العدد 5216 - السبت 17 ديسمبر 2016م الموافق 17 ربيع الاول 1438هـ

بالفيديو والصور... رونالدو يواصل صناعة التاريخ ويقود الريال للقبه الثاني في مونديال الأندية

احتفل المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عملياً بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 وسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه ريال مدريد الأسباني إلى الفوز بلقب بطولة العالم للأندية 2016 لكرة القدم بالتغلب 4 / 2 على كاشيما أنتلرز الياباني 4 / 2 اليوم الأحد (18 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في المباراة النهائية للبطولة على استاد "يوكوهاما" .

وتوج رونالدو والريال مسيرتهما الناجحة في 2016 بإحراز اللقب الثاني للنادي الملكي في مونديال الأندية وهو الثاني للفريق في غضون ثلاثة أعوام حيث سبق للفريق الفوز باللقب في 2014 بالمغرب.

وكانت الأهداف الثلاثة (هاتريك) في مباراة اليوم والتتويج بلقب المونديال هو أفضل احتفال لرونالدو بعد أيام من فوزه بالكرة الذهبية المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 .

كما عادل رونالدو الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب العالمي حيث كان اللقب اليوم هو الثالث له في مونديال الأندية بعدما توج به في 2008 مع فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي ثم في 2014 مع الريال.

واقتسم رونالدو هذا الرقم القياسي مع خمسة من نجوم برشلونة الأسباني الذين توجوا مع الفريق باللقب ثلاث مرات سابقة في 2009 و2011 و2015 وهم الأرجنتيني ليونيل ميسي وسيرخيو بوسكيتس وأندريس إنييستا وجيرارد بيكيه والبرازيلي داني ألفيش.

وعادل رونالدو رقما قياسيا آخر للبطولة هو عدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في تاريخ مشاركاته بالبطولة حيث رفع رصيده إلى خمسة أهداف مقتسما صدارة قائمة هدافي البطولة عبر تاريخها مع الأوروجوياني لويس سواريز والأرجنتيني ليونيل ميسي نجمي برشلونة الأسباني والأرجنتيني الآخر سيزار دلجادو نجم مونتيري المكسيكي.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل 1 / 1 حيث بادر الريال بالتسجيل عن طريق مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة في الدقيقة التاسعة وتعادل جاكو شيباساكي لكاشيما في الدقيقة 44 وفي الشوط الثاني ، سجل شيباساكي الهدف الثاني له ولكاشيما في الدقيقة 52 ولكن البرتغالي كريستيانو رونالدو سجل هدف التعادل 2 / 2 من ضربة جزاء في الدقيقة 60 لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 2 / 2 ويلجأ الفريقان للوقت الإضافي لمدة نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين.

وفي الوقت الإضافي سجل رونالدو هدفين آخرين في الدقيقتين 98 و104 ليكمل الهاتريك ويؤكد تتويج الريال بلقبه الثاني في مونديال الأندية بشكلها الحالي معادلا رقم كورينثيانز البرازيلي (لقبان أيضا) فيما لا يزال برشلونة الأسباني هو صاحب الرقم القياسي في التتويج باللقب برصيد ثلاثة ألقاب حتى الآن.

وعزز الريال رقمه القياسي في عدد المباريات المتتالية التي يحافظ فيها على سجله خاليا من الهزائم حيث حافظ على سجله خاليا من الهزائم في 37 مباراة متتالية في مختلف البطولات.

وبدد الريال آمال كاشيما في كسر احتكار أندية أوروبا وأمريكا الجنوبية للقب كما حافظ الريال على لقب مونديال الأندية للعام الرابع أوروبيا والعام الثالث أسبانيا على التوالي. وتقدم المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بهدف لريال مدريد في الدقيقة التاسعة من أول هجمة للفريق بعدما تابع بنجاح تسديدة زميله الكرواتي لوكا مودريتش التي سقطت من أيدي الحارس هيتوشي سوجاهاتا.

وبعد دقيقة واحدة كاد كاشيما أن يرد بهدف التعادل إثر تسديدة صاروخية عن طريق ميتسوو أوجاساوارا ولكن الكرة مرت مباشرة من فوق العارضة.

وكان بمقدور ريال مدريد أن يحرز الهدف الثاني في الدقيقة 14 ولكن تسديدة لوكاس فاسكيز مرت مباشرة بجوار المرمى. وتواصلت خطورة ريال مدريد على المرمى الياباني وكاد مودريتش أن يحرز الهدف الثاني للفريق بعدما تلقى تمريرة متقنة من بنزيمة داخل منطقة الجزاء لكنه لم يحسن استغلالها. وشن النادي الملكي هجمة سريعة انتهت بتصويبة قوية من كاسيميرو ولكن الكرة ارتطمت في أحد المدافعين وخرجت إلى ضربة ركنية.

واحكم النادي الملكي قبضته على المباراة بشكل كامل وهدد مرمى هيتوشي سوجاهاتا عدة مرات لعل أخطرها تسديدة قوية من مودريتش لكن حارس كاشيما تصدى لها بثبات.

وقبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول أدرك كاشيما التعادل بواسطة جاكو شيباساكي بعدما تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء من شوما دوي ليهيأ الكرة لنفسه بشكل رائع ثم سدد كرة قوية في شباك كيلور نافاس حارس الريال.

وبعد مرور سبع دقائق من بداية الشوط الثاني تمكن جاكو شيباساكي من تسجيل الهدف الثاني له ولفريقه كاشيما من مجهود فردي رائع حيث خدع جميع مدافعي الريال وسدد كرة قوية بقدمه اليسرى من على حدود منطقة الجزاء عرفت طريقها لأقصى الزاوية اليمنى لمرمى نافاس.

ولكن ريال مدريد حصل على ضربة جزاء في الدقيقة 60 نتيجة عرقلة لوكاس فاسكيز من جانب جاكو شيباساكي، ليحرز منها رونالدو هدف التعادل للنادي الملكي.

وبعد دقيقة واحدة كاد رونالدو أن يسجل الهدف الثاني له والثالث لفريقه عبر تسديدة صاروخية من على خط منطقة الجزاء ولكن الكرة مرت بمحاذاة المرمى تماما.

وانقذ الحارس هيتوشي سوجاهاتا مرمى كاشيما من هدف مؤكد وتصدى ببراعة لتسديدة قوية من البرازيلي مارسيلو الذي تلقى تمريرة رائعة من بنزيمة وضعته في مواجهة المرمى تماما.

وسجل رونالدو الهدف الثالث للريال في الدقيقة 73 من تابعة لتسديدة بنزيمة لكن تم الغاء الهدف بداعي التسلل.

وضاعت فرصة خطيرة لريال مدريد قبل عشر دقائق من النهاية عندما ارسل لوكاس فاسكيز عرضية متميزة من الناحية اليمنى ليسددها رونالدو برأسه ولكن الكرة مرت من فوق المرمى ، وبعدها مباشرة اهدر رونالدو فرصة جديدة للملكي من انفراد كامل لكن هيتوشي سوجاهاتا تصدى له ببراعة. واهدر بنزيمة فرصة محققة لريال مدريد قبل خمس دقائق من نهاية المباراة بعدما تلقى تمريرة ساحرة من رونالدو ليسدد الكرة برأسه من الوضع راقدا ولكن الكرة مرت من فوق الشباك.

وانقذ كيلور نافاس مرمى ريال مدريد من هدف مؤكد قبل دقيقتين من النهاية وتصدى ببراعة يحسد عليها لتصويبة صاروخية من فابريسيو.

وافلت سيرخيو راموس من الطرد في الثواني الأخيرة من المباراة بعدما وجه دفعة قوية لياسوشي إيندو لكن الحكم الزامبي جاني سيكازوي تغاضى عن إشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجه المدافع الأسباني الدولي.

وسيطر كاشيما على اللحظات الأخيرة من المباراة وهدد مرمى كيلور نافاس أكثر من مرة لكنه عجز عن التسجيل لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل 2 2/ ويتم اللجوء إلى وقت إضافي على شوطين.

وأحرز رونالدو الهدف الثالث لريال مدريد والثاني له في الدقيقة 98 بعدما تلقى تمريرة ذكية من بنزيمة وضعته في مواجهة الحارس هيتوشي سوجاهاتا ليسدد دون عناء إلى داخل الشباك. وتصدت العارضة لفرصة هدف مؤكد لكاشيما وحرمت يوما سوزوكي من التسجيل من ضربة رأس.

وسجل رونالدو الهدف الثالث له (هاتريك) والرابع لريال مدريد في الدقيقة 104 بعدما تلقى تمريرة من الألماني توني كروس داخل منطقة الجزاء ليسدد بذكاء إلى داخل الشباك.

وشهد الشوط الإضافي الثاني الكثير من الفرص على المرميين ولكن دون أن ينجح أي فريق في هز الشباك لينتهي اللقاء بفوز الريال بأربعة أهداف مقابل هدفين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا