العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

العاهل السعودي: لن نسمح بأن يكون اليمن ممراً لاستهداف أمن المنطقة

العاهل السعودي لدى وصوله لمجلس الشورى في الرياض - afp
العاهل السعودي لدى وصوله لمجلس الشورى في الرياض - afp

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أنه لن يسمح بأن يصبح اليمن مقراً أو ممراً لأيّة دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة.

وأكد الملك، في خطاب خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي ألقاه أمس (الأربعاء) أن الرياض ترغب في «حلٍّ سياسي» للأزمة اليمنية استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم 2216.

كما أكد العاهل السعودي أن المملكة ستواجه كل من يدعو إلى التطرف أو الغلو في الدين.

وقال إن المملكة سخّرت كافة إمكاناتها لحماية أمن الدولة والمجتمع وخدمة الحرمين.


العاهل السعودي: لن نسمح بأن يكون اليمن ممراً لاستهداف أمن المنطة

الرياض - أ ف ب، د ب أ

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أنه لن يسمح بأن يصبح اليمن «مقراً أو ممراً لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة».

وأكد الملك، في خطاب خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي ألقاه أمس (الأربعاء) أن «أمن اليمن الجار العزيز من أمن المملكة، ولن نقبل بأي تدخل في شئونه الداخلية أو ما يؤثر على الشرعية فيه، أو يجعله مقراً أو ممراً لأي دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة والنيل من استقرارها». وأكد الملك أن الرياض ترغب في «حل سياسي» للأزمة اليمنية استناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية في مارس/ آذار 2015 في اليمن عملياته دعماً لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف شخص وإصابة زهاء 37 ألفاً منذ مارس/ آذار 2015، بحسب الأمم المتحدة.

كما وتطرق العاهل السعودي إلى الخطة الاقتصادية الطموحة «رؤية السعودية 2030»، التي أطلقت في أبريل/ نيسان الماضي، وتهدف إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط في ظل التراجع الذي تشهده أسعاره منذ منتصف العام 2014.

وقال «العالم يمر بتقلبات اقتصادية شديدة عانت منها معظم دول العالم وأدت إلى ضعف بالنمو، وانخفاض في أسعار النفط».

وأكد العاهل السعودي أن السعودية «سعت إلى التعامل مع هذه المتغيرات بما لا يؤثر على ما تتطلع إلى تحقيقه من أهداف وذلك من خلال اتخاذ إجراءات متنوعة لإعادة هيكلة الاقتصاد، قد يكون بعضها مؤلماً مرحلياً». وتابع «مرت على بلادنا خلال العقود الثلاثة الماضية ظروف مماثلة اضطرت فيها الدولة لتقليص نفقاتها، ولكنها خرجت منها ولله الحمد باقتصاد قوي ونمو متزايد ومستمر». كما أكد العاهل السعودي أن المملكة ستواجه كل من يدعو للتطرف أو الغلو في الدين.

وقال، إن المملكة سخّرت كافة إمكاناتها لحماية أمن الدولة والمجتمع وخدمة الحرمين.

وأضاف الملك سلمان أن المملكة تدعم أي حل سياسي للأزمات الدولية لإتاحة المجال لجهود التنمية، قائلاً «إننا سنواصل التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام العالمي».

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً