العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

«الأرصاد» لـ «الوسط»: 71 ملم معدل الأمطار السنوي... ولا نمط محدداً لها

المجموع السنوي للأمطار في البحرين
المجموع السنوي للأمطار في البحرين

صرحت إدارة الأرصاد الجوية بشئون الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات بأن «معدل الأمطار السنوي التي تهطل على البحرين يبلغ 71 مليمتراً».

وبينت إدارة الأرصاد لـ «الوسط» أنه «لا يوجد نمط معين لمعدل الأمطار السنوي في مملكة البحرين، ففي بعض الأعوام تكون كمية الأمطار أكبر من المعدل، وفي بعض الأعوام تكون أقل من المعدل».

ووفقاً للأرصاد الجوية أيضاً، فإن «كمية مياه الأمطار التي تهطل على البحرين تحتسب بأن كل 1 ميليمتر تساوي لترة لكل متر مربع».

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن البحرين ستستقبل ذروة فصل الشتاء اعتباراً من نوفمبر/ تشرين الثاني، والأمطار ستبدأ في الهطول خلال الشهر نفسه بمستوى 10 مليمتر فقط، وتستمر بصورة متفرقة حتى شهر أبريل/ نيسان 2017. علماً أن شهري ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني سيشهدان بحسب المتوقع أعلى نسب هطول أمطار (36 إلى 52 ميلمتراً).

ووفقاً لإدارة الأرصاد الجوية، فإن مناخ البحرين هو من النوع القاحل، وسقوط الأمطار السنوي قليل وغير منتظم. وبشكل عام، يمكن تقسيم السنة إلى فترتين مناخيتين رئيسيتين، الأولى من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول، والثانية من ديسمبر/ كانون الأول إلى مارس/ آذار، وهاتين الفترتين مفصولة بفترتين انتقاليتين هي أبريل/ نيسان ومايو/ أيار، وأكتوبر/ تشرين الأول، ونوفمبر/ تشرين الثاني.

وإن متوسط عدد أيام المطر سنوياً تبدأ من 1 ميليمتر حتى أكثر من 9.9 مع الأيام، أفضلها في شهر يناير/ كانون الثاني. وتحدث العواصف الرعدية في المتوسط على 7.8 يوماً في السنة مع شهر مارس/ آذار.

العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً