العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

أردوغان يدعو الأتراك إلى التعبئة العامة ضد الإرهاب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مع المخاتير في أنقرة - epa
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع مع المخاتير في أنقرة - epa

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى «التعبئة الوطنية العامة ضد جميع المنظمات الإرهابية»، وذلك في أعقاب هجومين إرهابيين مميتين شهدتهما إسطنبول مؤخراً.

وفي كلمة ألقاها أمام مسئولين في أنقرة، قال أردوغان إن كل إرهابي هو عدو للشعب التركي الذي يضم 80 مليون نسمة وسوف «يتم التعامل معه على هذا الأساس».

وناشد أردوغان الشعب لإبلاغ السلطات عن أي سلوك مشتبه به، وقال إن قوات الأمن سوف تحارب الإرهاب بما لديها من قوة في إطار القانون.

وقال إن حكومة وشعب تركيا لن يتركوا للإرهابيين «متنفساً».

من جانب آخر، ارتفع عدد أعضاء البرلمان التركي الموالين للأكراد المعتقلين إلى 12، وذلك بتأكيد وكالة «الأناضول» التركية للأنباء الاعتقال الرسمي لنائبين كان جرى إلقاء القبض عليهما خلال الأسبوع الجاري.

وأدان «حزب الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد أمس «الاعتقالات غير القانونية» وتعهد باتخاذ إجراءات قانونية. ومن بين المعتقلين رئيسا الحزب المشاركان. ويواجه المعتقلون اتهامات بالتورط في جرائم مرتبطة بالإرهاب، من بينها نشر الدعاية.

وينفي الحزب وجود أي صلات بينه وبين الجماعات المحظورة، واستنكر التفجير المزدوج الذي وقع السبت الماضي في إسطنبول وأسفر عن مقتل 44 شخصاً بينهم 36 من رجال الشرطة. وأعلنت جماعة متشددة تحمل اسم «صقور حرية كردستان» المسئولية عنه.

وشهدت تركيا خلال الأسبوع الجاري إلقاء القبض على أكثر من 550 شخصاً بتهم تتعلق بدعم الإرهاب، بينهم مسئولون من الحزب. ويقول الحزب إن أكثر من ألف من عناصره، من بينهم قيادات كبيرة، جرى إلقاء القبض عليهم خلال الأشهر الثمانية عشر الماضي.

وكان وقف إطلاق النار المعلن بين الدولة والمسلحين الأكراد قد انهار في يوليو/ تموز من العام الماضي.

العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً