العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

تجدد المعارك والقصف في حلب بعد تعليق اتفاق لإجلاء مدنيين ومقاتلين

تجددت المعارك اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) في مدينة حلب السورية حيث يتعرض اخر جيب تحت سيطرة الفصائل المعارضة لوابل من القصف الجوي والمدفعي، ما يبدد آمال الالاف السكان الذين كانوا يأملون ان يتم اجلاؤهم الاربعاء بموجب اتفاق تركي روسي.

ومع تزايد مخاوف المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية على مصير المدنيين، يعيش السكان في اخر جيب يتحصن فيه مقاتلو المعارضة في حلب، ظروفاً مأساوية بعدما وجدوا أنفسهم محاصرين تحت النيران إثر تجدد المعارك ظهراً بعدما كانت توقفت منذ الثلثاء.

ويتكدس آلاف المدنيين في حي المشهد واجزاء من الاحياء الاخرى المحيطة به، بعضهم لا مأوى له، ينامون في الشوارع. ويعاني الجميع من الخوف والجوع والبرد.

وقال مراسل لفرانس برس الاربعاء انه شاهد عدداً كبيراً من السكان يهربون مذعورين في الشوارع إثر تجدد القصف الاربعاء من دون ايجاد مأوى يلجأون اليه. وسارع اخرون الى الاحتماء في مداخل الابنية المهدمة خشية من استهدافهم.

وتحدث عن قصف "هائل" بالمدفعية والصواريخ والطيران الحربي يطال المنطقة. ونقل مشاهدته لدبابة تابعة لقوات النظام اثناء اطلاقها القذائف.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن بـ"حالة خوف شديدة" لدى المدنيين. وعلق على تدهور الوضع الميداني "القصف عنيف والاشتباكات على اشدها. الامور عادت الى نقطة الصفر".

وتساقطت عشرات القذائف الاربعاء على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة، تزامنا مع غارات سورية كثيفة وتجدد الاشتباكات العنيفة، ما تسبب بمقتل شخصين على الاقل، وفق المرصد السوري.

وردت الفصائل باطلاق القذائف على الاحياء الغربية تحت سيطرة وقات النظام، ما تسبب بمقتل سبعة مدنيين على الاقل واصابة آخرين بجروح، وفق التلفزيون السوري الرسمي.

آخر أمل

ويأتي التصعيد بعد ساعات على انتظار الآلاف من المدنيين ومقاتلي المعارضة فجرا بدء إجلائهم من شرق حلب بموجب اتفاق تم التوصل اليه برعاية روسية تركية، الا ان عملية الاجلاء لم تبدأ في موعدها المفترض عند الخامسة فجرا (3,00 ت غ) وتم تعليق الاتفاق بعد ساعات عدة.

وتمكنت قوات النظام من السيطرة أخيرا على أكثر من تسعين في المئة من الاحياء التي كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة منذ العام 2012، ما يعد ضربة قاضية للمعارضة منذ بدء النزاع قبل اكصر من خمسة اعوام.

وحمل الجيش الروسي مقاتلي المعارضة مسؤولية خرق الهدنة، مؤكدا استئناف قوات النظام عملياتها العسكرية، فيما اتهمت انقرة النظام بتأخير تنفيذ الاتفاق.

وفي وقت لاحق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء انه سيتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء، لمحاولة انقاذ الهدنة. وقال ان وقف إطلاق النار هو "آخر امل" لشعب حلب "البريء".

وعبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن امله في "تسوية الوضع" في شرق حلب خلال يومين أو ثلاثة أيام، مضيفا ان "المقاتلين سيتوقفون عن المقاومة بعد يومين أو ثلاثة ايام".

وتبادل طرفا النزاع بدورهما الاتهامات بشأن تعطيل الاتفاق الذي كان ينص على خروج المدنيين والجرحى في دفعة اولى على ان يتبعهم المقاتلون مع اسلحتهم الخفيفة الى ريف حلب الغربي او محافظة ادلب (شمال غرب).

وقال مصدر قريب من السلطات في دمشق "علقت الحكومة السورية اتفاق الاجلاء لارتفاع عدد الراغبين بالمغادرة من الفي مقاتل الى عشرة الاف شخص".

وتطالب الحكومة وفق المصدر "بالحصول على قائمة بأسماء جميع الاشخاص المغادرين للتأكد من عدم وجود رهائن او سجناء" تابعين لها في صفوفهم.

في المقابل، أكد ياسر اليوسف عضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي، أبرز الفصائل المعارضة في حلب، لفرانس برس ان "الاتفاق الاساسي لم يتضمن تزويد النظام بأسماء المغادرين" من شرق المدينة.

واتهم "قوات النظام والايرانيين تحديدا بعرقلة تطبيق الاتفاق وربطه بملفات اخرى بينها مطالب تتعلق ببلدتي الفوعة وكفريا" المواليتين للنظام والمحاصرتين من الفصائل في محافظة ادلب.

الجحيم على الأرض

وغداة مطالبة واشنطن بـ "مراقبين دوليين حياديين" في حلب للإشراف على اجلاء المدنيين، طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية الاربعاء، بـ "القيام بكل شيء لإفساح المجال امام اجلائهم بكرامة وامن تحت اشراف مراقبين دوليين ومع وجود منظمات دولية".

ويثير الوضع المأساوي للسكان المحاصرين في حلب مخاوف المجتمع الدولي، خصوصا بعد ابداء الامم المتحدة خشيتها من تقارير وصفتها بالموثوقة تتهم قوات النظام بقتل عشرات المدنيين بشكل اعتباطي، بينهم نساء واطفال، في شرق حلب.

وتكثفت الاربعاء الدعوات في البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ لمساعدة سكان حلب عشية قمة بين قادة الاتحاد الاوروبي.

وقال منفريد ويبر زعيم حزب الشعب الاوروبي (يمين)، الكتلة الرئيسية في البرلمان الاوروبي، إن "مئات الاف الاشخاص يعيشون الجحيم على الارض".

ودعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر "أطراف النزاع للنظر عبر ضباب الحرب ولو لوقت وجيز، ما يكفي اقله لتذكر إنسانيتها وان تسمح للمدنيين والنساء والاطفال بمغادرة (...) المدينة بامان".

وقالت رئيسة منظمة "اطباء العالم" غير الحكومية فرنسواز سيفينيون لوكالة فرانس برس الثلثاء "تشهد حلب اوضاعاً خطيرة للغاية، لا يزال مئة ألف شخص محتجزين على اراض لا تتعدى مساحتها خمسة كيلومترات مربعة".

ودفعت المعارك المستمرة منذ بدء الهجوم على شرق حلب في 15 تشرين الثاني/نوفمبر أكثر من 130 ألف شخص إلى الفرار من الاحياء الشرقية، نزحوا بمعظمهم الى مناطق تحت سيطرة قوات النظام في غرب حلب او تلك التي استعادتها في شرق المدينة.

1409 2:09 م

"هيومن رايتس": يجب حماية المدنيين والسماح بوصول مراقبين مستقلين لحلب

هيومن رايتس ووتش

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن على الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها اتخاذ خطوات فورية لحماية المدنيين والمقاتلين الأسرى، مع استعادة الحكومة السيطرة على حلب، بعد اتفاق مع جماعات معارضة مسلحة هناك. تشمل الخطوات السماح بإجلاء آمن للمدنيين وإيصال المساعدات وحماية المدنيين من الإعدامات الميدانية والاحتجاز التعسفي.

على الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء فريق مراقبة أممي فوراً، ليذهب إلى مناطق شرقي حلب التي تخضع لسيطرة الحكومة الآن، لردع الانتهاكات المستقبلية، وتوثيق الجرائم المرتكبة، وزيارة مواقع الاعتقال.

قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش لمى فقيه: "سماع النداءات اليائسة من المدنيين العالقين في الجحيم الذي يُدعى حلب أمر يتفطّر له القلب. على السلطات السورية ضمان السماح للمدنيين بمغادرة المدينة بأمان والذهاب إلى حيث يريدون."

تلقّت هيومن رايتس ووتش تقارير مقلقة حول أعمال انتقامية محتملة ضد مدنيين في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية الآن. قالت الأمم المتحدة إنها تلقت تقارير تفيد بأن قوات موالية للحكومة قتلت 82 مدنيا في الأحياء التي وقعت تحت سيطرة الحكومة مؤخرا. قال نشطاء محليون لـ هيومن رايتس ووتش إنهم سمعوا تقارير مماثلة. تواصلت هيومن رايتس ووتش مع عضو في "الدفاع المدني السوري" وطبيب محلي وصحفي لا يزالون في مناطق حلب التي تسيطر عليها المعارضة، قال كل واحد منهم إنه تلقّى تقارير تفيد بأن عائلات بكاملها قُتلت في مناطق سيطرت عليها القوات الحكومية مؤخرا، من بينها أحياء الفردوس وبستان القصر والصالحين والكلاسة.

رغم أن هيومن رايتس ووتش لم تستطع التحقق من هذه التقارير، إلا أنها وثّقت سابقا ارتكاب قوات الحكومة السورية عمليات قتل جماعي للمدنيين في المناطق التي تسيطر عليها.

قال الممرض أحمد سعيد لـ هيومن رايتس ووتش: "رأيت اليوم جثتين في الشارع مغطيتين بقماش. لم تُنقل الجثتان لأنه لم يتعرف عليهما أحد من الأقارب. لم تعد المقابر تتسع لدفن جثث أكثر". أضاف أن العائلات في شرق حلب يحدون من كمية الخبز التي يقدمونها لإطعام أطفالهم.

قال المتحدث باسم المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان إنه يبدو أن مئات الرجال اختفوا بعد مغادرتهم شرق مدينة حلب إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وأثار مخاوف بشأن الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري على نطاق واسع.

على الحكومة ضمان حماية الحقوق الأساسية أثناء تدقيقها الأمني واعتقالها أشخاصا كانوا يعيشون تحت سيطرة المعارضة في شرق حلب. على السلطات أن تكفل عدم تجاوز عملية التدقيق مدة ساعات، وأن يعامل أي شخص يحتجز لفترة أطول كمعتقل يتمتع بكامل حقوق المعتقلين بموجب القانون الدولي. لا ينبغي اعتبار أي شخص مقاتلا اعتمادا على سنه أو جنسه عند غياب الأدلة الفردية على ارتكاب مخالفات جنائية. على السلطات السماح لمراقبين مستقلين بالوصول إلى جميع مراكز التدقيق والاعتقال.

دعت هيومن رايتس ووتش أيضا الحكومة السورية وروسيا إلى تسهيل وصول المساعدات إلى حلب فورا ودون شروط.

قال الصحفي المحلي أديب منصور لـ هيومن رايتس ووتش، وكان صوته متقطعا: "لا أعرف من أين أبدأ لأتحدث لكم عن مدى سوء الوضع هنا. ما الذي يمكن لأي شخص فعله لأجلنا؟ أرجوكم أوصلوا أصواتنا إلى الأمم المتحدة، إلى أي شخص قد يستمع. نحن نريد فقط إنقاذ نسائنا وأطفالنا من هذا الخطر".

في ضوء استمرار روسيا والصين بالاستخدام المتكرر لحقّ النقض (الڤيتو) لمنع إجراءات حماية المدنيين في سوريا، على أعضاء "مجلس الأمن الدولي" الطلب الفوري لعقد دورة استثنائية طارئة للجمعية العامة، الأمر الذي يتطلب دعما من 9 أعضاء على الأقل في مجلس الأمن الدولي، ولا يمكن استخدام حق النقض ضدها.

بناء على القرار الذي اعتُمِد الأسبوع الماضي بأغلبية ساحقة لـ 122 عضوا في الأمم المتحدة، على الجمعية العامة تكرار الطلب عند اجتماعها في جلسة استثنائية طارئة، من أجل وضع حد للهجمات غير القانونية في سوريا، والدعوة للوصول الفوري لمراقبين مستقلين.

قالت هيومن رايتس ووتش إنه إذا كان "مجلس الأمن" عاجزا عن بدء دورة استثنائية طارئة، على أعضاء "الجمعية العامة" القيام بذلك بأنفسهم.

دعم التحالف الروسي-السوري الهجوم البري بقصف على حلب، شمل هجمات عشوائية أسفرت عن مقتل مئات المدنيين. خلص تحقيق هيومن رايتس ووتش في الهجمات الجوية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول إلى أن هذا التحالف ارتكب جرائم حرب. وثّقت هيومن رايتس ووتش أيضا ارتكاب جماعات معارضة مسلحة هجمات عشوائية على الأجزاء التي تسيطر عليها الحكومة من حلب.

على "الجمعية العامة" إنشاء آلية تحقيق خاصة مكلفة بجمع وحفظ الأدلة المحتملة للمحاكمات الجنائية في المستقبل.

قالت فقيه: "لا ينتهي خطر الفظائع في سوريا مع سيطرة الحكومة في حلب. سنرى مزيدا من الجرائم ذاتها في أماكن أخرى، ما لم ير المقاتلون والقادة في جميع الأطراف أنه ستكون هناك عواقب لأفعالهم غير القانونية".

 

1403 2:03 م

وزير تركي: لقاء تركي روسي إيراني في موسكو في الـ27 من الشهر الجاري لبحث الملف السوري

أعلن وزير الخارجية التركي اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) عن لقاء بين تركيا وروسيا وايران في السابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الاول الحالي في موسكو للبحث في سبل التوصل الى حل سياسي للنزاع في سورية.

وقال الوزير التركي مولود تشاوش اوغلو في تصريح لتلفزيون "تي جي ار تي هابر" التركي "ان هدفنا هو التوصل الى وقف لاطلاق النار في كامل البلاد وفتح مفاوضات حول حل سياسي".

1300 1:00 م

مصدر تركي: اردوغان وبوتين يدعوان الى وقف الخروقات لوقف اطلاق النار في حلب

انقرة - أ ف ب

افاد مصدر في الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اعتبرا اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) خلال اتصال هاتفي بينهما ان خروقات وقف اطلاق النار في حلب يجب ان تتوقف.

وقال المصدر نفسه "خلال الاتصال الهاتفي اكدا على ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه البارحة يجب ان يطبق، وان الخروقات لهذا الاتفاق يجب ان تتوقف". وفي موسكو اكتفت وكالة نوفوستي الرسمية للانباء بالقول ان اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيسين.

1000 10:00 ص

الأمم المتحدة: على الحكومة السورية منع أي أعمال انتقامية في حلب

جنيف - رويترز

قال أعضاء لجنة تحقيق في جرائم الحرب تابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن الحكومة السورية تتحمل مسئولية أساسية لمنع الهجمات وانتهاكات حقوق الإنسان وأعمال الانتقام في حلب وإنها تتحمل مسؤولية أي انتهاكات من قبل جنودها أو القوات المتحالفة معها.

وقالت لجنة التحقيق في بيان إنها تتلقى باستمرار "تقارير عديدة" عن انتهاكات من قبل القوات الموالية للحكومة تشمل إعدامات ميدانية واعتقالات عشوائية وحالات اختفاء قسري.

وتلقى المحققون أيضا تقارير تفيد بأن جماعات من المعارضة -ومنها جبهة فتح الشام التي كانت تسمى في السابق جبهة النصرة وأحرار الشام- تمنع المدنيين من مغادرة المنطقة وإن المقاتلين يندسون وسط المدنيين مما يعرضهم للخطر.

843 8:43 ص

ألمانيا تحمل روسيا المسؤولية بشأن سورية وتقول العقوبات لا تزال مطروحة

برلين - رويترز

قالت ألمانيا اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) إن روسيا تتحمل جانبا من المسؤولية عن تدمير شرق مدينة حلب السورية وإن خيار فرض العقوبات عليها لا يزال مطروحاً لكن الأولوية القصوى تنصب على مساعدة المدنيين في المدينة.

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفان زايبرت خلال مؤتمر صحتفي حكومي إن روسيا وقوات الرئيس السوري بشار الأسد والمقاتلين الذين تدعمهم إيران جميعها أطراف تتحمل المسؤولية عن دمار شرق حلب.

وقال "نعرف أن هذا الدمار الوحشي لشرق حلب لم يكن ممكنا دون الدعم العسكري الهائل من روسيا... روسيا لم تمنع الجرائم التي ارتكبت خلال الأيام القليلة الماضية رغم أنه كان في استطاعتها عمل ذلك."

وأضاف أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلثاء ودعت لوقف فوري لإطلاق النار.

834 8:34 ص

المرصد السوري: مقاتلو المعارضة يقصفون قريتين محاصرتين في إدلب

بيروت - رويترز

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة قصفوا قريتين محاصرتين في محافظة إدلب اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016) وسط تقارير أولية عن حدوث خسائر بشرية.

والفوعة وكفريا هما القريتان اللتان تطالب إيران حليفة الحكومة السورية بإجلاء سكان منهما قبل بدء سريان اتفاق لوقف إطلاق النار لإجلاء المدنيين والمقاتلين من مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب.

830 8:30 ص

"حزب الله" يصر على تلبية مطالب الحكومة السورية لإجلاء المقاتلين من حلب

بيروت - رويترز

قالت وحدة للإعلام العسكري تديرها جماعة "حزب الله" اللبنانية المتحالفة مع الحكومة السورية اليوم الاربعاء (14 ديسمبر / كانون الأول 2016)، إن المحادثات لا تزال جارية بشأن اتفاق لإجلاء المقاتلين من حلب وإن الاتفاق سيكون لاغياً إن لم تلب مطالب الحكومة.

وقال معارضون اليوم الأربعاء إن وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه مع روسيا تعثر بعد أن طالبت إيران حليفة دمشق بعمليات إجلاء من قريتين يحاصرهما مقاتلو المعارضة في محافظة إدلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 41 | 11:44 م

      لك الله يا سوريا الله يعين الابرياء ليش يقصفونهم !! الله ينتقم منك يا بشار و يا روسيا

    • زائر 40 | 4:57 م

      نبارك هذا الانتصار الساحق الى فخامة الرئيس بشار الاسد والشعب السوري الصامد والجيش السوري البطل وينكم ياانصار الدواعش مالكم حس هههههخخخ

    • زائر 38 | 1:41 م

      هي لعبة صهيونية وأمريكية استطاعوا بها إضعاف المسلمين. لو أرادت أمريكا لوحدها وقف الحرب لاستطاعت لكنها تسكب الزيت على النار التي أشعلتها حتى يبقى العرب ضعاف ومتفرقين ويكرهون بعضهم البعض لقرون.

    • زائر 37 | 1:27 م

      تحية عسكرية الى فخامة الرئيس بشار الأسد ...ادعس يا أسد ولا ترحم الدواعش

    • زائر 36 | 12:22 م

      وينكم أنصار الدواعش والارهابيين ول ولوا لين تقولون بس. الحين لين انهزمتوا تقولون أغيثوا حلب.. وينكم أيام ما كانوا الإرهابيين يقتلون وينحرون الناس ماسمعنا صوتكم.. الله ينصر الشعب السوري الشريف وسيادة الرئيس بشار الأسد وكل حلفائهم الأشراف

    • زائر 34 | 11:51 ص

      ابي افهم شي واحدشنو اللي قاعد يصير في حلب من يقاتل من

    • زائر 32 | 11:47 ص

      ضدهم مزلزل داعش
      يجب سحق كل جرذان داعش
      وتطهير سوريا كل سوريا منهم
      حفظ الله شعب سوريا الوفي ونصر الله بشار الأسد

    • زائر 31 | 10:58 ص

      وش هالزمن ما تدري من الصادق من الكاذب

    • زائر 26 | 10:23 ص

      الله ايكون بعونهم. حرام اللي قاعد ايصير فيهم.

    • زائر 20 | 9:46 ص

      حلب كانت امن وامان حتى زرعوا داعش وسويت بيوتها تراب والان حررت من داعش اللعناا وستعود حلب الامنة
      اعجبني تعليق الفنانة الوطنية رغدة تقول لو كان تنازل الرئيس بشار عن الحكم لكان خائن
      ونقولها ادعسوا داعش تحت نعالكم

    • زائر 14 | 9:19 ص

      ماذا سيحكم الديكتاتور بعد ذالك ؟ هل سيحكم كومة الغبار المتراكم من تدمير المدن بسلاح الجو الروسي ؟؟؟ كيف سيحكم أساسا !؟ اللهم انصر اهل سوريا يارب وارهم عجائب قدرتك في بشار

    • زائر 23 زائر 14 | 10:00 ص

      اﻷماكن المدمرة هي التي وطأتها أقدام الإرهابيين، أحد يحرق بيته.

    • زائر 10 | 9:02 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل...

    • زائر 8 | 8:51 ص

      6

      بس مره وحده غير تحليلك الفاشل هذا ، وعلى طول بنرشحك لجائزة نوبل للثقاله (يعني يهد وثقالة دم بمعنى الكلمه )

    • زائر 6 | 8:43 ص

      أنا كنت مفكر أن بعد الكارثة التي حلت بأمريكا في العراق، لن تفكر أي دولة في القدوم إلى الشرق الأوسط تحت أي ظرف من الظروف، ولكن اتضح لي أن قدر هذه الأمة أن تكون المطرقة التي تكسر رؤوس الإمبراطوريات ... يعني روسيا تحت أمريكا خمام، اقتصاديا و عسكريا و فكريا و ثقافيا ... بس هذا الشرق الأوسط يغري الإمبراطوريات بغزوه، ثم يأخذون بالجزمة على رأسهم.
      رئيس تافه فاشل، لا ظل أفغاني و لا لبناني و لا ايراني و لا عراقي ما جابه حتى يحميه، قاصرين أنتوا بعد تصيرون حرس حماية له؟ هذا بورطكم.

    • زائر 11 زائر 6 | 9:06 ص

      طيب وشو الي جاب الشيشاني والأفغاني والتركستاني، اذا فاكر أن جماعتك (داعش) طلعوا أمريكا من العراق أنت في عالم آخر، إيران أخرجت أمريكا وبسطت نفوذها على العراق والآن تسعى لفرض ولاية الفقيه المقيتة. وأمريكا خرجت من جنوبه لكنها موجودة في شمال في مناطق سيطرة برزاني.

    • زائر 12 زائر 6 | 9:09 ص

      قول عالم عربي أو مشرق عربي مو شرق أوسط ....

    • زائر 5 | 8:40 ص

      لا تسمحوا للمقاتليين الاجانب تلارهابيين الدواعشش بالهروووب.
      افنوهم غن بكرة ابيهم.
      دماء الابرياء لن تذهب هددرا.

    • زائر 15 زائر 5 | 9:20 ص

      هذا بالفعل ما فعله الجيش السوري رد عملياً على الاتفاق الروسية التركية، الرئيس بشار الأسد هو صاحب القرار على الأرض.

    • زائر 16 زائر 5 | 9:23 ص

      هذا بالفعل ما فعله الجيش السوري رد عملياً على الاتفاق الروسي التركي وقصف الإرهابيين، الرئيس بشار الأسد هو صاحب القرار على الأرض.

    • زائر 4 | 8:39 ص

      هم المسؤولون عن ما يحدث لهم والله بشار كان معيشنهم عيشة كريمة وأمن وأمان، شوفو ليبيا وينها في عهد القذافي وينها الحين ثلاث حكومات متهاوشة على السلطة والبعض هنا يريد أنْ يتكرر هذا في سوريا والبحرين وغيرها من الدول العربية. والرابح الأكبر إيران وإسرائيل.
      الله ينصر الدكتور بشار الأسد والشعب السوري على المتآمرين

    • زائر 2 | 8:33 ص

      أنا حسمت أمري و اخترت الفريق الفائز منذ أغسطس الفائت، الفيلم ذاته يتكرر، قالوا حلب محاصرة و النملة لا تستطيع الدخول أو الخروج من حلب إلا بإذن الجيش العربي الأفغاني ... في ستة أيام كل هراء الممانعة صار في الزبالة و فك الحصار ... و السيناريو ذاته قد يتكرر الآن، و قد يسيطر الجيش العربي الأفغاني على حلب في النهاية الطيران الروسي آخر شيء بوقف عن التحليق و سيتم الإجهاز على عملاء الروس كما حصل في تدمر، عندما ذهب الطيار الروسي لشرب استكانة شاي و إذا بتدمر تسقط بيد داعش، و طائر أبو منجل صار بروستد.

    • زائر 13 زائر 2 | 9:17 ص

      المعارضات أو ما يسمى بالمعارضة نفسها أقرت بالهزيمة وأنت تقول الفريق الفائز!!!

    • زائر 35 زائر 2 | 12:15 م

      ضحكتني وأنا مافيني ضحكة مين الجيش العربي الأفغاني!!!!!

    • زائر 1 | 8:31 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. الله يخفف عليهم اطفال نساء شيوخ .. و نتمنى تنتهي الحرب بأقرب وقت

    • زائر 7 زائر 1 | 8:48 ص

      ما راح تنتهي الحرب إلا بعد تعليق رأس بشار على المشنقة، الآلاف يطلبون بالثأر و هم مسلحين، و أصغر طفل سوري يستطيع حمل السلاح.

    • زائر 9 زائر 7 | 8:55 ص

      في ليبيا يعني انتهت الحرب بعد مقتل القذافي؟!!

    • زائر 28 زائر 9 | 10:25 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل على كل من ساهم في هدم سوريا و تشريد شعبها حسبنا الله المنتقم جبار السماوات و الأرضين

    • زائر 29 زائر 7 | 10:31 ص

      الشعب السوري يحب الاسد بس هناك دواعش من الشيشان وافغان ووووووووو مايخلصون

    • زائر 33 زائر 29 | 11:47 ص

      علي كيف *** انت شنو الشعب السوري من انت عشان تتكلم باسم الشعب السوري يله مناك والله الشعب السوري بنسبة فوق ٨٠ في المئه ضد بشار انت جوف اشقد ضحايا واشقد مهجرين ولاجئين واشقد نازحين في المدن وهؤلاء كلهم ضده وانت تقولي يحبونه استغفرالله بس روح ارقد

اقرأ ايضاً