العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

مبعوث دولي: على رئيس غامبيا ترك السلطة منتصف يناير المقبل

قال ممثل الأمم المتحدة الخاص لغرب أفريقيا اليوم الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن رئيس غامبيا يحيى جامع سيواجه "عقوبات مشددة" إذا سعى إلى البقاء في السلطة بعد انتهاء ولايته في الشهر المقبل.

كان جامع الذي يحكم جامبيا منذ فترة طويلة خسر الانتخابات أمام رجل الأعمال أداما بارو في الأول من ديسمبر/ كانون الأول وأقر بهزيمته لكنه عاد وغير رأيه وسعى حزبه للطعن في النتيجة أمام المحكمة العليا.

وقال الممثل الدولي محمد بن شمباس لرويترز عبر الهاتف بعد يوم من محادثات بين جامع وزعماء إقليميين للتوصل لاتفاق يستهدف تنحيه عن السلطة "بالنسبة للسيد جامع النهاية هنا ولا يمكنه تحت أي ظروف البقاء كرئيس."

وأضاف قائلا "قرار المحكمة العليا لا علاقة له بولايته التي مدتها خمسة أعوام."

وقال إن جامع سيتعرض لعقوبات صارمة إذا لم يترك السلطة بنهاية مدة ولايته التي تنتهي في 18 يناير/ كانون الثاني.

وعندما سئل هل سيكون التدخل العسكري خيارا عقب مهمة الوساطة الفاشلة رد قائلا "ربما لا يكون ذلك ضروريا. دعنا نعبر هذا الجسر ونرى عندما نصل إلى هناك."

وقال المسؤول الدولي الذي يقدم المشورة للوسطاء إن قادة دول غرب أفريقيا سيبحثون أزمة جامبيا في اجتماع للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ايكواس) في نيجيريا يوم السبت.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمين العام بان جي مون ندد اليوم الأربعاء باستيلاء جنود في جامبيا على مقر لجنة الانتخابات ودعاهم إلى إخلاء المبنى على الفور.

وقال المتحدث في بيان "إنه يدين هذا التصرف الاستفزازي الذي ينطوي على عدم احترام لإرادة شعب جامبيا ويمثل تحديا للمجتمع الدولي في وقت يزور فيه وفد عالي المستوي البلاد للتوسط في انتقال سلمي للسلطة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:30 م

      المنصب حلو. سكر و نبات. من يذوقه يعتاد و لا يترك. الشواذ قليلون. يرحمك الله يا سوار الذهب.

اقرأ ايضاً