العدد 33 - الأربعاء 09 أكتوبر 2002م الموافق 02 شعبان 1423هـ

توسع الكليتين والمثانة لدى الجنين - السائل الأمنيوسي

سلوى المحروس 

09 أكتوبر 2002

استشاري الأمراض الباطنية والسكري، سلوى المحروس: أنا قلقة جدا وأرجو المساعدة.

أبلغ من العمر خمسة وثلاثين عاما وحاملا في الشهر الثامن بجنين ذكر. وهو حملي الثاني ولدي طفل عمره اربع سنوات، وزوجي في صحة جيدة وميسور الحال. أتابع فحص الحمل مع استشاري امراض نسائية. وفي زيارتي الاخيرة اقلقني الطبيب حين أخبرني بوجود توسع في الكليتين والمثانة لدى الجنين، وذكر لي ان كمية السائل الامنيوسي طبيعية. إنني قلقة جدا ولا أعرف ما العمل؟ أرجو النصيحة. مرفق بطيه جميع الفحوصات المختبرية والشعاعية والتقرير الطبي.

ش.ح

لندرس هذه الحال معا ونحاول ان نساعد الاخت بطمأنتها واقتراح طريقة العلاج المناسبة.

يجب أن نتذكر ان هناك اعضاء في الجسم إذا تعرضت للتلف لا يستطيع الجسم اصلاحها. فلو انكسر عظم احد الاطراف فبسهولة يمكن ان يرجع إلى وضعه الطبيعي بعد حوالي ثلاثة أشهر. ولكن إذا اصيبت خلايا المخ العصبية فلا يمكن التئامها بشكلها الطبيعي أبدا، وتبقى العاهة مستمرة، لأن المخ مركز الذاكرة ولو تغيرت خلاياه بسهولة لما استطاع الانسان المحافظة على ذكائه وذاكرته.

ومن الاعضاء المهمة في جسم الانسان الكلية فإصابتها تؤدي إلى قصور في أدائها، وكلما كانت الاصابة مبكرة كانت اكثر خطرا. ففي الحياة الجنينية تنمو الكلية بسرعة وتعرضها لأي مرض قد يؤدي إلى اصابة دائمة. وفي السنوات الثلاث الاولى من حياة الطفل يكون نمو الكلية سريعا والاصابة تكون خطرة. والمفيد في الأمر ان الكلية جهاز مهم في جسم الانسان ويجب المحافظة على سلامته بالتشخيص والعلاج المبكر.

والجهاز البولي (صورة رقم 1) يتكون من الكليتين والحالبين والمثانة والاحليل. وتقوم الكليتان بتصفية الدم من السموم الكيماوية، وتفرزه إلى حوض الكلية كبول. وينزل البول من الحالبين إلى المثانة ليخزن حتى تمتلئ خلال ثماني ساعات. واذا امتلأت يحس الانسان بامتلائها ويقلص المثانة فيخرج البول من مجرى الاحليل إلى الخارج.

وقد تتعرض مجاري البول لانسدادات مختلفة (صورة رقم 2) وفي مناطق متعددة. فيمكن ان يصاب الانسان بالانسداد البولي بحصاة الكلية، او بسبب تضيق ولادي. ويكون هذا الانسداد او التضيق بين حوض الكلية والحالب، أو بين الحالب والمثانة، أو في مجرى الاحليل وهو المجرى الذي يخرج منه البول.

وفي الحياة الجنينية يمكن ان يتعرض الجنين لانسداد في الجزء العلوي من الحالب ويؤدي إلى تجمع البول في حوض الكلية وتوسعها. او يحدث التضيق في مجرى الاحليل ويؤدي ذلك إلى توسع الحالبين وحوض الكليتين. وهذا النوع الاخير من التضيق يحدث عادة في الاجنة المذكرة وبسبب غشاء رقيق على شكل صمام (صورة رقم 3) يسمح بإجراء القثطرة ولكن من دون خروج البول.

والسائل الامنيوسي هو سائل شفاف موجود داخل الرحم يحيط بالجنين في غشاء رقيق (صورة رقم4). وتزداد كمية هذا السائل اذا لم يستطع الجنين بلعه. ويحدث ذلك في الحالات التي يصاب فيها الجنين بانسداد في المريء وهو القناة التي تنقل الاكل من الفم إلى المعدة. كما يقل السائل الامنيوسي حينما يصاب الجنين بقصور في الكليتين، لأن الجنين يتبول في الغشاء الامنيوسي والسائل الامنيوسي يتشكل من عدة سوائل منها بول الجنين. ولو اصاب الجنين بانسداد في مجرى الاحليل يقل السائل الامنيوسي.

ونرجع فندرس حال هذا الجنين فهو ذكر وعنده توسع في المثانة مما يعني أن هناك تضيقا في مجرى الاحليل وتوسعا في الحالبين وحوضي الكلية ما يعني ان زيادة الضغط في المثانة رفع الضغط في الحالبين وحوض الكليتين ما ادى إلى توسعهما. فالتشخيص هنا هو وجود غشاء في مجرى الاحليل الخلفي على شكل صمام لا يسمح للبول بالخروج. فما الحل؟

اذا اكتشف هذا المرض في وقت مبكر من الحياة الجنينة مع وجود نقص في السائل الامنيوسي، فذلك يدل على اصابة وظيفة الكليتين وهنا يحتاج الجنين إلى فحوصات دقيقة وبعدها يقوم الطبيب المختص بجراحة جنينية مغلقة.

فيقوم الطبيب المختص بتقليل الضغط في المثانة بوضع انبوبة في المثانة (صورة رقم 59) لكي تفرغ البول في السائل الامنيوسي. اذ يقوم جراح الاجنة بوضع الانبوب وبالتخدير الموضعي وباستعمال الاشعة فوق الصوتية «الالتراسوند»، فيدخل انبوبة من خلال جدار بطن الأم إلى داخل الرحم، ومن ثم إلى داخل السائل الامنيوسي، ومنه إلى جدار بطن الجنين، ومنه إلى مثانة الجنين. فيخرج البول من المثانة إلى السائل الامنيوسي، ويقل الضغط على المثانة والحالبين وحوضي الكليتين. ونحافظ على الكليتين حتى الولادة.

وبعد ولادة الجنين يقوم جراح الاطفال بازالة الغشاء الذي يسد مجرى الاحليل بالمنظار البولي الذي يدخل من خلال فتحة البول في الاحليل وبالتخدير العام.

وعادة يتبول الطفل المولود بشكل طبيعي. ونراقب نمو كليته و07 في المئة من هؤلاء الاطفال تنمو الكلية لديهم بشكل طبيعي من دون مضاعفات بينما 03 في المئة قد يتعرضون لقصور الكلية في سن الشباب ويحتاجون إلى زرع الكلية.

عزيزتي الام

في تصوري ان جنينك في حال جيدة لأن السائل الامنيوسي طبيعي وذلك يعني ان الجنين يبول بشكل جيد وان وظائف الكليتين جيدة. وبالنسبة إلى العلاج فيجب ان تتم الولادة بمجمع السلمانية الطبي، ومباشرة بعد الولادة سيفحص مولودك من طبيب استشاري في امرض الكلية وطبيب استشاري في جراحة الاطفال البولية. وبعد اجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من التشخيص، سيتم اجراء المنظار من خلال فتحة الاحليل ويقوم الجراح بازالة الغشاء الصمام الذي يحبس البول. وإن شاء الله سينمو طفلك طبيعيا.

استشاري الأمراض الباطنية والسكري

(1)

الجهاز البولي ويتكون من الكلية (1) التي تصفي الدم من الفضلات الكيماوية السامة للجسم، وحوض الكلية (2) اذ يتجمع فيه البول، والحالب (3) الذي ينقل البول من الكلية إلى المثانة (4) حيث يتراكم فيها البول حتى يصل إلى حوالي 003 مل وبعدها يبدأ الانسان بالشعور بتجمع ألبول والحاجة إلى التبول. وعملية التبول تتم بأن تسترخي عضلة معصرة البول وتتقلص المثانة ويخرج البول من فتحة الاحليل (5).

( 2)

تلاحظ عدة تضيقات في الجهاز البولي بين حوض الكلية والحالب (1) في منتصف الحالب (2) في الجزء السفلي من الحالب (3) وقد يكون الانسداد في الاحليل.

(3)

تلاحظ الجزء الخلفي من مجرى البول الاحليل (1) وبه إنسداد بغشاء رقيق (2) ويسمى صمام الاحليل الخلفي وفي الجزء السفلي من الصورة تلاحظ الفريمنتانوم(3) وهو مرتفع تفتح فيه الحويصة المنوية. ويقوم الجراح بازالة هذا الغشاء بالمنظار البولي بعد الولادة.

(4)

تلاحظ الجنين (1) وحوله السائل الامنيوسي (2) والجزء الخارجي هو جدار الرحم (3). كما تلاحظ الجزء العلوي الايمن، الحبل السري يمتد من الجنين إلى المشيمة (4) وهي مسئولة عن تغدية الجنين. أما في الجزء السفلي من الصورة فتلاحظ عنق الرحم (5) ومن خلاله يخرج المولود حين الولادة. كما تلاحظ ان الطبيب يدخل ابرة في السائل الامنيوسي ليأخد عينة للفحص. ولنتذكر ان الجنين يتبول في السائل الامنيوسي، فاذا اصيبت مجاري الكلية بانسداد قلت كمية البول ومن ثم قل السائل الامنيوسي.

(5)

تلاحظ الجنين (1) داخل الرحم وحوله السائل الامنيوسي. وقد أدخل جراح الاجنة انبوبا (3) من جدار بطن الام إلى جدار الرحم ومن ثم إلى مثانة (2) الجنين. وهذه الانبوبة ستستقر وتلتف داخل المثانة والطرف الآخر منه في السائل الامنيوسي فيخرج البول من المثانة وترجع وظائف الكلية. وبعد الولادة يقوم الجراح بعلاج سبب الانسداد

العدد 33 - الأربعاء 09 أكتوبر 2002م الموافق 02 شعبان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:55 م

      ولدي عمره 4سنه ولديه توسع بحوض الكلى وسويتله منظار والوقت الحالي يقوليولي طبين انها8هل المعدل هاذا كويس الحوض الكلى او فيه مشكله ارجو ارد

    • زائر 7 | 8:31 م

      انا ف الاسبوع ال12 وعند البيبي تضخم المثانة بسبب صمام سادد مجري البول.مع العلم ان انا حامل ف توام واحد عنده مشكلة تضخم المثانة والتاني سليم تماما ممكن اعرف اقدر اعمل عملية الجراحة الجنينية المغلقة فين وبكام

    • زائر 6 | 6:31 م

      ابني ولد بل اخر الشهر التاسع ويوجد عنده انحسار بول وتوسع بل كلاوي والمثانه وهو الان بل حضانه تم سحب البول من جسمه والان يعالجوه بل ادويه فهل من امل بشفائه وما مدى نجاته والشكر كل الشكر لكم

    • زائر 5 | 1:43 م

      ما هي تكاليف الجراحة الجنينية المغلقة

      أنا زوجتي في نهاية الشهر الرابع و عندها نفس المشكلة في إبننا .. جزاكم الله خيراً على الموضوع و أتمنى بالرد على تكاليف إجاراءت عملية الجراحة الجنينية المغلقة ... و لكم جزيل الشكر .. الله يعافيكم و يعافي ذريتكم جميعا بإذن الله

    • زائر 4 | 10:07 م

      كبر حجم مثانه الجنين

      انا حامل ف اخر الشهر التالت والدكتوره طلبت مني اعمل اشاعه تلاثيه الابعاد علي مثانه الجنين عشان اكبر من الحجم الطبيعي بنسبه 9 ميلي ممكن اعرف ده معني ايه وايه مدي الخطوره علي الجنين وكمان ايه علاجها ارجو الرد بالله عليكو

    • زائر 2 | 8:06 م

      توسع في كلتين الجنين

      انا حامل في نهاية الثامن وعندي توسع في كلتين الجنين وانا حالتي مرررة زفت طمنوني اللة يجزاكم خيررررررررررررر

    • زائر 1 | 4:46 ص

      اريد حل لمشكلتي بسرعة

      انا ولدت وصار عندي البول موطبيعي مايطلع من المثانه يطلع من الرحم مع العلم اخذت شهرين من ولادتي وانا على هذه الحاله وانا خايفة اكثير خايفة اروح المستشفى

اقرأ ايضاً