العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ

لجنة تنسيقية لبعثة الحج الطبية

شكلت وزارة الصحة لجنة تنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية للعام 1423 هـ/ 2003 برئاسة محمد سلطان الرميحي وعضوية كل من د. عزيز حسن ود. جمال الصياد ود. أمل الجودر وسهام الشيخ وعلي الوداعي ود. كاظم الحلواجي وحمزة السيد علي شرف.

وحدد القرار المهمات التي ستقوم بها اللجنة ومن بينها تنسيق برنامج التمنيع لضمان القيام بحملة إعلامية توضح الحاجة الماسة إلى التمنيع، واعداد سجل خاص بالحجاج يتضمن ما تناولوا من أنواع التمنيع، وكذلك برمجة أنواع التمنيع حسب ما تضعه وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية والتي ستعتمدها طبقا للمتطلبات التي تستدعيها الظروف الصحية، فضلا عن إشعار جميع مقاولي حملات الحج بمتطلبات التمنيع.

ومن مهمات اللجنة ايضا تزويد الحجاج بالإرشادات الصحية اللازمة وشرح السبل الصحية الخاصة بالطعام والشراب وحرارة الجو والاسعافات الأولية والمشكلات الصحية المزمنة كأمراض القلب وضغط الدم والسكري وغيرها.

كما ستتولى اللجنة تحديد هوية الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة وحفظ تلك المستندات وبرامج العلاج المعدة لهم وسبل الرعاية الصحية والسكن المناسب.

وستقوم اللجنة بالتنسيق مع بعثة الحج الطبية، لتكون على استعداد تام للتعامل مع أية مشكلة صحية تبرز خلال فترة الحج، كما ستقوم باعداد وتقديم توجيهات وإرشادات مختصرة للأعمال والمهمات الصحية والعلاجية التي تقوم بها البعثة الطبية في الديار المقدسة، وإعداد برامج متابعة للمرضى والتنسيق مع الأقسام المختصة في إطار نظام الرعاية الصحية الأولية لضمان تحديد ومتابعة المشكلات الصحية التي تحصل لبعض الحجاج بعد عودتهم.

وتقوم اللجنة أيضا بوضع التوصيات الخاصة باختيار أعضاء اللجنة الطبية للمشاركة في بعثة البحرين للحج بالتنسيق والتعاون مع إدارة الخدمات

العدد 33 - الثلثاء 08 أكتوبر 2002م الموافق 01 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً