العدد 5213 - الأربعاء 14 ديسمبر 2016م الموافق 14 ربيع الاول 1438هـ

تريليون ريال إنفاق «أرامكو» لتأمين السلع والخدمات خلال العقد المقبل في السعودية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إن حصة المصنعين المحليين من مشتريات الشركة في 2016 بلغت نحو 10 مليارات ريال، وإن قيمة العقود التي وقعتها خلال الأشهر الماضية تزيد على 60 مليار ريال، مؤكداً أن الإنفاق التقديري لتأمين السلع والخدمات يبلغ تريليون ريال على مدى العقد المقبل ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (15 ديسمبر / كانون الأول 2016).

فيما أوضح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح أن الاستراتيجية الصناعية للسعودية، التي تطورها «الوزارة» حالياً، ستُطلقها على ثلاثة مسارات هي تأسيس وإطلاق صناعات جديدة، وتطوير وتنفيذ السياسات والتشريعات، وتعزيز قدرات المصنعين في المملكة. وأوضح الفالح، خلال منتدى «اكتفاء 2016» الذي أقيم أمس في الدمام، أن سوق النفط سيستغرق وقتاً للتعافي بعد اتفاق عالمي بين أوبك ومنتجين منافسين للحد من الإمدادات.

وقال إنه يتوقع أن يستغرق «المفعول الفعلي من ناحية الأساسيات أشهر عدة لينعكس في السوق». وأضاف: «هي خطوة غير مسبوقة (الاتفاق بين أوبك والدول غير الأعضاء) سيتبعها إن شاء الله التزام عالٍ جداً، وسنرى الأثر في نهاية الأمر في معدلات العرض والطلب وانخفاض في التخمة التي يعاني منها المخزون النفطي خلال 2017».

من جانبه، قال الناصر: «نحن مستمرون في التزامنا تجاه توطين الصناعات عبر استحداث فرص مميزة في إطار أنفاق تقديري يبلغ تريليون ريال سعودي لتأمين السلع والخدمات على مدى العقد المقبل».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً