.

واندلعت اشتباكات عنيفة شملت قصف وإطلاق نار مرة أخرى اليوم الأربعاء بعد يوم من إعلان اتفاق وقف النار.

525 5:25 ص

توبلي... رابع نادي يزكي علي عيسى

قال أمين السر العام في نادي توبلي محمد جاسم الجفيري الآن بأن علي عيسى سيكون خيار ناديه في انتخابات يوم 3 يناير القادم، وذلك في اتصال بـ "الوسط الرياضي".

449 4:49 ص

رئيس مجلس الأمة الكويتي يدعو مجلس الأمن للتدخل في حلب

الكويت - د ب أ

دعا رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الأمم المتحدة ممثلة بمجلس الأمن ووكالاتها الإنسانية إلى التدخل الفوري لوضع حد للمأساة الإنسانية في مدينة حلب السورية.

كما دعا الغانم، في تصريح صحافي اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، الدول الكبرى المؤثرة وذات الصلة بالملف السوري "للعمل فوراً باتخاذ إجراءات عملية على الأرض لوقف حمامات الدم والأعمال الانتقامية وحماية المدنيين من سكان المدينة وعلى رأسهم الأطفال والنساء".

وقال الغانم "إن أولوية الأولويات الآن هو السماح لكل المنظمات الإنسانية الإغاثية الدولية والإقليمية إضافة إلى المنظمات الحقوقية بالدخول الآمن للمدينة لمراقبة الوضع على الأرض وضمان عدم سقوط المزيد من المدنيين وتوفير الحماية لهم".

وجدد الغانم التأكيد على الموقف الكويتي الذي تبناه أمير البلاد منذ اندلاع الأزمة السورية قبل خمس سنوات والقاضي بالتدخل الإنساني هناك والبحث عن حل سياسي يعبر عن طموحات الشعب السوري ويضع حداً للمأساة الإنسانية المتفاقمة في سورية.

من جانبه، أعلن النائب الدكتور جمعان الحربش اليوم موافقة وزير الداخلية على اعتصام أمام السفارة السورية لمدة ساعة ونصف عصر اليوم. وأضاف الحربش، على حسابه في "تويتر" اليوم "أبلغني وزير الداخلية موافقته على الاعتصام السلمي".

447 4:47 ص

مصادر: تعليق الاتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين من شرق حلب

بيروت - أ ف ب

أكد مصدر قريب من دمشق وقيادي في فصيل سوري معارض تعليق الاتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين من شرق حلب، بعدما كان من المفترض ان يبدأ تطبيقه فجر اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقال المصدر القريب من دمشق لوكالة "فرانس برس": "علقت الحكومة السورية اتفاق الاجلاء لارتفاع عدد الراغبين بالمغادرة من الفي مقاتل الى عشرة آلاف شخص"، فيما قال عضو المكتب السياسي لحركة "نور الدين الزنكي" المعارضة إن "الاتفاق بات معلقا بعد عرقلة قوات النظام والايرانيين تحديدا تطبيقه وربطه بملفات اخرى".

409 4:09 ص

تركيا تتهم النظام السوري وحلفاءه بتأخير تطبيق الهدنة في حلب

انقرة - أ ف ب

اتهمت تركيا اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) النظام السوري والمجموعات المسلحة التابعة له بمنع تطبيق اتفاق الهدنة الذي يهدف إلى السماح بإجلاء المدنيين ومقاتلي الفصائل المعارضة من شرق حلب.

وقال وزير الخارجية مولود تشاوش اوغلو للصحافة في أنقرة "نرى الان ان النظام (السوري) وبعض المجموعات (الداعمة له) تحاول منع" تطبيق وقف اطلاق النار، مؤكدا انه "لم يكن بالإمكان تنفيذ عملية الاجلاء".

352 3:52 ص

مسؤول تركي كبير: اتفاق الإجلاء من حلب هش جداً... لكنه قائم

أنقرة - رويترز

قال مسؤول تركي كبير لرويترز اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن الاتفاق على عمليات إجلاء المدنيين ومقاتلي المعارضة مازال قائما رغم الأنباء الواردة عن وقوع هجمات في المدينة لكن الاتفاق هش جداً.

وقال المسؤول إن تركيا تتصرف بحذر لكنها تواصل المحادثات مع روسيا وأطراف أخرى فيما يتعلق بحلب. وتم التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار في وقت متأخر أمس الثلاثاء بعد مفاوضات بين تركيا وروسيا.

ورغم الاتفاق قال مسؤولون من المعارضة السورية وشهود إن قوات الحكومة السورية واصلت قصفها لأحياء سيطر عليها المعارضون في شرق حلب اليوم الأربعاء.

351 3:51 ص

روسيا تتهم مسلحي حلب باستئناف القتال فجر اليوم

موسكو - د ب أ

أعلن "مركز المصالحة الروسي" في سورية أن المسلحين في شرق حلب استأنفوا القتال فجر اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016)، وذلك بعد ساعات من إعلان التوصل إلى اتفاق برعاية روسية تركية لوقف إطلاق النار وإخراج المدنيين والمسلحين.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن المركز القول إنه تم التصدي لهجومهم.

342 3:42 ص

الجيش السوري يستأنف المعارك في حلب بعد خرق مقاتلي المعارضة للهدنة

بيروت - رويترز

قال مسؤولون في المعارضة السورية وشهود لرويترز اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن قوات الحكومة استأنفت قصف أحياء شرق حلب التي تقع تحت سيطرة المعارضة اليوم الأربعاء لكن القصف توقف بعد نحو نصف ساعة.

وقال مسؤول مقيم في تركيا من جماعة الجبهة الشامية لرويترز مستشهدا بتقارير على الأرض "هناك قصف عنيف من قوات النظام على حلب المحاصرة باستخدام المدفعية والدبابات وقذائف المورتر".

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إن دوي انفجار سمع في مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة ويعتقد أنه نجم عن قصف مدفعي من "قوات النظام" في المنطقة.

وقال شاهد مدني إن الهجوم استغرق نحو نصف ساعة ثم توقف.

316 3:16 ص

موسكو تتوقع انتهاء مقاومة مقاتلي المعارضة خلال يومين أو ثلاثة ايام

موسكو - أ ف ب

توقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) ان يستمر آخر مقاتلي الفصائل المعارضة في شرق حلب في "المقاومة" ليومين أو ثلاثة ايام، قبل تسوية الوضع في المدينة حيث باتت قوات النظام تسيطر على الجزء الاكبر منها.

وقال لافروف خلال منتدى دبلوماسي "آمل في تسوية الوضع في شرق حلب خلال يومين أو ثلاثة أيام"، مضيفا في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان "المقاتلين سيتوقفون عن المقاومة بعد يومين أو ثلاثة ايام". وتزامن ذلك مع اعلان الجيش الروسي استئناف المعارك في حلب إثر الاعلان عن هدنة مساء أمس.

315 3:15 ص

الأسد: الهجوم على تدمر محاولة فاشلة لوقف تقدمنا بحلب

القاهرة - د ب أ

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن هجوم تنظيم "داعش" على مدينة تدمر بريف حمص، جاء بمثابة رد على تقدم القوات السورية في حلب.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، اعتبر الأسد أن الهدف من الهجوم هو "تقويض انتصار الجيش" في حلب، مؤكداً في الوقت نفسه أن هذا الهدف لم يتم تحقيقه.

ولفت الأسد إلى أن الغرب لا يهتم بوضع تدمر لأنها وقعت في أيدي المسلحين، وقال: "لو تمت السيطرة عليها من قبل الحكومة، لكانوا سيقلقون بشأن التراث. إذا حررنا حلب من الإرهابيين، فإنهم سيقلقون على المدنيين. إنهم لا يقلقون عندما يحدث العكس، عندما يقوم الإرهابيون بقتل المدنيين أو يهاجمون تدمر ويبدأون بتدمير التراث الإنساني".

وحول توقيت هجوم "داعش" على تدمر، اعتبر أنه مرتبط بما يحدث في حلب. وتابع: "هذا هو ردهم على تقدم الجيش العربي السوري في حلب. أرادوا أن يقوضوا انتصار الجيش هناك، وفي الوقت نفسه تشتيت تركيز الجيش السوري على حلب لدفعه للانتقال إلى تدمر ووقف تقدمه، لكن ذلك لم ينجح".

313 3:13 ص

سماع دوي انفجارات في حلب

بيروت - رويترز

دوت أصوات انفجارات في حلب اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) بعد يوم من سريان وقف لإطلاق النار في المدينة السورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه أمكن سماع أصوات القصف لكن لم يتضح مصدرها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 8:35 ص

      اللهم انصر الشعب السوري المجاهد على اعداء الاسلام والمسلمين .. امين

    • زائر 7 | 4:32 ص

      والجهال والاطفال شنوذبهم

    • زائر 5 | 4:23 ص

      ضدهم
      قاعدين في أيام الجاهلية ؟ الملاعين الدواعش اللي في حلب لازم يتم تصفيتهم عن بكرة ابيهم واللي يقول حقوق انسان نقول اليه هذولا جرذان
      نعم لما لا نفرح بتصفية جرذان داعش لما لانفرح بتطهير حلب من دنس الإرهاب التكفيري لما لانفرح ؟ نعم لنفرح ويفرح الجيش العربي السوري وليواجه وقت المواجهة وليضحي بنفسه في سبيل عزة وكرامة ارضه وتطهيرها من دنس اخبث خلق الله على الأرض في الوقت الحاضر

    • زائر 11 زائر 5 | 7:14 ص

      نعم قصدك الدواعش هم الاطفال والنساء وجميع اهل حلب حسبي الله ونعم الوكيل على بشار واعوانه ومن يحبه

    • زائر 3 | 3:51 ص

      سنترك الممانعجية يفرحون قليلا و يشمتون كثيرا، فالأيام دول، و غدا يكون وقت الإنتقام.

    • زائر 2 | 3:31 ص

      وما النصر إلا من عند الله

    • زائر 1 | 3:20 ص

      الله ينصر الحق على الباطل. قولوا امين

    • زائر 4 زائر 1 | 3:53 ص

      الله ينصر الشعب السوري المظلوم علي الدواعش وعلي النظام البعثي الظالم

    • زائر 8 زائر 4 | 5:30 ص

      تبكون على الشعب السوري أو تبكون على المسلحين وارهابيون من داعش وأخواتها أو الفلوس والمساعدات والاسلاحه التي قدمتها بعض الدول وقتلتم وشردتم الشعب السوري المقاوم و المدافع عن القضية الفلسطينية ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين

    • زائر 9 زائر 4 | 6:22 ص

      آمين على راسك

اقرأ ايضاً