العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ

الاتحاد النسائي )تحت التأسيس( يرفض قانون حظر دعم الجمعيات للمترشحات للانتخابات

استغرب تأخير إشهاره من دون مبررات

أكدت رئيسة اللجنة التحضيرية للاتحاد النسائي (تحت التأسيس) مريم الرويعي رفض الاتحاد للمادة رقم (22) من قانون مجلسي الشورى والنواب التي تحظر على الجمعيات بصورة عامة تبني أو دعم المترشحات في العملية الانتخابية ولذلك ذكرت أنه قد تم تغيير برنامج الاتحاد من التبني إلى الدعم الإعلامي العام للمرأة.

وطالبت الرويعي بالإسراع في إشهاره، مشيرة إلى أن الاتحاد «لا يعرف حتى الآن الأسباب الحقيقية لتأخير إشهاره، خصوصا وأن وزارة العمل والشئون الاجتماعية لم تبد أية ملاحظات على النظام الأساسي للاتحاد».

وذكرت الرويعي في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أمس في جمعية نهضة فتاة البحرين بأنه قد تم رفع طلب الإشهار للوزارة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني كما كانت هناك الكثير من المراجعات من قبل اللجنة التحضيرية منها مقابلة الوزير عبدالنبي الشعلة في مايو/ أيار الذي أبدى دعمه ومساندته للاتحاد. وأكد وجود عقبة قانونية نتيجة عدم وجود بنود خاصة بالاتحادات في قانون الجمعيات ولذلك رفعت الوزارة إلى مجلس الوزراء مقترحا لتعديل القانون.

كما أشارت إلى المراجعة الأخيرة التي قامت بها نائبة رئيسة اللجنة فوزية شهاب للمستشار القانوني في الوزارة، الذي قال إن التعديل الذي وافق عليه مجلس الوزراء مازال في اللجنة القانونية حيث ينتظر منها صياغته وتسليمه للوزارة.

وأضافت أن هذا المبرر لا يعد كافيا لتأخير الإشهار إذ أنه - كما قالت - لم يكن هناك أي اعتراض على النظام الأساسي للاتحاد منذ البداية. ولذلك سيتم مخاطبة الوزارة بصورة رسمية وانتظار الرد الرسمي الكتابي منها.

من جانبها أشارت رئيسة اللجنة الإعلامية للاتحاد فاطمة ربيعة إلى تشكيل لجنة تنفيذية مؤقتا مكونة من حوالي ست عضوات تتابع الخطة الإعلامية لدعم المترشحات. كما ذكرت أن الاتحاد عبّر عن عدم موافقته على هذه المادة وطالب بإلغائها عبر رسالة قدمت إلى الديوان الملكي.

في حين أشارت عضو اللجنة الإعلامية في الاتحاد فوزية ربيعة إلى الدور الذي تقوم به اللجنة التنفيذية من الناحية الإعلامية في التوعية للانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات التي ستستمر - كما ذكرت - حتى بدء العملية الانتخابية في 24 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. كما قالت ربيعة إن الهدف الرئيسي من التوعية هو خلق كادر نسائي سياسي محنك، وهو الأمر الذي يتطلب - كما أشارت - تضافر جهود مؤسسات المجتمع الحكومي والمدني لإيجاد هذا الكادر في السنوات المقبلة.

كما شددت ربيعة على أهمية تشكيل لجان خاصة بالمرأة في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية وذلك بغرض تحقيق عدة أهداف منها مساعدة المرأة في الوصول إلى مراكز صنع القرار السياسي وخلق جيل واع ومثقف، وذلك يتحقق - كما قالت - بالتركيز على المناهج التعليمية وتطويرها لتشمل مفاهيم كالديمقراطية وحقوق الإنسان

العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً