العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

نفط البحرين يخترق حاجز الـ 50 دولاراً

ارتفاع أسعار النفط مع اتفاق المنتجين على خفض الإنتاج
ارتفاع أسعار النفط مع اتفاق المنتجين على خفض الإنتاج

اخترق سعر النفط الخام البحريني سعر 50 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية التي لقيت دعماً من اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بخصوص خفض الإنتاج.

وتنتج البحرين نحو 202 ألف برميل من النفط الخام، منها 150 ألف برميل من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية، ويباع مباشرة في الأسواق العالمية.


نفط البحرين يخترق حاجز الـ 50 دولاراً للبرميل

المنامة - عباس المغني

اخترق سعر النفط الخام البحريني سعر 50 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية التي لقيت دعماً من اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بخصوص خفض الإنتاج.

وتنتج البحرين نحو 202 ألف برميل من النفط الخام، منها 150 ألف برميل من حقل ابوسعفة المشترك مع السعودية ويباع مباشرة في الأسواق العالمية، ونحو 52 ألف برميل من حقل البحرين البري وينقل إلى مصفاة البحرين بابكو.

إلى ذلك، بلغ النفط العماني تسليم شهر فبراير/ شباط المقبل أمس 52 دولاراً. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس الأول انخفاضاً بلغ 22 سنتاً مقارنة بسعر يوم (الخميس) الذي بلغ 52.22 دولاراً.

فيما بلغ متوسط سعر سلة أوبك أعلى مستوى له في العام 2016 عند 53 دولاراً للبرميل في 12 ديسمبر/ كانون الثاني، وتراجع إلى 50.96 دولاراً للبرميل بنهاية الأسبوع الماضي.

إلى ذلك، أكدت وكالة الأنباء «رويتر» في تقرير لها، ارتفاع أسعار النفط بنهاية الأسبوع الماضي مقتربة من مستوى مرتفع جديد هو الأعلى في 17 شهراً في الوقت الذي أظهر فيه المنتجون مؤشرات على الالتزام باتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت على ارتفاع بواقع 1.19 دولار أو ما يعادل 2.2 في المئة إلى 55.21 دولاراً للبرميل في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولاراً واحداً أو ما يعادل اثنين في المئة إلى 51.90 دولاراً للبرميل في التسوية.

ويضع ذلك العقدين على مسار الارتفاع لرابع أسبوع في الأسابيع الخمسة الأخيرة وهي الفترة التي حقق فيها خام برنت مكاسب بلغت نحو 23 في المئة في حين زاد الخام الأميركي خلالها بنحو 20 في المئة.

وبلغت العلاوة السعرية لبرنت في عقود أقرب استحقاق أمام الخام الأميركي 2.26 دولار للبرميل في التسوية وهي الأعلى منذ نهاية أغسطس/ آب.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً من أول يناير/ كانون الثاني في أول اتفاق من نوعه منذ 2008. وتعتزم روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في أوبك خفض الإنتاج بما يصل إلى نصف تلك الكمية.

ودعم الاتفاقان اللذان تم التوصل إليهما خلال الأسبوعين الأخيرين التوقعات في السوق بأن تخمة المعروض التي امتدت لعامين ستنتهي قريباً وأن الأسعار ستظل قرب المستويات المرتفعة المسجلة من قبل في يوليو/ تموز 2015.

وقالت موسكو إن جميع شركات إنتاج النفط في البلاد بما في ذلك أكبرها «روسنفت» وافقت على خفض الإنتاج.

وأخطر منتجون آخرون من بينهم الكويت والسعودية عملاءهم بأنهم سيخفضون الإنتاج اعتباراً من يناير/ كانون الثاني.

وقاد احتمال خفض الإنتاج بنك جولدمان ساكس الأميركي إلى رفع توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 57.5 دولاراً للبرميل من 55 دولاراً في توقعاته السابقة وذلك للربع الثاني من 2017.

العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:38 م

      اذا ارتفعت الشعب مو مستفيد واذا نزلت الشعب بيفلس اكثر واكثر من الضرايب اللي بتتراكم عليه

    • زائر 4 | 2:01 ص

      هذا شي جيد لخفض الدين العام للفترة المقبلة بمعدل 55 دولار تقريبا ينخفض 17% من الدين العام للعام القادم
      اخبار اقتصادية جيده للي يحب البحرين فقط

    • زائر 5 زائر 4 | 3:21 ص

      اشم من تعليقك رائحة الطائفية ومن منا من لا يحب وطنه ونحن احرص على حب وفداء الوطن بشيعته وسنته

    • زائر 6 زائر 4 | 6:27 ص

      انشالله ترجع الاسعار نفس قبل تالي تكلم وترجع الفايدة لكل المواطنين

    • زائر 3 | 1:50 ص

      لاتحلم اخوك بشر بالخير الله يستر من المستقبل

    • زائر 1 | 11:56 م

      الحمد لله الآن أسعار البترول عندنا بتنزل إلى سابق عهدها .

    • زائر 2 زائر 1 | 12:55 ص

      مستحيل الي ارتفع ما راح ينزل

اقرأ ايضاً